آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليارا ريال لربط حائل وقراها.. وطريق حائل - رفحاء سيسهل حركة حجاج العراق
مدير عام الطرق والنقل بحائل المهندس السنتلي ل«الجزيرة»:

أكد مدير عام الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة حائل المهندس إبراهيم السنتلي، أنّ أعمال الدراسة والتصميم لطريق حائل - حفر الباطن تجري على قدم وساق .. مشيراً إلى أنّ هذا الطريق الحيوي المهم سيسهم في اختصار مسافة السفر بين المنطقة والمنطقة الشرقية .. إلى ذلك نفى السنتلي تسريب مشاريع الطرق قبل اعتمادها وذلك لكبار تجار العقار الذين يستثمرون في تلك المواقع .. مشيراً إلى أنّ إدارته ليس لها أي دور في تحديد مسارات الطرق التي تربط المنطقة بالمناطق الأخرى.
جاء ذلك في حوار مع (الجزيرة) كشف فيه العديد من الأمور الأخرى التي تهم المنطقة .. جاء فيه ...
* في بداية الحوار دعنا نتحدث عن مشاريع الطرق التي اعتمدت في ميزانيات سابقة، والى أين وصلت مراحل العمل فيها .. ونبدأ بطريق حائل - القصيم السريع هل تم الانتهاء العمل فيه؟
- نعم تم الانتهاء من تنفيذ الطريق البالغ طوله حوالي 240 كيلو متراً وبتكلفة تقريبية تصل إلى السبعمائة مليون ريال، والطريق يحتوي على اتجاهين كل اتجاه يحتوي على ثلاثة مسارات مع أكتاف إسفلتية داخلية وخارجية وبينهما جزيرة وسطية، ويجري الآن تنفيذ الأعمال التكميلية للطريق، وتشمل بعض التقاطعات العلوية والسياج الجانبي.
* وماذا عن طريق حائل - الجوف السريع؟
- طريق حائل - الجوف .. يبلغ طول هذا الطريق العملاق الذي يخترق النفود الكبرى 336 كيلو متراً، وتبلغ تكاليف أعمال تنفيذه الرئيسة ما يزيد على المليار ريال، وأعماله الرئيسية في مراحلها الأخيرة من الإنشاء .. وهذا الطريق يحتوي على اتجاهين كل اتجاه بثلاثة مسارات وأكتاف أسفلية داخلية وخارجية وبينهما جزيرة وسطية .. كما تم اعتماد مشروع الأعمال التكميلية لطريق القصيم - حائل - الجوف السريع والتي تشتمل على تنفيذ عدد (16) تقاطعاً علوياً وعدد (2) معبر جمال وسياج جانبي لحماية الطريق، وتبلغ تكلفة هذه الأعمال حوالي (436) مليون ريال، وقد سلم المقاول الموقع وباشر بأعمال تنفيذ التقاطعات (الجسور) والسياج الخارجي.
* كثر الحديث عن طريق حائل - المدينة وخاصة حول تحويله من ثلاثة مسارات إلى مسارين، حدثنا عن هذا الطريق الهام؟
- لا يعتبر طريق حائل - المدينة سريعاً، ولكنه طريق مزدوج (مباشر)، ويبلغ طول هذا الطريق حوالي (417) كيلو متراً حتى التقائه بطريق القصيم - حائل - الجوف السريع، وتم اعتماد تنفيذ مرحلتين من الطريق في منطقة حائل بطول (200) كيلو متر وبتكلفة (425) مليون ريال وجارٍ العمل بهما، كما تم طرح المرحلة الثالثة من الطريق بمنطقة حائل بطول (100) كيلو متر وبتكلفة (200) مليون ريال في المنافسة العامة للسنة الحالية، وبذلك يكون كامل طول الطريق سيتم تنفيذه، إضافة إلى ما سيتم اعتماده لهذا الطريق في الميزانية القادمة إن شاء الله، من أعمال تكميلية تشمل تنفيذ تقاطعات جسور علوية ومعابر للجمال وسياجات لحماية الطريق، وقد تم إدراج تنفيذ المسار الثالث ضمن أولويات الطرق المطلوبة للمنطقة، كما تم تصميم ربط هذا الطريق بطريق حائل - العلا بطول 29 كيلو متراً بطريق مزدوج.
