ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. سانجيف موليكر *
علاج البهاق جراحياً
نشر في الجزيرة يوم 25 - 02 - 2006

تعتبر المملكة العربية السعودية من بين عدد قليل من دول العالم التي يجرى فيها حاليا معالجة البهاق الجراحية بزراعة الخلايا الصباغية، حيث تجرى بنجاح حاليا في المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية.
حول هذا العمليات وغيرها من الموضوعات التي تتعلق بالبهاق وعلاجاته المختلفة ونسب نجاحها كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور سانجيف موليكر استشاري أمراض البهاق والصدفية في المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية.
* نود أن نتعرف بداية على ماهية البهاق؟
د. موليكر: البهاق عبارة عن بقع جلدية بيضاء (فاقدة اللون) وحدودها واضحة عادة، ويكون الجلد فيها سليماً ماعدا فقدان اللون بسبب فقدان الخلايا الصباغية المسؤولة عن إفراز الصباغ الذي يعطي الجلد لونه.
* ما طبيعة الحالات التي يستقبلها المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية ؟
- د. موليكر: نعالج في هذا المركز البهاق والصدفية فقط، وأعتقد أنه المركز الوحيد في الشرق الأوسط المتخصص في علاج البهاق والصدفية فقط، حيث نقوم بفحص المريض وتقييم حالته وإجراء التحاليل اللازمة ومن ثم نضع الخطة العلاجية المناسبة، وذلك تحت إشراف أطباء اختصاصين وطاقم تمريضي متمرس.
* ما العلاجات التي تقدمونها لمرضى البهاق في هذا المركز؟
- د. موليكر: هناك العديد من العلاجات لمرض البهاق وتختلف باختلاف شكل المرض وحالة المريض، وتقسم إلى علاجات محافظة وعلاج جراحي. أما العلاجات المحافظة فمنها العلاجات الموضعية باستخدام الكريمات الكورتيزونية أو المركبات المضادة للأكسدة، وهناك العلاج الضوئي بمختلف أشكاله، ولدينا أجهزة متطورة من ضمنها جهاز الإكزايمر ليزر، فضلا عن العلاج الجراحي بزراعة الخلايا الصباغية حيث أننا أول من أجرى هذه العملية في المملكة.
* ما الجديد في العلاج الجراحي للبهاق؟
- د. موليكر: هناك عدة أشكال للعلاج الجراحي للبهاق أذكر منها علاج البهاق بالطعم الجلدي المأخوذ بالشفط، والطعم الجلدي الرقيق، والطعوم الصغيرة، وزراعة الخلايا الصباغية التي يتم تكثيرها في المختبر، وأخيرا زراعة الخلايا الصباغية الذاتية المأخوذة من المريض مباشرة وهي الطريقة المتبعة لدينا وتعتبر الأفضل حسب الدراسات العالمية.
* هل كل أشكال البهاق قابلة للعلاج جراحياً؟
- د. موليكر: بالطبع لا، فهناك عدة شروط لذلك منها أن يكون البهاق ثابتاً غير نشط لدى المريض، أي أن تكون بقع البهاق ثابتة الحجم لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وعدم ظهور أي بقعة جديدة منذ أكثر من سنة. كما أننا لا نلجأ للجراحة إلا إذا كانت البقع معاندة على أنواع العلاجات الأخرى، كما يجب أن تكون بقع البهاق محدودة.
* ما هي نسبة تحسن العلاج الجراحي للمناطق الطرفية مثل أطراف الأصابع ؟
- هي نسبة ضعيفة وعادةً لا ننصح هؤلاء المرضى بعمل هذه العملية لأن نسبة النجاح في مثل هذه الحالات ضعيفة كما ذكرنا.
* وكيف تتم عملية إجراء العلاج الجراحي للبهاق؟
- د. موليكر: تجرى العملية داخل العيادة وتستغرق حوالي الساعتين، يكون المريض خلالها واعياً حيث تجرى العملية تحت التخدير الموضعي ولا تجرى تحت التخدير العام إلا في بعض الحالات كما عند بعض الأطفال.
ثم يحدد مكاناً من مناطق الجلد السليم التي يراد أخذ الطعم (الشريحة) منها وتكون عادة في أعلى الفخذ، وتؤخذ هذه الشريحة بواسطة آلة خاصة لضمان الحصول على طبقة رقيقة جداً، يتم وضعها فوراً في محلول خاص ثم في حاضنة بدرجة حرارة معينة لمدة 45 دقيقة، ثم تغسل وتوضع في محلول آخر بحيث يسهل فصل الخلايا الصباغية عن غيرها، ثم توضع في محلول آخر لتسهيل زرعها داخل مناطق البهاق. وخلال هذه المرحلة ينصرف الطبيب إلى مناطق الجلد المصابة بالبهاق حيث يستعمل الليزر أو جهازاً خاصاً لتقشير هذه المناطق لتصبح جاهزة لتلقي الخلايا الصباغية.
