وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئاسة الجمهورية في مصر تنعي «سيدة الشاشة العربية» فاتن حمامة
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2015

نعت رئاسة الجمهورية في مصر «ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة» التي وافتها المنية مساء أمس (السبت)، بعد رحلة مع التمثيل بدأت منذ الطفولة قبل نحو 75 عاماً، قدمت خلالها أكثر من 90 فيلماً سينمائياً، وعدداً من المسلسلات التلفزيونية.
وقالت الرئاسة إنها تتقدم بالعزاء لأسرتها ومحبيها من أبناء مصر والعالم العربي، حيث فقدت «مصر والعالم العربي... قامة وقيمة فنية مبدعة طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية».
وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن الفنانة الراحلة «التي أضفت السعادة على قلوب جموع المصريين والمواطنين العرب... ستظل بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية رمزاً للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه».
وتوفيت الفنانة الراحلة مساء أمس إثر أزمة صحية مفاجئة حيث عولجت في الآونة الأخيرة بمستشفى في القاهرة.
ومن المقرر أن تشيع الجنازة بعد صلاة ظهر اليوم (الأحد) من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر. وقال مقربون من الفنانة الراحلة إنها أوصت بعدم إقامة سرادق عزاء.
وُلدت فاتن أحمد حمامة في السابع من أيار (مايو) 1931، وبدأت رحلة التمثيل في السينما في وقت مبكر، حين اشتركت بدور قصير عام 1940 في فيلم «يوم سعيد» الذي قام ببطولته المطرب محمد عبدالوهاب.
وأُتيح لها أن تعمل مع معظم مخرجي السينما ابتداءً من محمد كريم في «يوم سعيد» ثم هنري بركات ويوسف شاهين وصلاح أبوسيف وانتهاء بخيري بشارة في «يوم مر... يوم حلو» العام 1988، وداود عبد السيد في آخر أفلامها «أرض الأحلام» العام 1993.
كما وقفت أمام معظم نجوم التمثيل والغناء في مصر، ابتداءً من يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ وانتهاء بمحمود ياسين ومحمد منير ويحيى الفخراني.
وأُطلق عليها في سبعينيات القرن العشرين لقب «سيدة الشاشة العربية».
وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما العام 1996 جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى، حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها، متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين.
ومن بين أفلامها في تلك القائمة «ابن النيل»، و«المنزل رقم 13»، و«صراع في الوادي»، و«دعاء الكروان»، و«الحرام»، و«إمبراطورية ميم»، و«أريد حلاً». وقدّم فيلم «أريد حلاً» نقداً لاذعاً لقوانين الزواج والطلاق في مصر. وبعد الفيلم قامت الحكومة المصرية بإلغاء القانون الذي يمنع النساء من تطليق أزواجهن، وبالتالي سمحت بالخُلع.
تزوجت فاتن حمامة من المخرج المصري عزالدين ذو الفقار (1919-1963) الذي أخرج لها بعض الأعمال. وبعد طلاقهما وزواجها من الممثل المصري عمر الشريف، أخرج لها ذو الفقار أفلاماً منها «موعد مع السعادة» وشاركتها في بطولته ابنتهما نادية عز الدين ذو الفقار و«طريق الأمل»، و«بين الأطلال»، و«نهر الحب»، وقام عمر الشريف ببطولة الفيلم الأخير.
وتزوج الشريف وفاتن عام 1955 ولهما ابن واحد هو طارق عمر الشريف.
وقامت حمامة ببطولة عدد محدود من المسلسلات التلفزيونية ومن بينها «ضمير أبلة حكمت»، و«وجه القمر».
ونالت الممثلة الراحلة عدداً من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية منها جائزة من مهرجان طهران العام 1977 عن فيلم «أفواه وأرانب»، وجائزة أحسن ممثلة من مهرجان قرطاج عن فيلم «يوم مر... يوم حلو» اعام 1988 كما كرمت عن مشوارها الفني في بعض المهرجانات العربية وآخرها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب العام 2004.
وكان آخر تكريم لها في عيد الفن المصري في 14 اذار (مارس) 2014 حيث كرمها الرئيس المؤقت آنذاك عدلي منصور.
وظهرت فاتن حمامة في أيار (مايو) 2014 ضمن وفد لإعلاميين وفنانين مصريين ذهبوا للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي في أحد لقاءاته ضمن حملته الانتخابية حين كان مرشحاً للرئاسة. وقطع السيسي حديثه وذهب لمصافحتها وسط تصفيق الحاضرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.