* وماذا عن طريق حائل - رفحاء السريع؟
- تم الانتهاء من تصميم هذا الطريق البالغ طوله حوالي 280 كيلو متراً تقريباً، ويجري في الوقت الحالي تنفيذ جزء منه من جهة رفحاء، ويعتبر الطريق امتداداً لطريق حائل - المدينة المباشر حتى ينتهي بمحافظة رفحاء، مما يسهل معه حركة نقل الحجاج من مناطق الحدود الشمالية والدول المجاورة شمالاً مثل العراق، وسيتم استكمال تنفيذه مستقبلاً إن شاء الله.
* مهندس إبراهيم هل سيكون هناك ربط منطقة حائل بطريق سريع مع شرق المملكة؟
- نعم يجري في الوقت الراهن أعمال الدراسة والتصميم لطريق حائل - حفر الباطن السريع الذي يربط منطقة حائل بالمنطقة الشرقية، حيث سيساهم في اختصار مسافة السفر بين المنطقتين، كما سيساهم في خدمة النقل ما بين المنطقة الشرقية إلى الساحل الغربي على البحر الأحمر، من خلال طريق حائل - العلا - الوجه، وكذلك ما بين المنطقة الشرقية والمدينة المنورة ومنها إلى مكة مكرمة وخدمة الحجاج من الدول المجاورة كالكويت والعراق.
* وماذا عن ازدواج طريق حائل - العلا الحالي؟
- الطريق تم الانتهاء من تصميم ازدواجه على أن يتم اعتماد تنفيذه في الميزانية مستقبلاً إن شاء الله، ليكون سادس الطرق الرئيسية التي ستخدم جميع مناطق المملكة والدول المجاورة.
* كما تعلمون أن منطقة حائل تضم ما يزيد على ثمانمائة وستين قرية وهجرة، إضافة إلى مناطقها الزراعية التي تغطي شمالها وشرقها .. فهلاّ حدثتنا عن الطرق فيها وما سينفذ من مشاريع طرق جديدة؟؟
- بلغ ما تم تنفيذه من طرق أسفلتيه ما يقارب ثلاثة آلاف كيلو متر يبلغ تكاليفها ما يقارب الألفي مليون ريال، ساهمت في تسهيل حركة النقل بين المنطقة والمناطق المجاورة، وكذلك ما بين مدن وقرى المنطقة ببعضها .. ويجري حالياً تنفيذ العديد من مشاريع الطرق الثانوية والفرعية بالمنطقة من أهمها:
- استكمال الطريق الدائري لمدينة حائل بطول (11) كيلو متراً مع تنفيذ جسر التقاطع مع طريق حائل - القصيم القديم، ويبلغ تكاليف المشروع حوالي (45) مليون ريال.
- تنفيذ تقاطعين علويين (جسور) على طريق الملك فهد (الطريق الدائري)، الأول تقاطعه مع حائل - المدينة الحالي، والثاني تقاطعه مع طريق بقعاء وبتكلفة تزيد على خمسين مليون ريال وجارٍ العمل في تنفيذ هذين التقاطعين.
- استكمال طريق القصيم - حائل - الجوف (العدوة - طريق بقعاء) بطول (70) كلم وبتكلفة (200) مليون ريال، ويجري الآن العمل في المشروع.
- ازدواج طريق حائل - بقعاء بطول (100) كيلو متر وبتكلفة مائة وخمسة ملايين ريال وجارٍ الآن العمل في موقع المشروع.
- ازدواج طريق حائل - المدينة المنورة الحالي بطول (20) كيلو متراً وبتكلفة (30) مليون ريال وجارٍ الآن العمل في المشروع.
- ازدواج طريق حائل - قنا بطول (20) كيلو متراً وبتكلفة (30) مليون ريال وجارٍ الآن العمل في موقع المشروع.
