بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاقات اللبنانية - السورية من منظور كاتب ياباني
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2013

تاكو أوسوئيغاوا باحث ياباني يتقن العربية إلى جانب اليابانية والإنكليزية ويتابع تطورات الأزمات المتلاحقة في لبنان وسورية منذ سنوات. كتب مقالات عدة في مجلة «العرب» التي تصدر في اليابان منذ عام 1964، وواكب الانتفاضات العربية التي اندلعت عام 2011 كباحث مساعد في المركز الياباني لدراسات الشرق الأوسط في بيروت، فكان الكتاب إحدى ثمرات تلك الإقامة والمتابعة عن كثب للأحداث العاصفة التي يشهدها العالم العربي. وقد ركز اهتمامه على العلاقات اللبنانية - السورية، وما يجري الآن على الساحة السورية وتأثيره في لبنان.
أصدر أوسوئيغاوا عن دار توريس في لندن ونيويورك عام 2013، كتاباً عنوانه «سورية ولبنان: الديبلوماسية والعلاقات الدولية في الشرق الأوسط» Taku Osoegawa: Syria and Lebanon, International Relations and Diplomacy in the Middle East - Tauris, London and New York, 2013.
وللكتاب مقدمة نظرية استعرض فيها المؤلف النظريات السياسية الملائمة لدراسة تلك العلاقات، وحلل تفكك الدولة اللبنانية خلال سنوات 1970 - 1988 وأثر التدخل العسكري السوري فيها، ثم وصف مرحلة الحكم غير المباشر في ظل الهيمنة السورية خلال سنوات 1988 – 2005. واستفاض في دراسة إنجازات الرئيس رفيق الحريري الذي تبنى الواقعية السياسية المركبة وحاول فك التبعية اللبنانية للنظام السوري. واستشرف المؤلف مأزق تلك الواقعية التي غلبت المصالح الشخصية والإقليمية على مصلحة لبنان العليا. وحلل مشكلات لبنان وسورية بعد خروج الجيش السوري عام 2005. وتناولت خاتمة الكتاب إعادة تذكير بالمقولات النظرية التي استند إليها، واستخلاص الدروس من نظرية السياسة الواقعية البسيطة التي شعارها: «ليس بالإمكان أفضل مما كان». والتي انتهت إلى كارثة حقيقية أدت إلى توتر حاد في العلاقات اللبنانية – السورية فور اندلاع الانتفاضة السورية عام 2011. فانقسم اللبنانيون في شكل عمودي حاد بين مستمر في دعمه للنظام السوري بصفته نظام ممانعة ومقاومة، وبين رافض لبقاء هذا النظام ومشارك عسكرياً في إسقاطه إلى جانب آلاف المقاتلين الوافدين إلى سورية لإسقاط نظامها السياسي وفق أجندات أميركية وأوروبية وإسرائيلية وتركية وعربية.
استند الباحث إلى مجموعة من الدراسات الأميركية والأوروبية المكتوبة باللغة الإنكليزية، إضافة إلى دراسات عدد كبير من المثقفين اللبنانيين. وتبنى بصورة واضحة مقولات نظرية لباحثين أوروبيين وأميركيين تشرح الأسباب العميقة للأزمات التي يشهدها كل من لبنان وسورية، خصوصاً بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري واتهام السوريين باغتياله.
واختبر الباحث بعض المقولات النظرية الغربية لدراسة العلاقات اللبنانية – السورية في الفترة ما بين 1970 حتى اليوم. وحاول استنباط خصائص محددة لسلوك رؤساء الجمهورية والوزراء في لبنان خلال تلك الفترة، بالاستناد إلى ارتباطهم التبعي بتوجيهات القيادة السورية أو محاولتهم الابتعاد عنها وتعريض الهيمنة السورية للخطر. وتعمق في دراسة مرحلة الرئيس رفيق الحريري، وكيف تبنى القرار 1559 بهدف إضعاف «حزب الله»، وإبعاد لبنان عن دائرة الهيمنة السورية. فانتهت حياته في شكل مأسوي.
جاء الاغتيال في أعقاب علاقات شبه تبعية بين غالبية زعماء لبنان لقادة النظام السوري واستخباراته في مرحلة أطلق عليها الباحثون اللبنانيون «عهد الوصاية السورية». فهناك غياب طوعي أو تغييب قسري للزعيم اللبناني، على مستوى رئاسة الجمهورية، أو رئاسة مجلس الوزراء. وبات القرار السياسي والعسكري وإلى حد ما الاقتصادي اللبناني أسير تبعية الزعيم اللبناني لمركز القرار السوري الذي تحكم بالانتخابات النيابية، وتشكيل الوزارات، وتدخل في شؤون الدولة، وأفاد من النظام المالي لجني ثروات طائلة من البنوك اللبنانية.
