المملكة تحقق المركز 16عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    ارتفاع أسعار الذهب إلى إلى 2320.69 دولارًا للأوقية    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    انطلاق أعمال الجناح السعودي المشارك في معرض يوروساتوري 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعداء الإسلام يهدفون للنَّيل من مصادر الشريعة وثوابت الأمة
خريجو جمعيات التحفيظ لهم دور بارز في الإصلاح ومواجهة أي انحراف
نشر في الجزيرة يوم 02 - 07 - 2004

وصف رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض الشيخ سعد بن محمد آل فريان الحملات التي تثار ضد الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة بأنها حملات مغرضة وأهم بواعثها في نفوس الأعداء واقع حلق تحفيظ القرآن الكريم والآثار المترتبة على تعلم الطلاب كتاب الله جل وعلا من استقامة الحلق واستغلال الأوقات والتفوق العلمي.
وأكد الشيخ آل فريان - في حديث ل(الجزيرة) ان القائمين على هذه الجمعيات ينبغي لهم ان يوضحوا ذلك، وان يردوا على هؤلاء المغرضين والحاقدين الذين يهدفون إلى النيل من ثوابت الأمة، ويسعون لنزع الثقة من نفوس أبنائنا بمحاولة إبعادهم عن كتاب الله جل وعلا، والذي بين رسول الله صلى الله عليه وسلم انه لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، وذلك بالعودة إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
وأبان فضيلته ان عدد الطلاب والطالبات الملتحقين بالحلق التابعة للجمعية بلغ (106.998) طالباً وطالبة يدرسون في (5.156) حلقة وفصلاً، منهم (49.152) طالبة يدرسن في (2.152) فصلا دراسياً بواقع (220) مدرسة ( في مدينة الرياض).
وطالب الشيخ سعد آل فريان جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالاستفادة من تقنيات الاتصال الحديثة في استقطاب أعداد متزايدة من الناشئة والشباب، وذلك عن طريق إنشاء مواقع للجمعيات في الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت) تعرِّف بنشاطات الجمعيات وبرامجها وتعرض البرامج التي تخدم تعلم كتاب الله جل وعلا، ويتم من خلال الموقع التواصل مع المنتسبين لهذا العمل الجليل وتتفاوت الجمعيات في الاستفادة من هذه التقنية، مشيراً إلى ان لدى الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض خطة للاستفادة من هذه التقنية من حيث انتهى الآخرون.
وأكد رئيس جمعية تحفيظ القرآن بمنطقة الرياض انه لا شك أنّ حافظ القرآن الكريم يتمتع بخلق عال وسلوك طيب ولديه القدرة على التأثير الإيجابي في وسط المجتمع، وهو مقبول لدى الجميع، بل محبوب لشرف ما يحمله وهو القرآن الكريم.
وقال: إن الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية تُخرِّج عشرات الآلاف من الحافظين لكتاب الله جل وعلا كاملاً أو أجزاء منه فلا شك ان الاستفادة من هؤلاء تعتبر مكسباً للمجتمع، وسيكون لهم دور بارز في توجيه المجتمع عموماً إلى الخير، والشرائح التي لديها سلوكيات منحرفة خصوصاً، كما يساهم ذلك في إصلاح الأسر وكذلك إصلاح شريحة من الشباب التي ينتمي إليها الكثير من حفاظ القرآن الكريم.
أما دور الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، فيبين الشيخ آل فريان ان لها دورا اجتماعيا وتوجيهيا، وذلك من خلال قيامها بتعليم كتاب الله جل وعلا لكافة شرائح المجتمع صغاراً وكباراً، مدنيين، وعسكريين في الإصلاحيات، ودور المحافظة، ومستشفيات الأمل، ويمكن زيادة دورها الاجتماعي إذا أكد على الجانب التربوي السلوكي في مناشط الجمعيات ضمن برامج مدروسة يشرف عليها أكفياء من التربويين.
ولاحظ الشيخ الفريان خلال اختبارات الجمعية أعداداً من الطلاب الصغار قد أتقنوا حفظ القرآن الكريم كاملاً أو أجزاء منه، فلدينا حفاظ لا تزيد أعمارهم على عشر سنوات، وهذا يدل على سهولة الحفظ في الصغر، ولا شك ان لهذا أثراً على سلوك الحافظ في مراحل عمره التالية، ومن هنا تتأكد المسؤولية على الآباء والأمهات في العناية بتدريس أبنائهم كتاب الله جل وعلا منذ الصغر، ومتابعة ذلك مع أبنائهم، وصرف الشواغل والمغريات عنهم، مشدداً على المدارس الحرص على متابعة سلوكيات طلابها والاستفادة من المتميزين الحفظة في المناشط ونحوها.
ونفى الشيخ آل فريان ان يكون هناك تعارض بين الدراسة في المدارس وانتظام الطلاب في حلق تحفيظ القرآن الكريم، وقال: إن البحث العلمي الذي أعد من قبل بعض الباحثين في وزارة التربية والتعليم أثبت تفوق طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم على طلاب مدارس التعليم العام في كثير من المهارات والقدرات العلمية، وكان السلف يعنون بتعليم أبنائهم منذ الصغر كتاب الله جل وعلا، لأنه مفتاح العلوم وأساس التعليم فهو يعطي الطالب ثروة لغوية علمية كبيرة ومقدرة على الحديث واستحضار الأدلة ومقدرة على المناقشة والحوار.
وأبان رئيس جمعية تحفيظ القرآن بمنطقة الرياض ان لوسائل تحفيظ القرآن الكريم أهمية في إتقان الحفظ وحسن الأداء، مشيراً إلى انه للحصول على أفضل النتائج ينبغي العناية في حلق تحفيظ القرآن الكريم بالطالب والمعلم من حيث المتابعة ورفع المستوى العلمي، وإكساب المهارات والعناية بالمنهج.
وعدَّد الشيخ آل فريان أهم الصفات التي يجب توافرها في معلم القرآن الكريم الناجح هي ان يكون رائده دائماً الإخلاص لله تعالى ومراقبته، وان يعمل على تنمية قدراته العلمية والتربوية، وان تتوفر فيه الصفات الشخصية اللازمة كقوة الإرادة وحضور الذهن وسرعة البديهة، وان يكون على علم بأصول التدريس وطرائقه، وان تكون نظرته إلى العملية التعليمية والتربوية في الحلقات نظرة شاملة، وتقدير الطلاب وتنمية الثقة بأنفسهم وشحذ همهم.
ولفت الشيخ الفريان النظر إلى ان الآليات تتفاوت بين جمعية وأخرى حسب خبرة وتجربة كل جمعية، وحبذا لم تم عقد لقاء للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم لوضع آليات مناسبة لوسائل تحفيظ القرآن الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.