- تنفيذ العديد من الطرق الفرعية من أهمها طريق الشملي - الحائط (100) كلم، وطريق الحائط - الحويط - النخيل بطول (104) كيلو مترات، وطريق الوهيبية - البعايث - إلى طريق المدينة - القصيم القديم بطول (110) كلم، وطريق السليمي - النحيتية - إلى طريق المدينة - القصيم القديم بطول (80) كلم، وطريق سميراء - المحلاني بطول (40) كلم، وطريق الخوير - الزبيرة بطول (70) كلم، وطريق المياه - الأجفر بطول (50) كلم، وطريق موقق - الحفير، بطول (30) كلم، وطريق عقلة بن جبرين - سقف - الحميمه بطول (85) كلم، وطريق الإديه - الحيانية في الجزء الواقع بمنطقة حائل بطول (40) كلم، وطريق الأجفر - الفويلق بطول (25) كلم، وطريق الجديدة - التيم بطول (15) كلم، وطريق الحليفة - الرقب - العيثمة بطول (70) كيلو متراً، وطريق الحائط - المجيصة - أم شعاري بطول (32) كلم، وطريق الحائط - الشويمس بطول (71) كلم، وطريق حقروصين - الشقيق بطول (30) كيلو متراً، وطريق المحفر - السعدة - العويد بطول (55) كلم، وطريق النحيتية - البعايث بطول (40) كلم، وطريق أفيعيه بطول (15) كلم، وطريق الثمامية بطول (9) كلم، وطريق صفيط بطول (18) كلم، وطريق الرقب - المسعار - وديه بطول (70) كلم، وطريق المندسة - الجلف بطول (15) كلم، وطريق بدع بن حويط - بدائع أول بطول (17) كلم، وطريق أشبريه الصفراء - البلازيه بطول (12) كلم، وطريق ساحوت - المسمى بطول (22) كلم.
إضافة إلى ذلك، تم طرح عدد من المشاريع خلال السنة الحالية في المنافسة العامة بتكلفة تقدّر ب (571) مليون ريال وهي:
- ازدواج طريق حائل - قنا (المرحلة الثانية) بطول (20) كلم، وبتكلفة (40) مليون ريال.
- الطرق الثانوية بمنطقة حائل وتشمل استكمال أعمال تقاطع الدائري مع طريق بقعاء، وكذلك التقاطع الرابط بين الضلع الشرقي والشمالي للطريق الدائري، وكذلك تقاطع طريق القصيم حائل - الجوف مع طريق حائل - المدينة المباشر بتكلفة (50) مليون ريال.
- استكمال بعض الطرق بمنطقة حائل المجموعة الأولى وتشمل استكمال طريق حائل - الجوف (العدوة - طريق بقعاء) بطول (21) كلم وبتكلفة (80) مليون ريال، وكذلك استكمال طريق حائل - بقعاء بطول (8) كلم وتكلفة (8) مليون ريال.
- تنفيذ الطرق الفرعية (الزراعية) بمنطقة حائل ويشمل تنفيذ طريق جبل الخشب (مركز البث التلفزيوني) بطول (7.50) كلم وطريق الدابيه - الخفيج بطول (23.50) كلم، وطريق سراء - المعترضة بطول (12.7) كلم، وطريق سراء - الهويدي بطول (17.80) وطريق بدع قني - السليمي بطول (18) كلم، وطريق حويان - سقف - الشقيق بطول (21.5)، وطريق جو بطول (43.8) كلم، وطريق الطليحة - الكتاديات بطول (4.50) كلم.
- تصميم عدد من الطرق الفرعية بمنطقة حائل يزيد طولها على (132) كلم لاعتمادها في الميزانية مستقبلاً إن شاء الله.
كما أنه تم حصر وترتيب الأولويات لجميع الطرق المطلوبة سواء كانت طرق رئيسة أو ثانوية أو فرعية لاعتماد تنفيذها خلال ميزانيات الأعوام القادمة إن شاء الله.
* ما هو دور إدارة الطرق والنقل بمنطقة حائل تجاه هذه المشاريع الكبيرة؟
- تقوم إدارة الطرق والنقل بمنطقة حائل بمتابعة تنفيذ الطرق بالمنطقة، كما تقوم بالإشراف المباشر على تنفيذ بعض هذه المشاريع والإشراف الكامل على صيانة الطرق الإسفلتية التي تتم عن طريق مقاولين متخصصين بذلك، إضافة إلى فتح وردم وصيانة الطرق الترابية بواسطة معداتها التي يتم تشغيلها بأيدٍ سعودية خالصة، حيث بلغت أطوال الطرق الترابية حوالي خمسة آلاف كيلو متر.
