ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    إنطلاق فعاليات المعرض المصاحب لفعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    بيان الاجتماع الوزاري للشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        إسرائيل تناهض تحركات المحكمة الجنائية    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( الجزيرة ) تعرض ثلاثة حوادث دامية لأسوأ صور الإجرام الصهيوني
المستوطنون كسروا يد الفتى سلمان وأطلقوا النار عليه وسحبوه على الأشواك وتركوه جثة هامدة
نشر في الجزيرة يوم 04 - 11 - 2004

لقد أصبحت الجرائم الصهيونية التي تنفذ بحق الفلسطينيين، أطفالاً وفتية ومزارعين، نوعاً من العرف والعادة في دولة الاحتلال البغيض.. وتعرض (الجزيرة) هنا، ثلاثة حوادث، من أسوأ صور الإجرام الصهيوني، الذي يزرع الموت والإعاقات بين صفوف الأطفال الفلسطينيين، الحادثة الأولى قُتلت فيها طفلة فلسطينية على عتبة منزل عائلتها، برصاص الجنود الصهاينة، بينما كانت تهم بالذهاب إلى مدرستها، والثانية، قُتل فيها فتى فلسطيني في مزرعة عائلته على يد مستوطنين صهاينة، والثالثة، طفلة فلسطينية فقدت البصر نتيجة لإصابتها برصاص القنَّاصة الصهاينة، بينما كانت تجلس على مقعد الدراسة.
تراجيديا الأم (ابتسام) وطفلتها (رانيا)
في حادثة الإجرام الصهيوني الأولى، كانت الطفلة الفلسطينية رانيا عرام، ابنة السبعة الأعوام، تهم صباح يوم الخميس، الموافق 28 - 10 - 2004، بالخروج من منزل والدها، في طريقها إلى مدرستها، اخترقت رصاصة إسرائيلية كتفها ورقبتها، لتسقط شهيدة على عتبة المنزل في منطقة السد العالي، شمال مخيم خان يونس، جنوب قطاع غزة.
وفي البيت المتواضع الذي يقع في منطقة منخفضة من المخيم، ما زالت دماء الطفلة تلطخ عتبة المنزل، شاهدةً على جريمة جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق الطفلة التي كانت تقف على عتبة منزلها الذي لا يبعد أكثر من 150 متراً عن محيط مستوطنة (نفيه ديكاليم) الجاثمة على أراضي المواطنين في المنطقة.
والدة الطفلة ابتسام (28عاماً)، قالت باكية ل (الجزيرة): كانت الساعة العاشرة عندما ألبست ابنتي زيَّها المدرسي لتذهب إلى مدرستها القريبة مع زميلاتها، وأثناء سيرها داخل المنزل باتجاه الباب الخارجي، أطلقت قوات الاحتلال من الدبابات الملاصقة للمنزل زخات من الرصاص، لتصيب إحداها رانيا.
واستذكرت الأم المكلومة مشهد الدم الذي ما زالت آثاره باقية على أرضية المنزل، قائلة: فجأة سقطت رانيا على الأرض، فأسرعت نحوها لأجد دمها ينهمر بغزارة من رقبتها، ثم حاولت حملها إلى الخارج إلى أن حملها من بين يدي ابن عمها، كمال عرام (20عاماً) وسار بها مسرعاً إلى مستشفى ناصر، وقال كمال ل (الجزيرة) : إنه وجد الطفلة تنزف دماً بغزارة في أحضان والدتها، فحملها على الفور بلباسها المدرسي وسار مسرعاً إلى مستشفى ناصر في المدينة، مضيفاً : لقد فقد الأمل في الطريق، عندما أسبلت رانيا عيناها، وارتخت يداها، وبردت أطرافها لقد لفظت أنفاسها قبل أن تصل إلى المشفى.
يشار إلى أن الطفلة رانيا عرام، قد التحقت بزميلتيها، الطفلة تغريد مخيمر، والطفلة رغدة العصار اللتين استشهدتا خلال الفصل الدراسي الحالي، وهما داخل مدرسة (الخالدية)، بنات خان يونس الابتدائية المشتركة، وهي ذات المدرسة التي تدرس فيها الطفلة رانيا، ولكن هذه المرة اختطف رصاص الصهاينة روح الطفلة رانيا البريئة قبل أن تغادر منزلها إلى مدرستها المواجهة لأبراج المراقبة الصهيونية المقامة على المستوطنات اليهودية غرب مدينة خان يونس.
أما الحادثة الثانية، فهي للفتى الفلسطيني سلمان صفدي (17 عاماً)، الذي قتله المستوطنون اليهود يوم الثلاثاء، الموافق 26 - 10 - 2004 قرب مستوطنة يتسهار اليهودية، القريبة من مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وقال ذوو الشهيد الصفدي ل(الجزيرة): إن سلمان عمل في حراسة قاطفي الزيتون، وعملياً فقد كان هو الحاجز الفاصل بينهم وبين مستوطني يتسهار، خشية أن يقوم المستوطنون بمهاجمتهم.
وقال علي الصفدي، عم الشهيد: إن ابن شقيقه سلمان ومعه شاب آخر كانا يراقبان المزارعين الفلسطينيين والمستوطنين.. وخلال ذلك هاجمهما المستوطنون.. وتمكَّن الشاب الآخر من الفرار فيما تمكَّن المستوطنون من الإمساك بسلمان.
