أمير القصيم يوجه باستمرار العمل خلال العيد            476 مليار ريال قروض عقارية للأفراد    «السعودية الزرقاء».. طموحات وجهود المملكة لحماية البحار    «البيئة» تطلق خدمة الحجز الإلكتروني في ثمانية مواقع لبيع الأضاحي بالرياض        11% زيادة الحوالات المالية للخارج                            الاتحاد السعودي لألعاب القوى يحدد موعد جمعيته العمومية    الفرس "نوتيشن " تتوج بطلة لكأس جامعة أم القرى    التعاون يعسكر في هولندا ويخوض ست مباريات ودية    ديوان المظالم يصدر قراراً باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد    جائزة البليهد للتميز العلمي.. مشروع وطني لاكتشاف المواهب                    توقيع عقد تصميم «قطار العلا» بطول 50 كيلومتراً            معرض عمارة المسجد النبوي يثري تجربة ضيوف الرحمن ويُعرفهم بتاريخ عمارة المسجد النبوي    مسار خاص لدعم المؤسسات الوقفية الناشئة والصغيرة    وكالة المسجد النبوي: ترجمة محتوى الحج بعشر لغات    نائب وزير الحج والعمرة يدشن معرض "مكة .. والحج"    وزير الحج والعمرة يفتتح فعاليات ندوة الحج الكبرى في نسختها السادسة والأربعين    «د.سليمان الحبيب» يحصل على الاعتماد الدولي لجمعية القلب الأمريكية    محاضرة لتحسين الجودة ب«صحة الرياض»    استشاري: المسنّون بحاجة للرعاية النفسية            الصحة : 1383 ممرضا وممرضة لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة    الصواريخ.. رسائل روسية تطلب تراجع الغرب    اختفاء إدارة النفيعي وترقب لجمعية عمومية    بالفيديو.. القبض على 10 أشخاص لدخولهم إحدى الفعاليات العامة بجدة دون الالتزام بإجراءات التنظيم    تحذيرات فلسطينية من نية متطرفين يهود اقتحام الأقصى    في وداع العبودي.. الذاكرة التي لا تصدأ    مالك إلا خشمك ولو هو أعوج    خطة عربية موحدة لدعم لبنان وفلسطين    البرامجُ الهندسيةُ في المملكة تحصلُ على عضوية اتفاقية واشنطن    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع التدخلات الطارئة لإنقاذ حياة المتضررين من الجفاف في صوماليلاند    القيادة تهنئ بيلاروس بذكرى الاستقلال    «إيجار»: لا يحق للمؤجر أخذ نسخة من مفتاح الشقة بعد تأجيرها    الهلال الأحمر ينفذ فرضية حدوث تدافع في مسجد نمرة بعرفات    رياح نشطة وأتربة مثارة على جازان    وزير الخارجية التونسي يلتقي بنظيره اللبناني    مكتبة الملك عبدالعزيز تقيم جلسة "الترجمة مابين القيمة والمتعة"    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم احتفال بوروندي بالذكرى الستين لاستقلال الجمهورية    وزارةُ الداخليةِ تستعرضُ مبادرةَ طريق مكة وخِدْمَاتِ المركز الوطني للعمليات الأمنية بمعرض في العاصمة المقدسة بمركز مكة مول    الأميرة ريما بنت بندر تدشّن كتاب "النمر العربي"    سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس النيابة العامة بالمحافظة    التعاون الإسلامي تشيد بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن    أمير تبوك يوجّه باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شُلّت أيديكم.. وخاب إرهابكم!!
اعتداء إرهابي حوثي استهدف مطار أبها بطائرة مسيّرة إيرانية.. والتحالف: جريمة حرب
نشر في الجزيرة يوم 11 - 02 - 2021

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن «أمس الأربعاء عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي استهدف مطار أبها. وأكد التحالف السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران، موضحاً أن الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها نسخة من المسيرة الإيرانية «أبابيل تي». وشدد التحالف على أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب.
