انخفاض سعر خام «برنت» ليسجل 66.39 دولاراً للبرميل    "التحالف": اعتراض وتدمير طائرتين بدون طيار "مفخختين" أطلقتهما المليشيات الحوثية باتجاه المملكة    وزير الدفاع الأمريكي: قصفنا المليشيا المسؤولة عن هجوم أربيل    سمو ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس البرلمان العراقي    المركز الوطني للأرصاد : عوالق ترابية على منطقة الباحة            «التحالف»: اعتراض وتدمير مسيرة مفخخة أطلقتها مليشيا الحوثي تجاه «خميس مشيط»    أكدت أنها تصدر الإرهاب وتصنع الصواريخ.. واشنطن: إيران أكبر تهديد    «الديوان الملكي»: وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي    الإمارات: 3498 إصابة جديدة ب"كورونا" و16 وفاة    الملك سلمان وبايدن بحثا تعزيز الشراكة و{سلوك إيران المزعزع للاستقرار}    شركة الصناعات العسكرية تختتم مشاركتها في معرض "أيدكس" بشراكات إستراتيجية رئيسة    مؤشر الأسهم اليابانية يغلق على انخفاض    اهتمامات الصحف السودانية    الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز ينظم حملة "لا ترمها بل أوقفها"    رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يهنئ القيادة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    المعاملة بالمثل.. الاتحاد الأوروبي يطرد سفير فنزويلا    خالة طراد الأسمري في ذمة الله    طقس مستقر بوجه عام على معظم مناطق المملكة #صباح_الخير #يوم_الجمعة    المعلمي يلتقي نائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    الصحف السعودية    الأمم المتحدة تدعو إلى تقديم دعم عاجل للسودان    السعودية ضمن أفضل 20 دولة عالمياً في «التحول الرقمي»                خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    بملابس عسكرية.. القبض على 4 سارقي مركبات وعمالة في الرياض    نحن.. في الدرعية    واسفاااااه على الأهلي والاتحاد    عكرا تطلق فساتين مناسبة للأعراس البسيطة    ب 50 هللة.. «سريع» يقضي على التستر ويقلل «الكاش»    فهد المجول ل عكاظ: محمد بن سلمان فرحة وطن    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة نجاح عملية ولي العهد    ابن مكة المكرمة.. المفتون بوالدته        وداع مؤثر لأحمد زكي يماني في مقبرة المعلاة    وزير العدل يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    لم يمُتْ من خلَّفت أعمالُه..    تعزيز التعاون بين «كبار العلماء» ومجمع الفقه الإسلامي    أنت.. تكمّلني    تجربة سياحية لاستكشاف الحياة الفطرية بمحمية «سجا وأم الرمث»    الاتحاد.. الممنوع من الصرف!!    الشباب الرابح الأكبر.. وبيتروس حديث الجولة    المصائب تتوالى على حارس ليفربول    «بودي جارد» اليوم لأول مرة بعد توقف 11 عاما    العزلة.. هي أن تأخذ مع نفسك مهلة..!    جامعة حائل تنظم لقاءات أسبوعية بعنوان "المرأة أولاً"    البرتغال تمدد حالة الطوارئ رغم تحسن وضع "كورونا"    "المياه الوطنية" تعلن تغيير رمز مفوتر السداد في الشرقية والرياض    باهبري: المصافحة بقبضة اليد تقلل عدوى كورونا    «الصحة»: تسجيل 356 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    متحدث الصحة : ارتفاع ملحوظ في الإصابات آخر 48 ساعة    شروط غريبة تدفع مأذوني الأنكحة لعدم إتمام عقد الزواج    الموعد المرجح لغرة رمضان وأول أيام العيد    "التعليم" تدرس تحويل العام الدراسي لثلاث فصول دراسية لأول مرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الفساد في التعليم / مشكلة عالمية
نشر في الجزيرة يوم 29 - 08 - 2015

اعتبرت منظمة الشفافية الدولية الفساد في التعليم بأنه مشكلة تعاني منها دول العالم وأظهر التقرير الموسع 2013 الذي تحدث بالتفصيل عن مظاهر الفساد التعليمي في بعض الدول أن نسبة تأثير الفساد على التعليم تقل كلما زادت الاحترازات وقويت المراقبة وقل التسامح مع الفاسدين وتفشي الفساد: «من أجل إنهاء الفساد في قطاع التعليم، يجب على جميع القادة والعاملين في شتى قطاعات منظومة التعليم، من مختلف وزارات التعليم إلى المؤسسات التعليمية المحلية، أن يلتزموا بأعلى المعايير الأخلاقية ويرفضوا أي قدر من التسامح مع وقائع إن جذور الفساد تكمن في نقص الشفافية والمحاسبة. عدم القدرة على الحصول على المعلومات أمر يعيق المجتمعات والأفراد عن القدرة على مراقبة الميزانيات والمطالبة بإجابات ممن يشغلون مناصب السلطة. على سبيل المثال، هناك استطلاع أجرته الشفافية الدولية في عام 2010 شمل 8500 ولي أمر ومعلم في سبع دول إفريقية، أظهر أن40 في المائة من أولياء الأمور يدفعون رسوماً غير قانونية مقابل التعليم.
ذكر «تقرير الفساد العالمي: التعليم» أمثلة عديدة على الرشاوى في نظم القبول بالجامعات وإداراتها، في دولة مثل رومانيا على سبيل المثال، كشف استطلاع بحثي عن نظام متكامل ومعقد من الرشاوى التي تُدفع لمديري المساكن الجامعية من أجل توفير السكن الطلابي.
وقد خلا التقرير من أمثلة فساد في التعليم من المملكة وهو مؤشر جيد، ويلزم أن نحافظ عليه وأن ندفع بكل قوتنا لمحاصرة الفساد وسد الثغرات وأهمها اختيار القيادات الضعيفة وعدم تطبيق أنظمة الرقابة المعمول بها دوليا والتي اعتمدتها المملكة، وتحض القيادة عليها، وعدم وجود أمثلة من بلادنا قد لا يعني عدم وجود مظاهر فساد لكنه قد يعني أن هناك محاولات جادة لمحاصرته وعدم تحوله إلى ظاهرة وخير دليل هذه التغييرات الكبيرة التي حدثت والمنتظرة أيضا وهي تنبئ عن رغبة شديدة لدى القيادة لمحاصرة الفساد وملاحقة الفاسدين بما يجعل المال يذهب فعليا في مساراته الصحيحة!
بدأت الأسبوع الماضي الدراسة في السعودية، والجميع متفائل بعام دراسي خال من التهاون والتقصير والتنفع ويأمل السعوديون أن تقضي وزارة التعليم على الفساد وأن تحجم تأثيره، وأن تغير لغة التسامح والتمييع والحديث عن حماية النزاهة إلى مصطلح قوي وواضح وهو ملاحقة الفاسدين وعدم التسامح معهم، وكل عام والنزيهين المخلصين بخير وزيادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.