الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2014


الألياف الضوئية من البحر إلى المكتب
بعد عقود من امتدادها كشرانق حرير كثيفة حول الكرة الأرضيّة عبر قيعان المحيطات والبحار، انتقلت الألياف الضوئية للإنترنت إلى مرحلة الدخول إلى المكاتب والمؤسسات وربما المنازل، إذ أعلنت شركة «نكسانز» Nexans العالميّة المتخصّصة في الكوابل البحريّة للإنترنت، انطلاقاً من مكاتبها الإقليميّة في دبي، عزمها على نشر تقنيّة توصيل الألياف الضوئية إلى المكاتب في الشرق الأوسط. وحملت تلك التقنيّة اسم «لان آكتيف» LANactive. وتقدّم «لان آكتيف» بديلاً متطوّراً من شبكات المؤسّسات والشركات والمباني، يستند إلى استخدام شبكات من الألياف الضوئية المتّصلة مباشرة بالإنترنت، إضافة إلى توصيل الألياف عبر موزّعات متوسّطة أو صغيرة الحجم. ولا بد من الإشارة إلى وجود تكامل تام في العمل بين كوابل الألياف الضوئيّة وتلك الموزّعات المتخصّصة.
وتساهم شبكات الألياف الضوئيّة في تخفيض تكلفة نشر الشبكات الرقميّة في المؤسّسات والشركات، خصوصاً عندما تظهر حاجة للنقل المكثّف للبيانات لمسافات كبيرة في دواخل المباني والمنشآت. وتتميّز شبكات الكوابل الضوئية بالثبات في تقديم خدمات الاتصال مع الإنترنت، بمعنى مناعتها حيال مشكلة الانقطاع عن العمل. وبذلك المعنى، تملك شبكات الألياف الضوئية أهمية خاصة للمستشفيات التي تتطلب أعمالها وجود اتصال مكثّف ومستمر ومستقر مع الإنترنت. وتملك شركة «ناكسانز»، ومقرّها ألمانيا، خبرة في التعامل مع الشرق الأوسط، تزيد على عشرين سنة.
اللاسلكي يجعل
مكبر الصوت أرشيفاً
يبدو الأمر كأنه يتعلّق برقصة بالية من وحي قصة «كسّارة البندق التي تتحدث عن بيت مسحور تتحدّث أدواتها إلى بعضها بعضاً، بل تملأ البيت ضجيجاً بالصوت والصخب. لأن مكّبرات الصوت ال«هاي فاي» الذكيّة (بأنواعها «أتش 3» و«أتش 5» و«أتش 7» و«أتش أس 6»)، تعمل بنظام «نتورك بريدج» Network Bridge لموجات اللاسلكي، إضافة إلى ال»بلوتوث»، ما يجعلها تقدّر على الاتصال بالأجهزة المنزلية المختلفة التي تحتوي مواد موسيقيّة، وتصنع أرشيفاً عنها. وتشمل الأجهزة التي تستطيع تلك المكبّرات الذكيّة التواصل معها، الهاتف الخليوي وكومبيوتر المنزل وحاسوب ال»لاب توب» ومسجّلات الموسيقى الرقمية وغيرها. وبديهي القول إنها تستطيع أيضاً أن تتحكّم بالأجهزة الفرعيّة لتدفّق الصوت التي تنتشر في المنزل، وهي أجزاء مكملة لأجهزة ال»هاي- فاي» عينها. وبقول آخر، تشبه مكبّرات الصوت التي أطلقتها شركة «آل جي» أخيراً في الشرق الأوسط، مكتبة مركزية للموسيقى في المنزل. ومن المستطاع التحكّم بتلك المكبّرات الذكيّة وأرشيفاتها بسهولة بواسطة الخليوي. ويجري ذلك التواصل بطريقتين منفصلتين، تتمثّل إحداهما في برنامج «هوم شات» للتحكّم بواسطة الرسائل النصيّة، فيما تجسّد تقنيّة «أن أف سي تاغ» NFC tag، الطريقة الثانية. ولا بد من التنوية بأن تقنية «أن أف سي تاغ» تدخل إلى الأجهزة الصوتيّة للمرة الأولى، بفضل شركة «آل جي» LG، وهي مستقاة من نظام استخدِم قبلاً في الهواتف الذكيّة. وتتيح تقنية «أن أف سي تاغ» التحكّم بمكبّرات الصوت الذكيّة بواسطة الخليوي بصورة مباشرة. وأشارت الشركة المُنتِجَة إلى أن الصوت الذي تعطيه أجهزتها يفوق ما تقدّمه الأسطوانات الموسيقية المدمجة «سي دي» في الوضوح والصفاء.