كما تقوم إدارة النقل بإصدار بطاقات التشغيل للشاحنات الفردية وتراخيص النقل الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والحافلات الخاصة بالنقل الدولي والنقل المدرسي ومكاتب تأجير السيارات ونقل البضائع، وكذلك متابعة مكاتب الركاب داخلياً ودولياً .. ومتابعة أوزان الشاحنات عن طريق محطات الوزن الثابتة وشبه الثابتة، وكذلك الموازين المتنقلة للمحافظة على الطرق المسفلتة من الأضرار الناتجة عن زيادة الأوزان والتقليل من تكاليف صيانتها.
* هل هناك تأخير أو توقف في تنفيذ مشاريع الطرق لديكم؟
- ليس هناك أي توقف في المشاريع المعتمدة للمنطقة، ولكن هناك بعض التأخير في تنفيذ بعض الطرق من قبل المقاولين، وذلك نتيجة وجود بعض العوائق بالمواقع أو نتيجة نقص في الخامات المستخدمه بالعمل عند المقاول كالإسفلت، وهي مشكلة عامة وليست في حائل فقط، وعلى العكس فإن هناك العديد من المشاريع تم الانتهاء منها قبل انتهاء مدة العقد.
* هناك من يتهم إدارتكم بأنّ عدداً من الطرق لا تنفذ أو تحسّن إلا بعد الشكاوى من المواطنين أو نتيجة كثرة الحوادث التي تقع على تلك الطرق .. ما ردكم؟
- هذا الاتهام ليس له أساس من الصحة فمشاريع الطرق بحائل مبنية على خطط مستقبلية تصل إلى عشر سنوات قادمة، كما أن مجلس المنطقة له دور كبير في تحديد اولويات الطرق بالمنطقة سواء الرئيسية أو الثانوية أو الفرعية، أما الطرق الفرعية فنحدد أولوياتها بناء على معايير ثابتة أبرزها الكثافة السكانية وتوفر الخدمات والإدارات الحكومية.
* الصيانة المستمرة لعدد من الطرق (الترقيع) هل هو دلالة على أن إدارة الطرق والنقل بمنطقة حائل تستلم المشاريع من المقاولين دون التأكد من جودتها؟
- لم نستلم أي طريق أو مشروع غير صالح، وللعلم الطرق يتم استلامها على فترتين الأولى تكون بعد الانتهاء من العمل بالطريق والثانية تكون بعد مرور عام كامل من الاستلام الأول، ويكون هذا العام فترة لاختبار جودة عمل المقاول، اما الصيانة التي تعمل للطرق القديمة فهذه صيانة طبيعية نظراً لاحتياج الطرق لذلك للمحافظة عليها.
* وماذا عن المواقع الخدماتية على الطرق السريعة التي تم الانتهاء من العمل فيها مؤخراً؟
- هناك لائحة تحدد شروط مواقع الخدمات على الطرق السريعة ودور وزارة النقل هو تطبيق ما يخصها في اللائحة، أما تحديد مواقع الخدمات فعلى حد علمي فإنه يجري الآن التنسيق لذلك بين الجهات المختصة في هذا الشأن.
* هناك من يقول بأن المشاريع في الطرق تتعرض للتسريب قبل اعتمادها لفئة معينة، وأقصد كبار تجار العقار الذين يستثمرون في تلك المواقع .. فما صحة ذلك؟
- لا يا أخي هذا الكلام ليس له أساس من الصحة بتاتاً، وليعلم الجميع بأن الطرق التي تربط المنطقة بالمناطق الأخرى ليس لإدارة الطرق والنقل بحائل أي دور في تحديدها، أما الطرق التي تتم بإشراف الإدارة فهي طرق فرعية وهذه تمر عبر مسارات محدده مسبقاً ولا يوجد عليها نزع ملكيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.