مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. فوزية أبوخالد
اليمامة والذكريات
نشر في الجزيرة يوم 13 - 04 - 2006

بما أن مشكلتنا مع الأفعال والأقوال والمواقف غير المنصفة بل المندسة في شؤوننا العربية والإسلامية من قبل الإدارة الأمريكية وليست مع الشعب الأمريكي ولا مع إنجازه العلمي وتنوعه الثقافي فإنني لا أتورع دون وخز ضميري كما لو - لا سمح الله - قبلت بالحديث إلى قنات الحرة, عن استخدام مثل أمريكي طالما أثار شجني خاصة عندما كنت طالبة صغيرة بمدينة بورتلاند من ولاية أوريجن بالشمال الغربي الأمريكي وهو ذلك المثل القائل (U can take the child out of the ghetto but u can not take the ghetto out of the child)، وهذا المثل يعني في ترجمة تقريبية (بأنك تستطيع أن تنتزع الطفل من الحارة ولكنك لا تستطيع أن تنزع الحارة من الطفل).
وإذ كان ذلك المثل يذكرني وقتها حين كنت أمتطي صهوة الغربة وأركض على طرقات غير آهلة إلا بالفضول المعرفي والعنفوان بحنيني الجارح لأرض الربع الغالي واندلاع الشمس من جبهة أبي ومحيا أمي على امتداد رمضاء وماء أرض الجزيرة, فإن هذا المثل طالما يفز من شريط الذاكرة وينتفض أمامي على شاشة الكمبيوتر كلما هاتفوني باليمامة في قضية أو تحقيق أو استكتاب وسواء أوفيت أو لم تسعفني مشاغلي فإنني لا أملك أن أحمل ذلك التواصل إلا على محمل الوفاء، وربما ذلك الخيط من الوفاء هو ما يجعلني أشعر بأن المثل أعلاه يكاد ينطبق على علاقتي بمجلة اليمامة.
فمجلة اليمامة بالنسبة لي وربما لعدد من أبناء جيلي كانت ومازالت رمزاً لأرض اليمامة كما كانت ولا زالت رمزاً لذلك الرجل المغامر الذي تجرأ على إنشاء أول مجلة سياسية اجتماعية ثقافية تخرج على عتمة العزلة حين قام العلامة حمد الجاسر - رحمه الله - بتأسيسها كما تمد عشبة ندية عودها من أظلاف الصخر.
ومجلة اليمامة بالنسبة لتجربتي الكتابية الأولى هي تلك المجلة التي انضممت إليها برعماً شوكياً لم يستدر بعد حين كانت تضم باقة من الأقلام التي سجلت بحبرها ردحاً من التاريخ الصحفي والثقافي المحلي في مرحلة التفتح على الأفق العربي أ. محمد الشدي رئيس جمعية الثقافة والفنون حالياً الذي كان وقتها رئيساً إريحياً للتحرير, أ. علوي الصافي الذي تحول فيما بعد لرئاسة تحرير مجلة الفيصل, ود. خيرية السقاف التي كانت أول امرأة سعودية تشرف على إصدار ملحق خاص بالمرأة وذلك هو ملحق (هي) قبل أن تصبح أول امرأة تتولى منصب مدير تحرير بالرياض, وأ. سعد الحميدين الذي أدركته غواية الشعر فلم يكتف بالإشراف الثقافي باليمامة ونقل فيروسها إلى الملحق الثقافي بالرياض بل ذهب لاقتراف أول إصدار في قصيدة التفعيلة والشعر الحر بالمملكة بالتآخي والتزامن الإبداعي مع الشاعر (مسافر) أحمد الصالح.
واليمامة أيضاً هي تلك المجلة التي جاءها ذلك الأكاديمي البدوي من السوربون د. فهد الحارثي فحول حنجرتها إلى تغريد متعدد الأصوات بوجود عبدالله القرعاوي وفهد العريفي يرحمهما الله وبمشاغبات وجدية داود الشريان وعبدالله الصيخان ومحمد الحربي وسعد الدوسري وصالح العزاز رحمه الله، وإدريس الدريس وعبدالعزيز المنصور وسواعد أخرى لوحتها تجربة العمل باليمامة بألوان الطيف السبعة.
