رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكين تعد دول أفريقيا ب10 بلايين دولار قروضاً ميسّرة
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2009

استمر أمس الملتقى الصيني – الأفريقي لرجال الأعمال في قصر المؤتمرات التابع لفندق سافواي في شرم الشيخ في مصر، بعد أن تخللته جلسة رسمية مساء السبت، بمثابة افتتاح للملتقى، حضرها رئيسا حكومة الصين وين جياباو ومصر أحمد نظيف، ووزيرا تجارة البلدين تشن ديمنغ ورشيد محمد رشيد، ووزراء أفارقة وممثلون عن 800 شركة صينية وأفريقية ورؤساء بنوك تنمية وصناديق مال وفعاليات.
وتابع رئيس الوزراء الصيني أمس لقاء رؤساء الدول الأفريقية مطلعاً على مطالبهم وتوجههم المستقبلي للعلاقات الثنائية، قبل أن يتحول الملتقى اليوم إلى مؤتمر على صعيد رؤساء الدول ويدرس أبعاداً اقتصادية وسياسية.
وفي كلمته أمام المنتدى أعلن رئيس الوزراء الصيني العزم على منح قروض ميسرة قيمتها 10 بلايين دولار الى الدول الأفريقية، وتأكيده في الوقت ذاته استعداد بلاده للعب دور من أجل تحقيق «السلام والاستقرار» في القارة السمراء. وأوضح وين، الذي تحدث عن «بداية جديدة» بين بلاده والقارة الأفريقية، ان هذه القروض تندرج ضمن مجموعة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأعلن الزعيم الصيني أن بكين ستعفي من الرسوم الجمركية 95 في المئة من منتجات «الدول الأفريقية الأقل نمواً التي تقيم علاقات ديبلوماسية مع الصين وستبدأ بإعفاء 60 في المئة من السلع اعتباراً من عام 2010».
وعرض رئيس وزراء الصين للعلاقات الثنائية بين بلده والقارة الأفريقية، منذ نحو ستة عقود، وقال: «على رغم المسافة الكبيرة بين الصين وأفريقيا فان الصداقة بين شعوبنا ظلت قوية».
وتحدث عن المساعدات التي قدّمتها الصين إلى بلدان مختلفة على مساحة القارة، مسمياً مشاريع البنية التحتية والمشاريع الزراعية وبناء 100 مدرسة تستوعب 30 ألف تلميذ و30 مستشفى تشمل 4 آلاف سرير ومراكز لمكافحة الملاريا ودار للأوبرا في الجزائر وأقنية ري في السودان، وأهّلت مشاريع زراعية في مالاوي أمنت فرص عمل لأكثر من 100 ألف، إلى مشاريع غيرها.
وقال وين: «للمرة الأولى يتم التعاون بين الجنوب والجنوب وهو بين حكومات ومؤسسات، وأثمر نتائج جيدة». ووصف المنفعة الثنائية بالجيدة «فنحن شركاء نتعاون على أساس المزايا المميزة ونتكاتف ونضافر جهودنا».
وأكد وين ضرورة زيادة حجم التجارة الثنائية، لافتاً إلى أن الجهود في هذا المجال أسفرت عن عقد اتفاقات لحماية الاستثمار مع 31 دولة أفريقية، وعقد 16 اتفاقاً للازدواج الضريبي وأنشئت 6 مناطق اقتصادية، وأسست صناديق تنمية. وأعلن عن وجود 1600 شركة صينية في أفريقيا، واستثمارات خاصة بنحو 7 بلايين دولار.
وربط وين بين تقديم المشاريع وتقديم التكنولوجيا معها، فالمشاريع استوردت معها التكنولوجيا الصينية بأنواعها وأدت إلى تحسين الاقتصاد وتحسن التنمية البشرية وتحسين أعمال المقاولة. ودعا إلى «دعم التوازن في معادلة الهيكلة التجارية»، مبدياً «الاستعداد لتقديم المساعدات ودفعها تجاه أفريقيا، والعمل على خفض الرسوم الجمركية على صادرات الدول الأفريقية الأقل نمواً».
وكان رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أثنى على الملتقى وعلى الموضوعات التي درست من قبل المجموعات الاقتصادية وركّزت على «استكشاف مجالات التعاون والاستثمار». واعتبر نظيف أن الدورة الثالثة لملتقى رجال الأعمال الصيني – الأفريقي تمثل «أرضية صلبة للعمل المشترك». ودعا إلى مواصلة الجهد للتعاون في مجال الاستثمار والتجارة البينية والنهوض بالعلاقات وجعلها مثالاً يحتذى». وعرض لتطورها مدعوماً بالإحصاءات التجارية والتدفقات المالية الخارجية.
والتقى وين أمس زعماء أفارقة واطلع على مطالبهم هادفاً إلى تعزيز العلاقة الثنائية لتزدهر اقتصادياً لا سيّما إثر أزمة المال والاقتصاد العالمية، التي غيّرت في اتجاهات الاستراتيجية الاقتصادية بين القوى الثلاث الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، من دون استثناء اليابان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.