وبعد وضع الخلايا الصباغية بطريقة خاصة يتم تغطية هذه المناطق بمواد تمنع دخول الماء والهواء لمنع التلوث ثم يعود المريض إلى المنزل، وليس هناك لزوم للراحة التامة، ما عدا عدم التحريك العنيف للمناطق المزروعة خاصة في الثلاثة أيام الأولى، ويتم متابعة المريض كل أسبوع ثم كل شهرين بعد الشهر الأول من العملية.
* متى تبدأ بقع البهاق بالتصبغ بعد العملية؟
- د. موليكر: يبدأ عادة بعد 3 إلى 4 أسابيع ويستمر كذلك بإذن الله لمدة أشهر إلى حين التصبغ الكامل.
* نود أن نتعرف على بعض النتائج لديكم في المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية؟
- تم إجراء ما يقارب على 500 عملية زراعة خلايا في المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية، وتم إجراء دراسة تحليلية عليهم، وكان هؤلاء المرضى مصابين بأشكال مختلفة من البهاق، وكان البهاق القطعي هو الأكثر شيوعاً، ثم الموضعي ومن ثم المنتشر وأخيرا البهاق الطرفي، كما حددنا في هذه الدراسة انتشار البهاق وفقاً للعمر والجنس وحددنا نسبة التحسن من ممتازة، إلى جيدة، ثم متوسطة، ثم ضعيفة. وكانت النتائج متوسطة إلى ممتازة لدى 80% من المرضى وضعيفة لدى 20% من المرضى. ولكن علينا أن نذكر أن هذه النتائج ترتبط بنوع البهاق المعالج، حيث أن البهاق الموجود في مركز الجسم، أو في مناطق فيها شعر تكون استجابته للعلاج الجراحي أفضل بكثير من البهاق الموجود في الأطراف البعيدة من الجسم، أو في المناطق غير الحاوية على شعر. وعلينا أن نذكر أن مضاعفات هذه العملية نادرة وتكاد تكون معدومة.
* وماذا عن التأثيرات النفسية والاجتماعية للبهاق؟ - رغم أن البهاق مرض سليم ليس له أي تأثيرات ضارة للبهاق، إلا أن له تأثيرات سلبية على المصاب به وعلى المجتمع الذي يعيش فيه المريض، لدرجة أنه للأسف قد يمنع الشخص من الزواج، أو الحصول على وظيفة مناسبة، وقد يصاب جراء ذلك بأمراض نفسية متعددة.
* بماذا تنصح المرضى المصابين بالبهاق؟
- على مرضى البهاق أن يتصرفوا وكأنهم ليسوا مصابين بأي مرض، وعليهم أن يمارسوا نشاطاتهم بشكل كامل، وأن يقرؤوا عن مرضهم لتزداد ثقافتهم عنه ليستطيعوا مناقشة الآخرين في مجتمعهم، وعليهم أن يتذكروا أن أبواب العلاج مفتوحة فيجب ألا ييئسوا، حيث توصل العلم لعلاجات حديثة مثل زراعة الخلايا الصباغية الذاتية، كما على مرضى البهاق أن يبنوا جسوراً من الثقة بينهم وبين أطبائهم.
* علمنا أنك أجريت أكثر من 1000 عملية زراعة للخلايا الصباغية لمعالجة البهاق خارج المملكة و500 عملية داخل المملكة حدثنا عن النتائج التي حصلت عليها إلى الآن؟
- نعم هذا صحيح، لقد أجريت أكثر من 1500 عملية إلى الآن، وبالطبع تختلف النتائج باختلاف المنطقة المعالجة من الجسم، فالمناطق الطرفية قد لا تتجاوز فيها نسبة النجاح 30%، في حين أن هذه النسبة ترتفع لتفوق ال 90% في المناطق الموجودة في مركز الجسم أو القريبة منه، والمحتوية على شعر، ولكن يمكن زيادة نسبة النجاح حتى في الحالات الطرفية بإعطاء المريض كميات قليلة جداً من الكورتيزون بطريقة خاصة بحيث نحصل على التأثيرات العلاجية المرغوبة ونتجنب ما أمكن التأثيرات الجانبية، وكما ذكر زملائي فيجب متابعة المريض دورياً بعد الجراحة لتقييم وضعه والوقوف على نتائج العملية.
* المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.