وأضاف، يقول: إنه بعد القتل تبيَّن أن يد سلمان قد كسرت، كما وجدت على جثته آثار تشير إلى أنه تم جرَّه من مكان الجريمة إلى موقع البيوت المتنقلة في البؤرة الاستيطانية العشوائية، مؤكداً: على وجود آثار أشواك على جسده، وهذا يدل بوضوح على أنه تم جرّه وهو ينزف.
وكانت مصادر في الشرطة الإسرائيلية، قالت بعد إجراء التحقيق في المكان: لم يحاول الفتى الفلسطيني، أبداً الدخول إلى أحد بيوت المستوطنة، كما ادعى المستوطنون.
وكان المستوطنون قد زعموا أن الصفدي خرج من كرم الزيتون، حيث كان يقطف الزيتون بتصريح من الجيش الإسرائيلي، وحاول الدخول إلى أحد البيوت وأن مركز الأمن في المستوطنة تبادل إطلاق النار معه.
كذلك أفاد الجيش الإسرائيلي أن المستوطنين منعوا مرور سيارة إسعاف إلى المنطقة التي أصيب فيها الفتى الفلسطيني بجراح خطيرة، وظل ينزف حتى الشهادة.
أما الحادثة الثالثة، فلا تقل فظاعة عن سابقتيها، لقد اقترفها قنَّاصة الاحتلال الصهيوني بحق الطفلة الفلسطينية هدى درويش ( 13 عاماً ) في مدينة خان يونس، فقدت بصرها نتيجة لاستهدافها برصاص جنود شارون وهي على مقعد الدراسة.
المحامي الفلسطيني، أشرف شلبي، من مدينة حيفا، الذي يمثِّل الصبية قال في إفادة حقوقية تحصلت (الجزيرة) على نسخة منها: تطالب، الطفلة درويش، بالحصول على تعويضات من إسرائيل إثر إصابتها بنيران الجيش الإسرائيلي لدى جلوسها في صفها خلال شهر آذار - مارس من العام 2003.
وقُدمت دعوى قضائية إلى المحكمة المركزية في حيفا.. وأصيبت الطفلة الفلسطينية عندما كانت في صف السادس وتعلمت في المدرسة الابتدائية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وحسب الدعوى، التي قدَّمها المحامي الفلسطيني، التي قدمت للمحكمة: فقد قامت مجموعة جنود إسرائيليين بإطلاق النار بشكل عشوائي مما أسفر عن إصابة الطفلة درويش في رأسها بجراح خطيرة في رأسها وسقطت على الأرض فاقدة وعيها.
وقال المحامي الفلسطيني، بناءً على شهادات عائلة الطفلة درويش، ومدرسيها وزميلاتها في المدرسة: إن سبب إطلاق النار على الطفلة هجوم وانتهاك صارخ لمعاهدة جنيف المتعلقة بحقوق الأطفال، حيث أصيبت الطفلة درويش بالعمى جراء إصابتها وبالشلل النصفي وتعاني باستمرار من آلام في الرأس ومشاكل طبية كثيرة أخرى، فضلاً عن الأضرار النفسية العميقة التي خلفتها الإصابة.
وقال المحامي أشرف شلبي: إن هذه أول دعوى قضائية تقدم باسم تلميذة فلسطينية أصيبت عندما جلست في صفها أو في المدرسة. وفي تعقيب على هذه الحادثة الفظيعة، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إن مديرية التنسيق والارتباط الإسرائيلي تلقت تقريراً عن إصابة الصبية الفلسطينية.
مضيفاً: لقد تم التحقق من الادعاء الذي لم تكن قواتنا على علم بوقوعه، وبسبب غياب إفادات إضافية لم يكن بالإمكان التحقيق في الحادث!!!
وكان تقرير إحصائي أصدره الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أكَّد أن رصاص وقذائف السفاحين اليهود قتل أكثر من 472 طالباً، من أصل 634 طفلاً دون سن الثامنة عشرة (أي بنسبة 19.9% من مجموع الشهداء)، فيما أصاب الصهاينة 3 354 طالباً وطالبةً.
وأكَّد التقرير الفلسطيني، الذي وصل مكتبنا في الأراضي المحتلة نسخة منه: أن الأطفال الفلسطينيين أصبحوا مع تواصل العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بحاجة إلى رعاية، وقال التقرير إنه خلال العام 2003 تم متابعة 7.839 قضية خاصة بالأطفال، منها 4.991 لأطفال حرموا من المأوى نتيجة هدم المنزل أو احتراقه من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، خاصة في شمال وجنوب قطاع غزة.
ولفت التقرير إلى أن 42.1% من الأطفال الفلسطينيين عاشوا تحت خط الفقر حتى نهاية العام 2003، بينما تشير الإحصاءات إلى أنه يعيش حالياً 29.4 من مجموع الأطفال الفلسطينيين تحت خط الفقر.
وفي سياق متعلِّق بالأطفال الفلسطينيين، أعلنت الأمم المتحدة، أنّ 22% من الأطفال الفلسطينيين يعانون من سوء تغذية شديد، وأنَّ ما يقرب من 50% من الفلسطينيين باتوا يعتمدون على المساعدات الغذائية.
وقال المقرّر الخاص المعني بالحق في الغذاء لدى الأمم المتحدة جان زيجلر، في تقريرٍ دوري قدّمه إلى الجمعية العامّة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، الموافق 27 - 10 - 2004 : إنّ الفلسطينيين يعانون من المجاعة بشكل ينتهك حقوق الإنسان المكفولة لهم في القانون الدولي، وإنّ الحق في الحصول على الغذاء، مساوٍ لبقية حقوق الإنسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.