الولايات المتحدة
وقد لقي هذا الاعتداء الإرهابي إدانة واستنكارا دوليا شديدا، حيث أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس في خطابه الأول في «البنتاغون» أن إدارته لن تتردد في استخدام القوة لحماية الولايات المتحدة وحلفائها، فيما أعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي عن إدانة الولايات المتحدة الأمريكية، للهجوم الذي نفذه الحوثيون واستهدف مطار أبها الدولي بالمملكة، مشيرةً إلى أن الحوثيين بتلك الهجمات يظهرون رغبة في إطالة أمد الأزمة اليمنية. وقالت ساكي في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض أمس: إن هذا الهجوم يقوّض الجهود الرامية لإحلال السلام باليمن، مؤكدةً مواصلة واشنطن العمل على إنهاء الأزمة اليمنية عبر الطرق الدبلوماسية. وأكدت الخارجية الأمريكية وقوفها مع المملكة وذلك بعد ساعات من هجوم حوثي استهدف مطار أبها الدولي بمسيّرة مفخخة. وقالت:
سنقف مع حلفائنا في المملكة، ولدينا خيارات للتعامل مع الحوثيين، من بينها العقوبات. وأكدت الخارجية الأمريكية أن الحوثيين مسؤولون عن الهجمات التي تستهدف المملكة بدعم من إيران، مضيفة سنواصل الضغط على الحوثيين وطهران التي تقدم الدعم لهم، وسنبحث في آليات جديدة للتعامل معهم. وقال المتحدث نيد برايس للصحفيين: نحث مجددا الحوثيين على الوقف الفوري لهذه الأعمال العدوانية».
وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى أن الحوثيين مسؤولون عن عدم الاستقرار في المنطقة وخطف مواطنين أمريكيين. وأوضح أن قادة الحوثي سيظلون مصنفين كإرهابيين، لافتا إلى أن النية إلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية غير مرتبط بسلوك قادتهم البغيض.
كما أدانت السفارة الأمريكية في الرياض الهجوم، وقالت في تغريدة على حسابها في «تويتر» لن تؤدي هذه الهجمات غير المقبولة على المدنيين إلا إلى إطالة أمد الصراع، وحثّت الحوثيين على وقف هذه الأعمال العدوانية والعمل في سبيل التوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الصراع.
الكويت
فيما أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات للاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهداف مطار أبها الدولي من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران. وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها أن مواصلة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة يؤكد الخطر الذي تمثله على الأمن والاستقرار بالمنطقة، واستمرار تحديها السافر للقانون الدولي والإنساني باستهداف المدنيين والمناطق المدنية.
وطالبت بضرورة اضطلاع المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن في لجم تلك الأعمال لما تمثله من تهديد صارخ للأمن والسلم الدوليين. وأكدت وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية، وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.
الإمارات
من جهتها أعربت الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الإرهابي الجبان لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران الذي استهدف مطار أبها الدولي بالمملكة. وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان أمس تضامنها الكامل مع المملكة إزاء هذه الاعتداءات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأكدت أن استهداف المطار يعد تصعيداً خطيراً وعملاً جباناً، يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين والمسافرين، وهو بمثابة جريمة حرب تستدعي اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأعيان المدنية من تهديدات ميليشيا الحوثي الإرهابية. وأكد البيان أن أمن الإمارات وأمن المملكة كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعدهُ الإمارات تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.
البحرين
كما أدانت مملكة البحرين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبها الدولي من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية. وأكدت وزارة الخارجية البحرينية موقف مملكة البحرين الثابت والراسخ الداعم بقوة للمملكة العربية السعودية ولكل ما يحفظ أمنها واستقرارها والمتضامن معها فيما تتخذه من تدابير وإجراءات في مواجهة هذه الأعمال الجبانة التي تستهدف المدنيين وزعزعة الأمن.
الأردن
وأدانت الحكومة الأردنية أمس قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران باستهداف مطار أبها الدولي أدى إلى حريق بطائرة مدنية تم السيطرة عليه. وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير ضيف الله الفايز إدانة واستنكار الأردنيين الشديدَين لهذا الاعتداء الإرهابي الجبان الذي يستهدف المنشآت المدنية ويعرّض حياة المسافرين المدنيين الأبرياء للخطر. وشدد السفير الفايز على موقف الأردن الثابت والرافض لاستمرار هذه الاعتداءات الإرهابية الجبانة المتكررة والوقوف المطلق إلى جانب المملكة العربية السعودية ووقوفها معها في وجه كل ما يهدد أمنها وأمن شعبها.
فلسطين
كما أدانت دولة فلسطين الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبها الدولي أمس من ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران. وأكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس أن هذه الاعتداء الجبان لا يستهدف المملكة فقط إنما يهدف إلى زعزعة الاستقرار بالمنطقة برمتها، معرباً عن وقوف بلاده إلى جانب المملكة ملكاً وحكومةً وشعباً.
باكستان
كما أدانت باكستان بشدة الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبها الدولي من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.
