القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبداع والاتباع والامتناع في طلليَّة الشعر الغنائي العربي
باحثون
نشر في الجزيرة يوم 02 - 06 - 2018

تتجلى ظاهرة الأطلال قديمة قدم الشعر العربي ومكانته، غير أن هذا القدم لم يصبها بالاحتراق، ولم يقصها عن أضواء التساؤلات والبحث، بل جعلها مسرحا أرحب للتأمل، يستدعي إعادة قراءتها من نواحٍ كثيرة، تثير التفسيرات الممتدة: التفسير الواقعي، البنيوي، النفسي، والتفسير الأسطوري، إلى جانب مكامنها الفنية وتجلياتها الجمالية. فقد شكلت لوحة الأطلال نقطة جوهرية في الأدب حاول النقاد سبر أغوارها ومحاولة تأصيلها وتأويلها، وإعادة استقرائها بدءا من ابن قتيبة وحتى اليوم.
ويكتسب الطلل أهميته الشكلية كونه يشكل العتبة أو الاستهلال فهو التصدير الذي يصافحنا ثم يولجنا إلى بقية الأجزاء. فهل يعد الطلل فضلة؟ أم جزءا من البنية؟ وهل هو تقليد أدبي فرض على الشاعر؛ لضمان حسن التلقي؟ أم هو تجربة نفسية حقيقية صادقة نبعت من ذات أحرقتها الظروف وأتلفتها الصروف، فتشطرت بفعل عوامل عديدة شكلته حتى انساب عما ورائيات ذاتية إلى تأثيرات ثرية غيرية وأكسبته قيمة زاخرة فيما بعد.
إن عماد الطلل هو التصعيد العاطفي من خلال أنسنة المكان (مخاطبة البقايا) والبعد الزماني (الذاكرة) والمكاني (الجغرافي) الذي يجعل منه كتلة وجدانية ينبض عاطفة ويرشح مشاعر مرهفة، محركه غالبا (الحب والتعلق) وبواعثه تتلخص في الثنائيات المتضادة : الوصل والحرمان، الوجود والفناء. ويلهبه الحنين والفقد والقلق والتيه.
وباستعراض المشاهد الطللية أجد أن القصائد قامت على إحدى ثلاث: الإبداع والاتباع والامتناع. فالإبداع الذي ولد من رحم التجربة النفسية الصادقة التي مر بها الشاعر، محبا يتغنى بحبه الحاضر، أو محزونا يرثي غرامه الداثر. والاتباع الذي لم يكن إلا مسايرة لمنهجٍ مد جذوره، ففرض كتقليد عريق حظي برضا البيئة وإعجابها، وكره الشذوذ عنه، وبذلك لم يتأت عن معاناة فردية مر بها صاحبها من حب ولهفة، فلم يستحضرها استحضارا حارا؛ بل اصطنعها من العدم امتثالا لذلك القالب الكلاسيكي للقصيدة، فهو يؤديه أداء فاترا ويتخلص منه إلى ما يهمه حقا من الموضوعات.
وقضية الامتناع التي أسرع ما يرد في أذهاننا منها محاولة أبي نواس في العصر العباسي إذ هاجم المقدمة الطللية ودعا إلى الخروج عليها، خروجا كان أقرب إلى اللهو والمخالفة منه إلى التجديد، ففي تصريحٍ ساخر يقول:
قل لمن يبكي على رسمٍ درس
واقفا ما ضر لو كان جلس»
وثمة محاولات للتجديد من الناحية الموضوعية والفنية؛ إذ لم تعد أوعية تسكب فيها الدموع حسرة على المنازل البائدة وعهود الحب الضائعة، بل تحولت عندهم إلى منابر يعلنون من فوقها آراءهم الحياتية.
وبصفة عامة يتجلى الطلل ممتدا من تجربة ذاتية صرفة إلى ثراء يكتسب أهمية لا محدودة خاصة مع تقادم الزمن فهو إلى جانب كونه وثيقة تاريخية، سجّل صورا نابضة من الواقع، زاخرة بالمسميات، وغنية بالتجارب والأحداث إلى جانب خدمته للغة والتعابير والتصاوير.
فالشاعر الجاهلي قدم لنا وثيقة لغوية أدبية تاريخية جغرافية من حيث لم يقصد ويتوقع، فالأبيات الطللية لا تخلو من ذكر الأماكن ووصفها ومخاطبة قبائلها، والمشاهد الطقوسية وهذا بحد ذاته يجعل منها مادة أصيلة دالة في دراسات التاريخ والجغرافيا والمعجم والبلاغة والأدب، ومنبعا لا ينضب.
والجدير بالذكر أن كل محاولات الخروج على المقدمة الطللية لم تطمس تأثيرها فظل يسري لدى الأدباء حتى العصر الحديث أبرزها ما جاء في ديوان أمير الشعراء شوقي، بل جر المهتمين غير العرب إلى التنقيب فيها معجبين تارة ومتعجبين أخرى، كما في دراسات المستشرق الألماني (فالتر براونه) الذي وقف على الشعر العربي الجاهلي فقال : «إن قطع النسيب التي تطالعنا في صدور القصائد الجاهلية ليست وسيلة إلى غاية أبعد منها وإنما هي غاية في نفسها».
