الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخلاق والدين
نشر في الجزيرة يوم 23 - 04 - 2021

كيوم مشمس لزج مضت أربعون عاماً من عمري، لم أكف خلالها عن دحرجة الليالي وأنا أجلس على حافة الأرض متوسداً جسدي, ومن هناك وفي لحظة صفاء أدركت كنه الأشياء وتجلت لي الحقائق كشمس الهاجرة المتألقة في كبد السماء, وأحسب أني بعد كل هذا التأمل عرفت عن ذلك الكائن بطيء النمو ما يجب أن أعرف. ذلك الكائن الذي يقضي ما يقارب من نصف عمره في مرحله الطفولة حالماً بحياة متفوقة, ثم يبدأ بنسج خيوط معقدة من العلاقات مع الآخر الغارق في وحل الحضارة والمطوق ببنايات من الأسمنت وطرق وأرصفة وتكنولوجيا واتصالات ووسائل نقل تحدت الزمن, حتى تحول الكوكب الكبير لقرية صغيرة يلتقي فيها جل سكان العالم بطرق شتى وبثقافات مختلفة عبر فضاء جديد لم يتهيأ للإنسان إلا في منتصف القرن العشرين.
وعندما يصبح العالم قرية صغيرة يتحول الإنسان لكائن بلا ملامح يتحول إلى مسخ وتتحول الجماعة إلى كائنات متطابقة في كل شيء, بل يتحول الكثير من تلك الكائنات إلى مُقلدين بارعين إلى درجة أنهم يقلدون غيرهم ليس في أساليب الحياة فحسب بل في أساليب الموت أيضاً!.
يعتقد الكثير من الناس أنه يجب عليهم العيش في جماعات كي يحصلوا على التكافل والقوة في مواجهة متاعب وقسوة الحياة. ومن هذا الاعتقاد نشأت الجماعة وتكون المجتمع الإنساني الذي يحتاج للعيش وفق منظومة من القيم تحكم علاقاته الاجتماعية وتجعله يميز بين ما هو خير وما هو شر وهذه المنظومة القيمية تسمى «الأخلاق», والتي تبقى هشة تعصف بها رياح الملذات وأنواء المصالح ما لم يحكمها الدين بحيث تنبع منه وتنتهي إليه. ورغم الإشكاليات القائمة بين علاقة الدين بالأخلاق فإننا سنشير لماذا كان لابد للأخلاق أن تتولد عن الدين رغم أن البعض حاول عزلها تماماً بحجة أنها سجية إنسانية.
في المجتمعات البشرية يتلقى الناس المساعدة من بعضهم بمقابل أو بدون مقابل وكان ذلك منطقياً في عصور ما قبل التاريخ حيث الإنسان المتساوي مع معظم الكائنات في الحياة البسيطة غير المعقدة فكان يجتاحه الخوف الشديد من الضواري المفترسة ومن تقلبات الطبيعة فيبحث عن مكامن القوة فيجدها في ذلك التكتل الإنساني الخالي من محرك الرغبة واللذة فكانت العلاقة الاجتماعية نفعية بحتة. ولكن ما الذي يجبر إنسان الحداثة أن يساعد الآخرين بدون أن يحصل على منفعة؟ ما الذي يدفعه ليتعامل مع الآخر وفق قيم نبيلة، هل لأنه كأسلافه الأقدمين يعيش في دوامة خوف وشك بشكل يتناسب مع حداثته؟!. أم هي عادات نبعت عن قوانين ضرورية نشأت مع الفرد؟ وبقي السؤال قائماً في ذهني لماذا يتعامل الفرد مع الجماعة وفق قوانين ملزمة؟ وكانت الإجابة دائماً ما تحلق فوق رأسي تأتي مع رياح الشتاء الباردة إنها الأخلاق أو الإنسانية ولكنني سرعان ما أشعل جذوه الأسئلة من جديد باحثاً عن دفء المعرفة : من أين نبعت تلك الأخلاق؟
ربما كانت إجابة هذا السؤال بديهية جداً ولكنني عندما بحثت في جوف ذلك الكائن وجدت أن انبعاث الأخلاق آت من أكثر من منبع منها الضعف المسيطر عليه, فالخوف من المصير المشابه للآخرين هو ما يدفع الإنسان لمساعدتهم والخوف من جبروتهم هو ما يدفعه بأن يتعامل معهم برفق وبذلك يعتقد أنه حصل على الخلاص, بينما هو واقع في براثن الضعف والهزيمة. وهناك منبع آخر أيضاً وهو الضمير ولكنه غير كافٍ لكبح شهوات ورغبات الإنسان الحديث فهذا الضمير المختلف من شخص لآخر يحدث اضطراباً بين الأنا الفردية والأنا الاجتماعية، ومن هذا المنزلق فقدت الحياة قيمتها ومعناها وتحولت قيمة الأخلاق لمادية بحتة لأنها تقوم إما على الزجر والنهي وقوة القانون التي ربما تكون صعبة لأن بها مقاومة للذات وهذا يتجلى في الطفل عندما يقوم بالتمرد على النظام، وإما تقوم على الالتزام بالواجبات كي يلتزم بها الآخر بشكل آلي. هذا التصور العقيم لدوافع الأخلاق يؤمن به كثير من اللادينيين. ويدعو فرويد وغيره بكل صراحة إلى عدم ربط الأخلاق بالدين ولكن هذه الدعوة لم تصمد طويلاً لأن الدين هو من ينظم الأخلاق ويمنحها بعداً روحياً عالياً، ويجعل منها غاية لا وسيلة، ويجعل الفرد ملزماً بها تجاه نفسه وتجاه خالقه. ويضبط الدين الأخلاق بحيث يجعل لها أسس معيارية ويشكلها بما يتناسب مع احتياجات المجتمع لذا فإن المؤمنين الحق هم وحدهم من يصبح للأخلاق لديهم معنى مفهوم ويصبح للحياة مغزى حقيقي، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.