الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لكيلا ننسى الشيخ فالح السعدون
نشر في الجزيرة يوم 26 - 10 - 2003

الأستاذ محمد بن سعد بن حنين ذكر مزايا من اعمال الشيخ المربي الفاضل فالح السعدون رحمه الله والذي توفي في 1/8/1424ه وتلك المزايا مع وفاة الشيخ أثارت شجوني وحركت مشاعري فقد كان قدوة للأجيال وفاحصا للرجال وكان له من اسمه أوفر الحظ والنصيب وأحسبه والله حسيبه ممن قال الله تعالى فيهم:
{رٌجّالِ لاَّ تٍلًهٌيهٌمً تٌجّارّةِ $ّلا بّيًعِ عّن ذٌكًرٌ پلَّهٌ $ّإقّامٌ پصّلاةٌ $ّإيتّاءٌ پزَّكّاةٌ يّخّافٍونّ يّوًمْا تّتّقّلَّبٍ فٌيهٌ پًقٍلٍوبٍ $ّالأّبًصّارٍ}.
وممن عناهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: «الناس كابل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة». وعاصرته من بعد عندما كان موجها في إدارة التعليم بالرياض ومن عرفه أو تعامل معه فإنه يحس بأنه كان رجل إدارة وتربية فقد كان يتحلى بصفات نادرة ومؤثرة وفي مقدمتها القوة والأمانة والصدق والصراحة وكان يحمل بين أضلعه قلبا سليما وعقلا حكيما وقولا سديدا مع نية صافية وخالصة.
وفي عام 1394ه قابلت الشيخ لأول مرة عند إجراء مقابلة كمدير لمدرسة وكان هو رئيس وملح تلك المقابلة وكان اختيارا موفقا يؤجر ويُشكر عليه سعادة مدير التعليم في ذلك العام فصلاح المدير هو صلاح ونجاح للمدرسة والمجتمع عامة ورغم ان مقابلته لي ولأول مرة فقد كان اللقاء مثيراً ومؤثِّراً وصافياً فلم تحكمه العواطف ولا المجاملات وكنت اشعر انني أمام رجل لا كالرجال فأنت تهابه وتقدره معا.
ومن واقع منطقه وشعوره ومشاعره معك وتجاهك تشعر بأنك أمام رجل يخاف الله ويتَّقيه مستشعرا قول الله تعالى: {إنَّ خّيًرّ مّنٌ \سًتّأًجّرًتّ پًقّوٌيٍَ الأّمٌينٍ}.
وانه بأسئلته ونقاشه كان يبحث ويدعو إلى تطبيق العدل عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن شئتم أنبأتكم عن الامارة وما هي؟ أولها ملامة، وثانيها ندامة، وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدَلْ». ومقابلته لمديري المدارس أثناء الترشيح لا تشوبها الواسطات ولا العلاقات ولا تتحكم فيها الروتينيات فقد كان يبحث عن القوي الأمين فهما ركنا كل إدارة ناجحة وكان يحس وبحرقة وحرارة ان إدارة المدرسة مغرم لا مغنم، وانها امانة ورسالة امامها سؤال وعليها حساب.
ولم تخدعه المظاهر ولا الظواهر ولم يكن همه تسديد خانات وتعبئة استمارات ولا حتى معرفة أرقام وتواريخ تعاميم بشرية قاصرة وجائرة وكان اكبر من هذا كله فالحياة بعد الكفاءة كلها مدرسة وتجارب والقلب هو بيت القصيد والميدان العلمي والعملي هما الفصل والفيصل. وفي مقابلته كان يزن ويختبر عقلك وقلبك ومن أنت؟ وما مواهبك ومؤهلاتك العملية.
وكان يثير ويستشير وفي اسئلته كان واضحا وفاحصا وناصحا وصريحا. وكان يدرك وبسرعة بأن اللسان دليل القلب.
يقول الإمام ابن القيم في كتابه الداء والدواء: «قال يحيى بن معاذ: القلوب كالقدور تغلي بما فيها وألسنتها مغارفها فانظر إلى الرجل حين يتكلم فإن لسانه يغترف لك ما في قلبه من حلوٍ وحامض ...».. وتذكرة ونصح للجميع وبما ان معظم الناس وخاصة في هذا العصر غالبا ما ينسون موتاهم بعد جفاف قبورهم كما أشار لذلك مؤلف كتاب تسلية المصائب بقوله: «إني رأيت يا أخي إذا مت سلاك أحبابك وهجرك أصحابك وأعرض عنك من انفقت العمر في محبته وأتعبت نفسك وبدنك في ملاطفته فهذا لا يخفى عليك»..
وردّاً لبعض حقوق الشيخ فالح وهي كثيرة فإنه وبعد انقطاع عمله يحتاج منا جميعا إلى رد الوفاء براً به وبأنفسنا.
وانني أوصي نفسي وأبناءه وزملاءه وطلابه في إدارة تعليم الرياض وغيرها من محبيه وعارفي فضله وقدره إلى العمل بما يلي:
أولاً: استمرار وتكرار الدعاء والاستغفار له يوميا وألا ننساه أمام جواذب ومُلهيات الحياة فللمسلم على أخيه المسلم حقوق وتتأكد هذه الحقوق إذا كان المتوفى عالما وعاملا. وفي كتاب الفوائد يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى عن تلك الحقوق: «المواساة للمؤمنين انواع: مواساة بالمال، ومواساة بالجاه، ومواساة بالبدن والخدمة، ومواساة بالنصيحة والارشاد، ومواساة بالدعاء والاستغفار لهم، ومواساة بالتوجع لهم».
وعن ثواب الاستغفار يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تُرفع للميت بعد موته درجة فيقول: أيْ ربّ! أي شيء هذا؟ فيُقال: ولدك استغفر لك».
ويقول: «من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة». وفي الصحيح: «إذا دعا الغائب لغائب قال له الملك: ولك مثل ذلك».
فهل من ذاكرٍ ثم مُشمِّر؟
ثانياً: بما ان الشيخ كان قمة وقدوة تحتذى فإنني أوصي أبناءه، ومحبيه ومعاشريه بجمع ما قد يوجد له من مذكرات تربوية أو سيرة ذاتية أو تجارب شخصية وكذا جمع ما كتب عنه من مقالات أو روايات أو مشاهدات وطبع ذلك في كتاب أو كتب متفرقة ليتم الاستفادة منها وليلحقها أجره وهو أحوج ما يكون إليه وكما ورد بالحديث «أو علم ينتفع به».
وأخيراً هل قلت شيئاً عن الشيخ فالح..؟
أسأل الله تعالى أن يختم لنا جميعاً بخير وأن يرزقنا صدق القول وحسن العمل وأن يجعل عملنا صالحاً ولوجهه الكريم خالصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.