كما استثارت النقاد منذ القدم، ولعل أشهر وأقدم وقفة نقدية على تلك المطالع هو ما وصلنا عن ابن قتيبة الذي سوغ لطلل الشعراء قائلا: «ليميل نحوه القلوب ويصرف إليه الوجوه وليستدعي به إصغاء الأسماع إليه؛ لأن التشبيب قريب من النفوس، لائط بالقلوب»
وفي وثبة نقدية أخرى يجيء د. يوسف خليف بدراسة محفزةٍ لإعادة تناولها، وهي من أهم الدراسات التي تصدت لهذه القضية؛ وذلك لأنها تمثل محاولة جادة يرفدها حس شعري مرهف، وتدعمها نظرة نقدية ثاقبة، واستحضار ناضج للعصر، وتعاطف حميم معه ومع ذويه ومثيرات خوافقهم.
ويعلل لولع الجاهليين بهذه «المقدمة» كونها أتاحت للشاعر تصوير مشاعره «الذاتية» قبل الانغماس في الجانب «الغيري» الناتج عن «عقدٍ اجتماعي» بينه وبين القبيلة ويؤدي إلى «عقد فني» يجعل منه لسانا لقبيلته، يخدم قضاياها السياسية والاجتماعية.
فهي الجزء الأثير الذي يمثل خصوصية الشاعر في الشعور، والمنطقة العميقة التي تمثل الجانب النفسي الخاص به وحده، ومن بعدها يأتي الشعور المشترك أو الأغراض التي تنتقل من الذاتية إلى الغيرية أو تعالقهما معا، فلا يتوحد فيها كما في مكمن العلاقة الخاصة التي طوح بها حلول الجدب، واضطرار القبيلة إلى الرحيل لتلمس منزلا آخر خصيبا، مخلفة ذكريات ضاعت فوق الرمال، وأحلاما طمرها الزمن، وأُنساً قد صار إلى وحشة واغتراب وقفار.
ويرى أن قوام هذه النظرية هو ملء الفراغ الذي عانت منه البيئة الجاهلية، حيث عاشت حياة فطرية بسيطة أقلها عمل وأكثرها فراغ.
أما د. محمد الحيني فيرى «أنها ثمرة الحالة الوجدانية، التي سيطرت على الشاعر فربطت بينه وبين الأطلال التي شهدت عصارة الوجدان، وليس نتيجة للفراغ الذي ارتآه د. خليف. واستبعاد هذا التأويل مقنع جدا؛ فالصلة بين الرجل والمرأة - إذا استوثقت - أعمق من أن تلغيها الشواغل وأكبر من أن يستدعيها مجرد الفراغ!
وهناك المنهج «الإسطاطيقي» الذي يهاجم فكرة «الأغراض» في القصيدة الجاهلية ويدعو إلى «عزل النص» عن ظروف البيئة والشخصية عزلا تاما وتفسيره تفسيرا لغويا إسطاطيقيا.
وأمام نأي آراء النقاد إلى هذا التجريد، ثمة مذاهب نقدية معاصرة اعتنقت منهجا متوغلا بمسوغات كثيرة يتضافر بعضها ويتنافر بعضها الآخر.
ويبدو أن سبب تلك الردة المبالغة فيها إلى النص، كانت رد فعل لاستغراق الاتجاهات النقدية الأخرى في الشاعر وبيئته دون عناية كافية بالعمق المجهري الذي يتطلبه الوقوف الفاحص على النص.
وبين ذلك نذهب مذهبا هو من الأهمية بمكان إذ نقول: إن فرض الفروض على الشعر تحجير على نبعه وتضييق لواسعه وإفقاده حيويته ومرونته. والمسلك الأمثل يتلخص في ترك المسرح الشعري حرا، فهذه الأمور لا تقدح في شعريته ولا تعيبه، والإنتاج المبتكر يثري الساحة الشعرية بمختلف مظاهره، ورفض إحداها هو رفض للون يضفي على لوحة الأدب ألقاً وجمالاً. والعناية بالمواهب الأدبية تقتضي العناية بإحياء التراث من خلال تطبيق الدراسات الحديثة وعدم تجميد ما يتقادم، فالموروث يستوجب منا عناية خصبة مستمرة تنضج بالتلاقح بين الأصالة والمعاصرة بدلا من استنزاف الجهود في افتعال التناقض بينهما، والإغراء بنفي أحدهما للآخر.
ختاما, إن الطلل وإن كان فضلة في بعض القصائد من وجهة نظر بعض النقاد والأدباء؛ فليس فضلة غالبا في وعاء الأهمية الأدبية، بل يعد وثيقة هامة تستقي منها الحقائق المتنوعة ما يدعمها خاصة مع تقادم أزمنتها؛ فالشعر (ديوان العرب) وسجل تاريخهم وأحوالهم، ولذا لا تزال المقدمة الطللية أرضا خصبة تصلح للعديد من الدراسات سواء الواقعية أو النفسية أو الأنثربولوجية أو البنيوية أو الأسطورية أو الجمالية الفنية.
** **
- أروى بنت عبد الله الحكمي
... ... ...
للتواصل مع (باحثون)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.