صور الحركة للأفراد
غالباً ما تثير المشاهد المملوءة بالحركة رغبة في التقاطها بصور ثابتة، لدى قطاع واسع من محبّي التصوير وهواته. وفي معظم الأحيان، تبقى تلك الرغبة معلّقة في الصدور، لأن كاميرات الأفراد لا تمكّنهم من التقاط تلك المشاهد، إضافة إلى أن كثيرين يعتقدون أن ذلك الأمر تحتكره كاميرات السينما وعدسات المحترفين. وتسير الأمور إلى تغيّر كبير، مع كاميرا «إيوس 7 دي» EOS 7D التي أنزلتها شركة «كانون» Canon العالميّة إلى أسواق الشرق الأوسط، انطلاقاً من مكاتبها الإقليميّة في دبي، إذ تستطيع «إيوس 7 دي» التقاط عشر لقطات ثابتة متتاليّة للمشاهد المتحرّكة، من دون أن تتدهور درجة الوضوح في الصور كلها. وتستند تلك الميزة إلى تقنية تأطير الصور التلقائي المتطوّر الذي يعتمد على رقاقة إلكترونيّة متخصّصة به، تحمل اسم «ديوال ديجيك 6» Dual Digic 6. وتعمل الرقاقة الذكيّة بالتآزر مع مجس إلكتروني يعمل ضمن نطاق يصل إلى 1600 متر، يسانده مستشعر متقدّم يعمل بدقة 150 ميغابيكسل، يعمل على تحليل الأضواء المختلفة، بما فيها تلك التي لا ترصدها العين البشريّة. وبفضل تلك التقنيّات مجتمعة، ومع نظام متقدّم في التحكّم بسرعة غلق العدسة وفتحها، تلتقط كاميرا «إيوس 7 دي» عشر صور متتالية في الثانية!
خليوي بثمانية «أدمغة»
يبدو أن ذكاء الخليوي شرع في الاستقلال عن ذكاء الكومبيوتر، بعد أن كان معتمداً عليه بصورة شبه كليّة. ولأوقات طويلة، اعتمد الخليوي على رقاقات إلكترونيّة، وهي بمثابة عقول إلكترونيّة تعطي الأجهزة ميزة الذكاء، مستوحاة من الرقاقات التي تصنع أصلاً للكومبيوتر. ويبدو أن شركة «سامسونغ» Samsung الكوريّة الجنوبيّة أرادت النأي بنفسها عن تلك التبعية التي سادت طويلاً. وأطلقت «سامسونغ» رقاقة إلكترونيّة تعتبر أولى في كونها مخصّصة للهواتف الذكيّة المتقدّمة. تحمل الرقاقة اسم «نيوكلون» NUCLUN. وتتميّز بأنها تحتوي ثماني أنوية إلكترونيّة، ما يعني أنها تملك ثمانية مناطق لمعالجة المعلومات والبيانات، أو بالأحرى ثمانية «عقول» تعمل سويّة. وأوضحت «سامسونغ» أيضاً أنها صنعت خليوياً ذكيّاً يعمل بالاستناد إلى تلك «العقول» الثمانية، هو هاتف «جي 3 سكرين» G3 Screen. ويعتبر الهاتف متقدّماً في قدرته على التعامل مع شبكات الخليوي من الجيل الرابع، إضافة إلى ملاءمته للشبكات التقليدية للهواتف النقّالة. ويتمتع «جي 3 سكرين» بشاشة عريضة من قياس 5.9 بوصة، وتصل سرعة وصول الذاكرة العشوائي للمعلوماتي إلى 2 غيغاهيرتز. ويحتوي مساحة تخزين داخلي بسعة 32 غيغابايت، إضافة إلى كاميرتين أماميّة وخلفية عاليتي الدقة. ويستند في عمله إلى نظام «آندرويد» الشهير. ولا يزيد وزن «جي 3 سكرين» على 182 غراماً.
