ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: نحو تسوية ملف محكومين بالإعدام غيابياً
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2009

أرجأت محكمة مصرية النظر في إعادة محاكمة القيادي في «الجماعة الإسلامية» عبدالحميد أبو عقرب، وهو أيضاً أحد زعماء جناحها العسكري، بعدما اعتذرت هيئة المحكمة عن النظر في القضية ليتم إحالتها على دائرة أخرى. وبدا أن تلك الخطوة ستفتح المجال امام إنهاء ملف المحكوم عليهم بالإعدام غيابياً من أبناء وقادة «الجماعة الإسلامية» في قضايا الإرهاب.
وفي ما وُصف ب «التطور الإيجابي» في تعامل الدولة مع ملف «الجماعة الإسلامية»، بدأت محكمة استئناف القاهرة إجراءات إعادة محاكمة أشهر قادة الجناح العسكري للجماعة عبدالحميد أبو عقرب الصادر في حقه حكمان غيابيان بالإعدام، بعدما سلم نفسه إلى أجهزة الأمن في حزيران (يونيو) العام 2007 لتسوية وضعه. ويعد أبو عقرب (48 سنة) أحد قادة «الجماعة» في محافظة أسيوط (صعيد مصر)، وتمكن من الفرار بعد اتهامه بالاشتراك في عملية اغتيال مساعد مدير أمن أسيوط اللواء محمد عبداللطيف الشيمي في العام 1993، والاشتراك في عمليات ارهابية وقعت في العقد الماضي.
وأوضح ل «الحياة» منظّر «الجماعة الاسلامية» الدكتور ناجح ابراهيم «ان المحكمة تنحت عن النظر في القضية بعدما ثبت أن أحد قضاتها كان في وقت سابق عضواً في نيابة أمن الدولة ويتولى التحقيق في القضية». وقال: «رأت المحكمة انه ليس من الممكن ان يكون القاضي هو في الوقت نفسه المدعي». وقال: «خلال نحو شهرين سيتم تشكيل هيئة قضائية جديدة وتحديد جلسة لاعادة محاكمة عبدالحميد ابو عقرب».
وأشاد ب «طريقة تعامل الأمن مع ابو عقرب حيث تم السماح له بالزواج داخل السجن، كذلك يسمح لنا (قادة الجماعة الاسلامية) وعائلته بزيارته بين الحين والآخر». وأكد أن «ابو عقرب لم يكن له اي مشاركة في أعمال قتالية». ونفى علاقته بالجناح العسكري للجماعة، لافتاً إلى انه «قام بتسليم نفسه بعد هروب دام 15 عاماً داخل مصر وذلك اقتناعاً منه بمبادرة وقف العنف» التي أعلنتها الجماعة في العام 1997 ورغبة منه «في تسوية ملفه الأمني». وأشار إلى معاملته داخل سجن طرة «معاملة جيدة، إذ يتكفل السجن بعلاجه كونه مصاباً بضمور في الابصار».
وكشفت مصادر أمنية ل «الحياة» أن خطوة إعادة محاكمة ابو عقرب ستتلوها خطوات أخرى لإعادة محاكمة 12 من قادة «الجماعة» صدرت في حقهم أحكام غيابية بالاعدام ايضاً وهم الآن محتجزون في السجون. وأشار الى «ان من بين هؤلاء قيادات عليا في الجماعة الاسلامية ابرزهم مصطفى حمزة ورفاعي طه وأحمد عبدالقادر اضافة إلى عبدالحميد أبو عقرب»، ولفت إلى أن هناك عدداً منهم «سلّم نفسه منذ العام 2004».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.