وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشككون في أوروبا يعرقلون طريق كاميرون نحو الاستفتاء
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2015

توعد الجناح المتشدد المشكك في أوروبا في "الحزب المحافظ" الذي سعى ديفيد كاميرون إلى تهدئته مع الاعلان عن استفتاء حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، بأن يكون عقبة في طريق رئيس الوزراء إلى حين اجراء التصويت.
وكان من المفترض أن يجرى الاستفتاء أواخر العام 2017، لكن يمكن أن يتم في العام المقبل. كل شيء مرهون بمدى تقدم المفاوضات التي يعتزم كاميرون اجراءها سعياً لتهيئة الظروف المواتية لانتماء بلاده إلى تكتل الدول الأوروبية ال 28.
وتبدو معاودة التفاوض صعبة لاسيما وإن بعض المطالب البريطانية تتناقض مع المبادئ الأساسية للاتحاد الأوروبي، لذلك تبدو المعركة التي سيخوضها رئيس الوزراء داخل فريقه لاحتواء أعضاء حزبه المشككين صعبة أيضاً.
وكان كاميرون المؤيد لبقاء بلاده في الاتحاد مع المطالبة بادخال تعديلات على نظامه قبل الاستفتاء، ليس المسؤول الأول المحافظ الذي يتعرض لهجمات المشككين في البناء الأوروبي، ففي العام 1993 وصف جون ميجور ساخطاً ثلاثة من وزرائه كانوا يعارضون معاهدة "ماستريخت" ب " المعتوهين".
وسيضطر كاميرون الذي اعيد انتخابه بغالبية 12، نائباً فقط في مجلس العموم، لمواجهة مجموعة النواب المتمردين المشككين في أوروبا.
وحذر البروفسور في جامعة "سوراي" سايمون اشروود بأنه "بامكانهم أن يسببوا له صعوبات حقيقية وسيفعلون ذلك".
ويطالب حوالى 50 من النواب المحافظين ال 330 بانسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي اياً تكن التنازلات التي يمكن الحصول عليها.
وكان لدى الغالبية ميولا مشككة، لكنها تنتظر نتيجة المفاوضات قبل أن تحسم قرارها للقيام بحملة من أجل البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وانضم ايضاً أكثر من 90 نائباً إلى مجموعة جديدة باسم "المحافظون من أجل بريطانيا"، انشئت لمناقشة الرد على حزمة الاصلاحات المحتملة التي ستخرج من إعادة التفاوض.
وأكد المشارك في ترؤس المجموعة ديفيد كامبل بانرمان "لن نبدأ الحملة للخروج من الاتحاد، نريد دعم رئيس الوزراء في إعادة التفاوض".
وحذر النائب الأوروبي في الوقت نفسه أنه "إن لم تكن إعادة التفاوض مرضية بنظر أعضاء المجموعة فإننا مستعدون لخوض حملة من أجل الخروج من الاتحاد".
ويرغب أكثر المشككين تشدداً في أن يكون من حق البرلمان البريطاني الاعتراض على أي تشريع يأتي من بروكسل، لكن وزير الخارجية فيليب هاموند المشكك هو نفسه استبعد هذا الاحتمال.
واظهرت أول مناقشة مخصصة لمشروع القانون حول الاستفتاء الثلثاء الماضي، حجم الانقسامات التي يثيرها الاتحاد الأوروبي لدى الطبقة السياسية البريطانية منذ دخول المملكة المتحدة في العام 1973 إلى هذا النادي الذي كان يسمى انذاك ب" المجموعة الإقتصادية الأوروبية".
وقال أحد الوجوه البارزة للمشككين البريطانيين في أوروبا جون ردوود أن "الاستفتاء يوفر فرصة للناخبين لاستعادة حقوقهم الثابتة".
وذكر بيل كاش وهو أيضاً من المشككين البارزين إن "ديموقراطيتنا وبرلماننا الوطني هما ما ناضل الناس وماتوا لاجله في الحربين العالميتين".
وعلى رغم دعمهم لاجراء الاستفتاء فإن المشككين في إوروبا قلقون من الظروف المحيطة بالتصويت.
واثارت تصريحات لرئيس الوزراء الاسبوع الماضي، فسرت على أنها دعوة للوزراء الرافضين إلى الانسحاب من الحكومة، عاصفة سياسية إعلامية. ما اضطر كاميرون إلى "توضيح" تصريحاته، مؤكداً إنه لم يتخذ قراراً في شأن الموضوع.
وقال النائب المشكك اوين باترسون محذراً انه إذا شعر الناخبون بأن الاستفتاء "مزيف" فإن النتيجة "قد تعتبر غير شرعية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.