أخبار سريعة
وضع «برنامج طلال أبو غزالة» مراكزه ال1500 المنتشرة في الدول العربية، بتصرف برنامج «عقد محو الأمية» الذي تديره «الجامعة العربية».
أعلنت شركة «دو» du الكورية الجنوبيّة، وهي من المشغّلين الأساسيين للاتصالات في دولة الإمارات العربيّة، أنها ستوفر خدمات الاتصال مع الإنترنت عبر موجات ال»واي- فاي» في الترامواي الأول في الإمارات.
أبرمت شركة «تريند مايكرو» Trend Micro العالميّة اتّفاقية مع الإنتربول الدولي، للتعاون المشترك في مكافحة الجريمة الإلكترونيّة. وبموجب الاتفاقيّة، تقدّم «تريند مايكرو» تدريباً مكثّفاً لكوادر الإنتربول على برامجها في مكافحة التهديدات الرقميّة لشبكة الإنترنت. وتدوم الاتفاقيّة لمدة 3 سنوات.
أطلقت شركة «موبوجيني» Mobogenie العالميّة نسخّة محدّثة من مخزنها الشبكي لتطبيقات ال»آندرويد»، حملت اسم «موبوجيني 2.0» Mobogenie 2.0.
وقع اختيار شركة «آدنوك» ADNOC الشهيرة في قطاع النفط والغاز، على البرامج والتطبيقات التي تصنعها شركة «ساب» SAP العالميّة للكومبيوتر، للخدمات المتعلقّة بالعمليات اللوجسيتية لشركات النفط والغاز.
وقّعت شركتا «زين- البحرين» للاتصالات الخليويّة و»إريكسون» Ericsson العالميّة، اتفاقيّة عن توسيع التعاون بينهما في مجال نشر شبكات الجيل الرابع للخليوي في مملكة البحرين.
في أواسط الشهر الجاري، وصلت هواتف «آي فون» iPhone التي تصنعها شركة «آبل» Apple من الأنواع «آي فون 6» و»آي فون 6+» إلى السوق اللبنانية.
انضمّت شركة «آدفال» ADDVAL المتعدّدة الجنسيّات المتخصّصة في بحوث صناعة الاتصالات المتطوّرة، إلى تجمّع «سامينا» SAMENA العالمي الذي يضمّ شركات الاتصالات الكبرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
«في الحركة بركة»: ذلك هو اسم التطبيق الرقمي الجديد الذي تقدّمه شركة «دو» الكوريّة الجنوبيّة، إلى جمهورها في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. ويرصد التطبيق الأداء الجسدي ومستوى حرق السعرات الحرارية. وإضافة إلى المجانيّة، يتميّز التطبيق بأنه يتوافق مع هواتف «آي فون» الشديدة الانتشار في الإمارات.
أشارت شركة «أس أي بي» SAP ضمن مشاركتها في فعاليات «قمة مدن المستقبل العربية 2014» التي اختتمت أخيراً في دبي، إلى حاجة حكومات الشرق الأوسط إلى إدارة ذكية للبيانات لتعزيز توجّهاتها في مشاريع المدن الذكية.
بفضل نظارات «غوغل» وتكاملها مع 3 برامج بصريّة متخصّصة، تعاونت شركتا «اكسفورد للاستشارات» البريطانيّة و»ليبرتي لطب الأسنان» في دبي، لصنع نظام متطوّر في طب الأسنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.