«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدريد ... مدينة المتاحف
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2015

من المعروف أن غران فيا كما برودواي لمدريد لأنه «الشارع الذي لا ينام»، ويمر عبر وسط مدريد من بلازا دي إسبانيا إلى كالي دي الكالا، وعلى رغم أن الشارع يبدو الآن جزءاً لا يتجزأ من العاصمة الصاخبة، إلا أنها في الواقع إضافة حديثة نسبياً إلى المدينة، أنجزت في عام 1910، واصطف في غران فيا مع مئات المحال التجارية والمطاعم والشركات، المبنى الأكثر شهرة في شارع هو بناء تليفونيكا، الذي كان أطول مبنى في أوروبا عندما تم الانتهاء منه في عام 1929، وعلى مدار الساعة في الجزء العلوي من هيكل الطراز الباروكي الأميركية هي المعالم المحلية.
وتحمل مدينة مدريد وسط إسبانيا الكثير من أنماط الجمال، لوجود المعارض الفنية وفريق المتفوقين لكرة القدم، والحياة الليلية التي لا مثيل لها في أي مكان آخر في أوروبا، مدريد هي مدينة كبيرة بها مباني تعد من أفضل تصاميم العمارة مقارنة بأي مكان آخر في القارة، إضافة إلى الأشياء الكثيرة التي يمكنك استكشافها. فيما تتميز إسبانيا بصيفها المشمس ما يجعلها نقطة جذب للمسافرين تسعى للحصول على عطلة الاسترخاء، ولكن عاصمة البلاد وأكبر مدينة «مدريد» لا مكان للتكاسل عنها.
ويمثل متحف ناسيونال دي آرتي سنترو رينا صوفيا كتكملة حديثة إلى متحف برادو التاريخي، إذ منذ افتتاحه رسمياً من الملكة صوفيا في عام 1992 أخذ يجذ الأنظار، خصوصاً بعد توسيعه عام 2005 مع الهيكل الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، ومتحف رينا صوفيا هو موطن لمجموعة واسعة من الأعمال التي أنشأتها الفنانين الإسبان، بما في ذلك مجموعات واسعة من الأعمال الفنية من بابلو بيكاسو وسلفادور دالي، تحفة بيكاسو، غرنيكا، الذي ينقل من ويلات الحرب العالمية الثانية، هو وحده يستحق القبول. ويعتبر ميركادو دي سان ميغيل هي وجهة التسوق الشعبية للأغذية المحلية والشهية، التي تمثل الهندسة المعمارية المعقدة من الحديد الزهر لملامح الجدران الزجاجية التي تعرض منتجات تتراوح من الأسماك والمحار المملح إلى المعكرونة الطازجة والكعك، لأن السوق يبقى مفتوحاً في وقت متأخر نهاية الأسبوع، لذلك أصبح زيارته الشعبية ليلاً للزوار والسكان المحليين للاستمتاع بالمشروبات والمقبلات أو المشويات، كما تستضيف أحداث مثل الحفلات الموسيقية ودروس الطبخ. أما الساحات في مدريد بلازا دي سيبيليس تحيط بها المباني التي شيدت على الطراز النيو بما في ذلك بالاسيو دي سيبيليس المذهلة، والمعروفة سابقاً باسم بالاسيو دي كومونيكاسيونيس، الذي تم تصميمه من المهندس المعماري أنطونيو بالاسيوس وسط الساحة، وهناك نافورة رائعة تصور آلهة الرومان على عربة التي رسمها الأسود، كما أنها منحوتة من الرخام الأرجواني من طريق فرانسيسكو غوتيريز وروبرتو ميشيل عام 1780، والنافورة تعد مصدراً للمياه الداخلية للمنازل المجاورة.
وتقع بويرتا ديل سول وسط مدريد، أو «باب الشمس»، وهي في مفترق الطرق، إذ يتجمع الآلاف كل ليلة في رأس السنة الجديدة ليرحبوا بالعام الجديد، وحالياً تحولت الساحة إلى مكان للزوار للتجول والتمتع بالعجائب المعمارية، وسط هذه الساعة التي ينسجم في العام الجديد في كازا دي كوريوس، يوجد مقر حكومي في المدينة، كما يعتبر تمثال الدب وشجرة الفراولة واقفاً على جانب واحد من بويرتا ديل سول رمزا مدريد.
وتعد حديقة ريتيرو المعروفة باسم باركي دل بوين ريتيرو أو ريتيرو، وهي الحديقة المنتشرة على 350 فداناً من الحدائق والنوافير والمباني الواقعة على حافة وسط المدينة، بدأت ريتيرو بارك باعتبارها دير في عام 1500، ثم تم توسعته في حديقة الملكي عندما انتقل فيليب الثاني لمحكمته إلى مدريد في عام1561، وكانت جزءاً من المجال العام منذ عام 1868، وهو المكان المفضل للسياح والسكان المحليين على حد سواء، والحديقة تحوي بركة اصطناعية كبيرة، ويمكن للزوار أن يستأجروا الزوارق والقوارب وهيكل الأعمدة للانحناء على الشاطئ الشرقي فهو نصب تذكاري لألفونسو ال12، وزين باسيو دي لا الأرجنتين، والمعروفة باسم تمثال المشي، مع تماثيل من القصر الملكي التي تصور ملوك الإسبانية على مر العصور.
ومتحف ديل برادو هو أحد مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في مدريد، يرجع الهيكل للقرن 18 الذي صممه المهندس المعماري خوان دي فيلانوفا ليضم واحدة من أروع المجموعات الفنية في العالم. وقدم التوسع 2007 المتحف الشهير الأسهل للتنقل. مع أكثر من 7000 من الأعمال الفنية، التي تمثل الثقافة والتاريخ من القرن 12 حتى أوائل القرن 19، ومع ذلك فإنه من المستحيل أن ترى كل شيء في زيارة واحدة. قد يرغب الزوار التركيز على مجموعة المتحف من الفنانين الإسبانية، بما في ذلك غويا، غريكو، ريبيرا دا وفيلاسكيز، وهو من أفضل منازع مجموعة من اللوحات الإسبانية في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.