وأكدت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها أن هذه الهجمات تهدد سلام وأمن المملكة العربية السعودية، وكذلك المنطقة، مجددةً دعوة باكستان إلى الوقف الفوري لمثل هذه الاعتداءات الإرهابية. وأضاف البيان أن باكستان تجدد دعمها الكامل وتضامنها مع المملكة في مواجهة أي تهديد لأمنها وسلامة أراضيها.
أفغانستان
كما أدانت جمهورية أفغانستان الإسلامية الاعتداء الإرهابي الجبان من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً الذي استهدف مطار أبها الدولي أمس. وأكدت أفغانستان في بيان رفضها التام للأعمال الإجرامية كافة التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية بالمملكة التي تتنافى مع القوانين الدولية وحقوق الإنسان.
وجددت حكومة أفغانستان وقوفها بجانب المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول المساس بأمنها واستقرارها وسلامة أراضيها وشعبها.
الحكومة اليمنية
من جهتها أدانت الحكومة اليمنية بشدة الاعتداء الإرهابي الجبان الذي شنته ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران على مطار أبها الدولي. وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية في بيان لها أمس وقوف اليمن حكومة وشعباً مع المملكة العربية السعودية، وتأييدها للإجراءات التي تتخذها لحماية أراضيها وسلامة مواطنيها. وأشار البيان الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إلى استمرار الميليشيا الإرهابية في انتهاكها الصارخ للقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة في الاستهداف المباشر للمسافرين والأعيان المدنية، وتهديدها لأمن واستقرار المنطقة بوصفها جريمة حرب.
وطالبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية المجتمع الدولي بأن يضطلع بمسؤولياته لوضع حد للتصرفات غير المسؤولة من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، واتخاذ الإجراءات اللازمة كافة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
الجامعة العربية
من جانبه أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران أمس مطار أبها الدولي، واصفاً ما تمارسه الميليشيا الإرهابية من استهدافٍ للمدنيين بالعمل الجبان وجريمة حرب مُشينة. وشدد أبو الغيط في بيان له على حق المملكة العربية السعودية في الدفاع عن نفسها ضد هذه الاعتداءات الإرهابية.
مجلس التعاون
وأدان معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف أمس الاعتداء الإرهابي الذي نفذته ميليشيا الحوثي مستهدفة مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية. وأكد الحجرف أن الهجوم الذي شنته ميليشيا الحوثي هو اعتداء إرهابي جبان، وجريمة حرب تعرض حياة المدنيين للخطر، وهو ما يتطلب محاسبة الإرهابيين بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني. وأشاد الحجرف بيقظة وكفاءة قوات تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ونجاحها في السيطرة على الحريق الذي طال إحدى الطائرات المدنية في المطار، مؤكداً تضامن ووقوف مجلس التعاون مع المملكة العربية السعودية، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها.
البرلمان العربي
كما أدان البرلمان العربي الاعتداء الإرهابي الجبان الذي قامت به ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران على مطار أبها الدولي.
وأشار رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي في بيان له أمس إلى أن هذا الاعتداء الإرهابي الجبان يؤكد الطبيعة الإرهابية لهذه الميليشيا، وارتكابها جرائم حرب بسبب استهدافها الدائم للمدنيين، وتهديدها للمسافرين. وطالب رئيس البرلمان العربي بتحرك عاجل وفوري للمجتمع الدولي لمحاسبة هذه الميليشيا الإرهابية والنظام الإيراني الداعم والممول لها عن الجرائم التي تقوم بها، وانتهاكها الدائم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وجدد العسومي تضامن ووقوف البرلمان العربي الكامل مع المملكة ودعمها فيما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
نائب الرئيس اليمني
كما أدان نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن صالح استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مطار أبها الدولي بالمملكة. وقال: إن هذا الاعتداء الإرهابي الذي طال مطار أبها الدولي عمل تخريبي مُستنكر ومُدان يستدعي موقفاً جاداً من المجتمع الدولي والإقليمي وإعادة تقييم سلوك ميليشيا الحوثي الذي يعتمد بدرجة أساسية على العنف ولغة السلاح ويقوّض دوماً كل مساعي السلام، بحسب ما جاء في وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وأعرب الفريق محسن - في اتصال هاتفي مع محافظ صنعاء اللواء عبدالقوي شريف- عن تقديره لمواقف تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة ودعمه لليمنيين في مواجهة مخاطر المشروع الإيراني التخريبي.
وأكد نائب الرئيس اليمني أن ميليشيا الحوثي الإرهابية وضعت نفسها في مواجهة اليمنيين كجماعة إرهابية عنصرية جرّعتهم الويلات وجلبت الدمار والخراب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.