السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    أمطار مصحوبة برياح مثيرة للأتربة والغبار على 7 مناطق    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    ميدياثون الحج والعمرة يختتم يومه الثالث "يوم الماراثون"    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    معالي الفاسد !    لا تظلموا التعصب    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    ضبط أكثر من 19600 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوراق ابن صعب التويجري سنة 1345ه (من بريدة إلى الرياض والقاهرة)

وقفت على نسخة خطية نفيسة لكتاب: (التذكرة والاعتبار والانتصار للأبرار) في سيرة شيخ الإسلام ابن تيمية، تأليف تلميذه أحمد بن إبراهيم الواسطي المعروف بابن شيخ الحزاميين، تملكها الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ، ونسخها الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن صعب التويجري في بريدة، في شهر ربيع سنة 1345ه، نقلها من نسخة اتّصل سندها بنسخة بخطّ المصنّف. واختلفت عن المطبوع في موضعين، أحدهما: أنّ المؤلف ذكر في المقدمة أنه سطّر الرسالة لإخوانه تلاميذ شيخ الإسلام، وذكرهم، وقال عنهم: (اللائذين بحضرة شيخهم وشيخنا السيد الإمام) يقصد ابن تيمية، وجاءت كلمة (اللائذين) في المخطوط: (المقتدين).
والموضع الثاني: أن المطبوع ذكر أحمد بن تيمية، ولم يذكر سلسلة آباءه، بينما ذُكروا في المخطوط، قال: (أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد بن الخضر بن إلياس بن تيمية) ا.ه، واسم (إلياس) لم أقف عليه في تراجم شيخ الإسلام ابن تيمية بحسب اطّلاعي، ويُضاف إلى الموضعين المذكورين فروقات يسيرة بين المطبوع والمخطوط.
جاءت نُسخة ابن صعب في مجموع ضم عدداً من الكتب بغير خطّه، يقع في (318) صفحة، [مكتبة الإفتاء 568-86، ص203-220]، ويُلحظ وجود ترقيم خاص بأوراق ابن صعب في منتصف رأس كل صفحة، من (1-18)، ويُلحظ أنّ لها بقيّة لا نجدها في المجموع؛ بدليل وجود ورقة بعد كتاب التذكرة والاعتبار بخط ابن صعب، ولا تعلق لها بما قبلها ولا بما بعدها، وهي قطعة من رسالة للشيخ عبد الله أبابطين.
ووجدت اسم ابن صعب مذكوراً في مخطوط ثانٍ [654-86 الإفتاء]، وهو رسائل وأجوبة لأئمة الدعوة، في (23) صفحة، وفُرغ منه في ربيع الآخر سنة 1345ه، ويُلحظ فيه وجود ترقيم خاص كترقيم أوراق ابن صعب آنفة الذكر الموجودة في المخطوط [568-86]، ويبدأ الترقيم ب(19)، ويحضر الترقيم ويغيب مُثبتاً تغيّرات طرأت على ترتيب الأوراق.
ووجدت مخطوطاً ثالثاً [656-86 إفتاء]، وهو جواب للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين في (12) صفحة، نُسخ في ربيع سنة 1345ه، ولم يُذكر اسم الناسخ، وهو ابن صعب، ويدل عليه: الخط، وعبارة كُتبت أسفل آخر صفحة؛ تدل على بداية صفحة تالية، ولم نجدها إلا في بداية أول صفحة في المخطوط 654-86 الذي ذُكر فيه أنّه بخطّ ابن صعب.
أوراق ابن صعب توجّهت من بريدة إلى الرياض، وقلّبتها أيدٍ في (دخنة)، ونقل منها الربيعي لشيخه محمد بن عبد اللطيف في المجموع الذي ضم كتاب التذكرة والاعتبار(ص35-48)، وفرغ سنة 1345ه، ثم نسخ منها مرّةً أخرى لنفسه، وفرغ من بعضه في 23 رمضان سنة 1345ه، [يُنظر المخطوط برقم 3422، مكتبة الملك سلمان، ص3، 16]، وأفاد الربيعي في موضع أنّه ينقل (من نسخة جاء بها في الرياض بعض الإخوان وذلك في سنة 1345ه) [يُنظر: ص23].
ويظهر أنّ أوراق ابن صعب كانت مجتمعة، ثمّ تفرّقت، ويؤكده أنّ كتاب التذكرة والاعتبار بقي في الرياض، وتحديداً في حيّ العلماء (دخنة)، أوقفه الشيخ محمد بن عبد اللطيف، وأمّا ما يتعلق برسائل وأجوبة أئمة الدعوة فقد انضمّت إلى مثيلاتها، ويمّمت شطر منار العلم في القاهرة، وطُبعت في (مجموعة الرسائل والمسائل النجدية) الجزء الرابع سنة 1349ه، وجاء اسم ابن صعب فيها ص541، وكان ابتداءً جمع رسائل أئمة الدعوة لطبعها بأمر من الملك عبد العزيز، وابتدأت طباعتها سنة 1344ه، وانتهت سنة 1349ه. [إبراهيم بن عبيد (تذكرة أولي النُّهى والعرفان) (4-273)]
لقد تحركت أقلام بعد أوراق ابن صعب، وبقيت آثارها إلى اليوم تبث حياة العلم، وأما ابن صعب فتوفي بعد مقدم أوراقه بأشهر، سنة 1346ه بحسب ما ذكره الأستاذ صالح العُمري [(علماء آل سليم وتلامذتهم) (2-279)]، رحم الله الشيخ عبد الرحمن آل صعب التويجري رحمة واسعة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.