اليمامة إذن هي جزء من ذاكرتنا الجمعية ما قبل وما بعد جزر ومد البترول وفي أوقات الرخاء والشدة معاً، فهل لنا إلا نتوقع وهي في طور التجديد أن يكون لليمامة مستقبل يضاهي ماضيها ويكون استمراراً له وتفوق عليه في نفس الوقت؟ ولابد أن طرح مشروع تطوير مجلة اليمامة في هذه المرحلة الإصلاحية الهامة من تاريخ البلاد يعطيها فرصة ذهبية للتميز بأن تكون منبراً نزيهاً يعبر عن صوت المواطن وشواغله ويشكل جسراً بين مطالب الواقع الاجتماعي وأصحاب القرار في المواقع المختلفة.
إن اليمامة استطاعت أن تصمد لسنوات كمجلة رصينة في الوقت الذي اختطفت الأبصار تلك المجلات الملونة المتعيشة على صور النساء وأخبار الوسط الفني وصفحات الأبراج.
كما أن مجلة اليمامة باستثناء الوجود المتذبذب في الجودة والاستمرارية لمجلتي إقرأ بالمنطقة الغربية ومجلة الشرق بالمنطقة الشرقية تكاد تكون المجلة الوحيدة محلياً التي لازالت تحظى بالحضور وبمتابعة القارئ.
وإذا كانت مجلة اليمامة قد نجحت في الماضي القريب في الاحتفاظ بشعرة معاوية بينها وبين القراء فإننا نسر بكل الحب الذي نحمله لها كأول مجلة من أرض اليمامة لعهد يوغل مبتعداً بأن تلك الوصفة السحرية لم يعد لها نفس المفعول في ربط القارئ بها ما لم تحول القارئ إلى شريك فعال في هذه العلاقة، وهذا لن يكون ممكناً ما لم تكن المجلة تمثيلاً صريحاً لقضاياه وتعبيراً حراً عن آرائه وأحلامه.
فهل تواكب اليمامة تحديات مرحلة الإصلاح وقد خطت على طريق التجدد والتغيير؟.. وهو سؤال لا يوجه إلى اليمامة وحدها بل يواجه معظم مطبوعاتنا اليومية والأسبوعية إذ أن تحديتنا الصحفية ليست سهلة خاصة في عصر الكاميرا الرقمية التي أصبح فيها كل شيء بما في ذلك المطبوعات قابل لتغيير السحنة الصحفية في ثوان مما يجعل سؤال المضمون في خطر.
فإذا عرفنا أن كبريات الصحف والمجلات الغربية والأمريكية كما كتب مؤخراً لا يكاد يصمد منها خاصة في ظل المنافسة الإلكترونية/ الشبكية القوية إلا تلك التي استطاعت أن تبني لها تاريخاً ومستقبلاً من التميز في الطرح بما لا يجعل القراء يشترونها لمجرد قراءة الخبر أو لفرجة البهرج والألوان بل لذلك الشيء الذي تتميز به كأن يكون لها كوكبة من الكتاب الذين يصدقون القارئ أو يكون لها مصداقية في الرأي أو جراة في النقد أو قدرة على ابتكار رؤى تجديدية أو اكتشاف بعد خامس للعلاقة بالقارئ, عرفنا ما قد تعانيه مطبوعاتنا من حرج في هذا المجال.
على أن اجتراح تجديد جاد ربما يكون المخرج الذي يصعب تجنبه لأي مطبوعة تريد أن تكسب الرهان. هذا ولله الأمر من قبل ومن بعد.
* تحية للزميل زياد الدريس في موقعه الجديد باليونسكو وأذكره أنني في آخر مرة دخلت ذلك المبنى الجميل في باريس دهشت كيف تحاول الكثير من الشعوب أن يكون لها تمثيل تشكيلي أو نحتي أو شعري في مناخات ذلك المبنى فطفقت أفتش عن صورة تشبه حرقة الشمس أو ندرة المطر عن فنوننا وآدابنا، فلربما الآن يتاح لنا أن نحضر بغير الزار والطار وحدهما، كثيرون هم الموظفون ولكن قلة من يعملون.
* تحية للزميل العزيز سعد الدوسري على شجاعته في مقاله بجريدة الرياض الأسبوع الماضي الذي جاء بعنوان (الاعتذار)، فعلى عكس ما ذهب إليه الكثير من الزملاء من التساؤل وأحيانا الاستنكار لمقال سعد الذي يشير فيه إلى القطيعة مع بعض كتاباته، فإنني أرى في موقفه جرأة المراجعة التي ليس لكاتب أن يستغني عن قسوتها بين حين وآخر لتجيد خلايا النخل.
لماذا علينا أن نقاطع قناة الحرة؟
هل لأن هذه القناة اسم على غير مسمى؟
هل لأنها قناة تنتمي إلى حكومة يحتل جيشها جزءاً من الأرض العربية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.