السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير «الشرقية» يُوجه بتشكيل لجنة «عليا» لمواجهة أخطار السيول في حفر الباطن
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2009

وجّه أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، أمس، بتشكيل «لجنة عليا»، لدرس الاحتياطات والاستعدادات اللازمة لمواجهة أخطار الأمطار في حفر الباطن». وستعقد اللجنة، المكونة من: الدفاع المدني والزراعة، والبلدية، والشرطة، والشؤون الصحية، اجتماعاً عاجلاً لاتخاذ الاستعدادات اللازمة لمواجهة زيادة الأمطار عن حدها السابق.
وتصاعدت المخاوف من مخاطر سيول الأمطار، بعد ما شهدته مدينة جدة من سيول، راح ضحيتها نحو 113 شهيداً، إضافة إلى خسائر مادية، قدرت ببلايين الريالات. فيما شهدت حفر الباطن قبل سنوات، سيولاً تسببت في وفاة ستة أشخاص، كما أدت إلى خسائر مالية كبيرة. وشهدت حفر الباطن منذ الخميس الماضي، هطول أمطار، أدت إلى إغلاق شوارع وأنفاق، وتصدع منازل، وتوقف حركة المرور في عدد من طرق المحافظة.
وستعمل اللجنة، وفق بيان صادر عن إمارة الشرقية (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، على «توجيه الجهات المعنية باتخاذ الإجراء اللازم في حال حدوث سيول، تتسبب بأضرار، وبخاصة أن احتمال سقوط أمطار غزيرة، وارد في أي وقت، وبهدف منع الأضرار بالساكنين وممتلكاتهم، ومحاصرة منازلهم أثناء هطول المطر وتلف المرافق العامة، إضافة إلى الأضرار الصحية والبيئية المصاحبة». ووجه أمير الشرقية ب»اتخاذ الاستعدادات اللازمة كافة لمعالجة ما يُتوقع حدوثه».
وأعلنت أجهزة خدمية وأمنية في حفر الباطن، حال الاستنفار، بعد الأمطار التي تواصل هطولها بغزارة، وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، وعجزت قنوات التصريف، التي تشق طرقات المحافظة، عن استيعاب كميات الأمطار الغزيرة، حتى فاضت على الأرصفة الجانبية، مُتسببة في تعطل حركة السير.
ولم تتمكن جهود الدفاع المدني والبلدية، من احتواء الكميات المتساقطة. وطالت الأمطار الهجر والقرى والمراكز الحدودية الجنوبية المحاذية للكويت، والشمالية المحاذية للعراق. وحذر الدفاع المدني، المواطنين والمقيمين، من الاقتراب من بطون الأودية والأماكن الخطرة، لاحتمال جريان عدد من الأودية والشعاب. وعلى رغم بدء البلدية قبل موسم الأمطار، إعداد خطط طوارئ وبرامج، ووضع مرافقها وأجهزتها كافة في حال استعداد تام، إلا أن أمطار الخميس الماضي، أدت إلى شل الحركة المرورية في الشوارع، وانتشار برك المياه في وسط الشوارع الرئيسة، وبخاصة طريق الملك فيصل، الذي يفتقر إلى قناة تصريف مياه الأمطار، ما أدى إلى إغلاقه. كما تسببت الأمطار المتواصلة في جرف التربة في عدد من الأماكن، وكشفت المياه المتدفقة عن صعوبة تصريف المياه في بعض الشوارع، وتضررت أحياء من تجمع السيول، من بينها أحياء العزيزية، والربوة، وأبو موسى الأشعري، والبلدية.
وعمل مواطنون على فتح قنوات لتصريف مياه الأمطار، عبر الأرصفة، لتصريف المياه المتجمعة. كما تضررت منازل في حي النايفية، وأخلى الدفاع المدني عدداً من المنازل، جراء تجمع المياه أو تصدعات في المنزل.
وأغلقت الأجهزة المعنية تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الملك فهد، لامتلاء نفقه بالمياه، وافتقاده لنقاط تصريف السيول والأمطار. واستعانت البلدية بصهاريج الصرف الصحي لشفط المياه من النفق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.