وفي مقابل التركيز على تفاصيل الهيمنة السورية على لبنان تجاهل الباحث العامل الإسرائيلي، على رغم الأطماع الصهيونية المعلنة. وزادت تلك التوجهات وضوحاً بعد قيام إسرائيل، ومن ثم احتلالها أكثر من نصف الأراضي اللبنانية مع العاصمة بيروت عام 1982. واستمر الاحتلال حتى عام 2000 حين حررت المقاومة الوطنية اللبنانية، بدعم مباشر من سورية، جميع الأراضي اللبنانية من الاحتلال الإسرائيلي باستثناء مزارع شبعا وقرية الغجر، فعمدت إسرائيل مجدداً إلى تدمير أجزاء واسعة من لبنان عام 2006، وما زالت تستبيح أراضيه ومياهه الإقليمية وسماءه.
تمّت الاستفادة القصوى من الانتفاضات العربية لعام 2011 من أجل تفجير سورية من الداخل، واستقدام قوى عسكرية عربية ودولية لإسقاط النظام السوري وتدمير مقومات الصمود السياسي والاقتصادي. وشاركت الجامعة العربية ودول كثيرة بالدعم السياسي والمالي تحت لافتة «أصدقاء سورية»، وباتت هاجس هذا التحالف إسقاط النظام السوري، والتصدي للأطماع الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط، وتفجير صراع سنّي – شيعي يدمر في طريقه جميع الفئات العرقية واللغوية والطائفية الأخرى. واستخدمت في هذ المخطط القيادات المحلية التي تعمل، بالدرجة الأولى، للحفاظ على مصالحها الشخصية. وزجت في المعركة قوى عسكرية لبنانية على جانبي النظام والمعارضة. وخلال فترة حكومة «الإخوان المسلمين» القصيرة لمصر كشف الغطاء عن تواطؤ واضح بين إسرائيل وبعض التيارات الإسلامية.
وأثبت الكتاب بالوقائع الدامغة والموثقة جداً أن الزعيم اللبناني لم يكن صاحب قرار مستقل بل اعتمد سياسة براغماتية للحفاظ على مصالحه الشخصية على حساب مصلحة لبنان العليا. وحلل الباحث أشكالاً من مواقف رؤساء الجمهورية والوزراء في لبنان تجاه الهيمنة السورية. فمنهم من ارتبط تبعياً بالقيادة السورية وكان مطواعاً في تنفيذ إملاءاتها. ومنهم من تحالف مع الولايات المتحدة وفرنسا، وبصورة علنية أو مضمرة مع إسرائيل، لمواجهة الهيمنة السورية وحلفائها في لبنان. وعند اختبار هذا السيناريو تبيّن أنه لم يلق نجاحاً ملحوظاً بل قاد إلى توتر داخلي حاد وتهميش رموزه. ومنهم من عمل من دون نجاح على إقامة التوازن الداخلي بين القوى الموالية للغرب والقوى اللبنانية الموالية لسورية وإيران. ومنهم من حاول إضعاف المصالح السورية في لبنان ففشل. ومنهم من بحث عن صيغة وطنية تجمع اللبنانيين على قاعدة التحالف المصلحي مع سورية كدولة جوار وليس التبعية لها كدولة هيمنة.
ويرى الباحث أن الدولة اللبنانية لم تكن موحدة منذ عام 1970 وما زالت غير موحدة تجاه العلاقات مع سورية، فكانت الحكومة، والكتل البرلمانية، وزعماء الطوائف والأحزاب والميليشيات يتخذون مواقف متقلبة وفقاً لمصالحهم الشخصية، ومدى دعم النظام السوري لهم. واستفادت سورية من هذه المروحة الواسعة والمتبدلة باستمرار من زعماء لبنان لكي تجني مكاسب اقتصادية كبيرة. فسورية هي البوابة البرية للتصدير والاستيراد من وإلى لبنان. وشجع النظام السوري على تعزيز العلاقات مع القطاع الخاص في لبنان لتنمية القطاع الخاص في سورية تحت إشراف النظام نفسه، والاستفادة من سنوات الاستقرار في مرحلة «السلام السوري في لبنان» لإطلاق شعار «شعب واحد في دولتين».
لقد تحالف رؤساء الجمهورية والوزراء والكتل البرلمانية وزعماء الميليشيات في لبنان مع النظام السوري لضمان مصالحهم الشخصية بالدرجة الأولى. فنجح النظام في التلاعب بهم، إذ قربهم من سدة الحكم ثم أبعدهم عنها وفقاً لما تقتضي الهيمنة السورية. وقدم الباحث أربعة نماذج أساسية في هذا المجال: من تحالف مع النظام السوري استراتيجياً لإبعاد الخطر الإسرائيلي عن لبنان، ومن تحالف معه مرحلياً لضمان الاستقرار الداخلي في لبنان، ومن قبل بإبقاء لبنان في مرتبة الدولة التابعة أو ذات السيادة المنقوصة والهوية اللبنانية المفككة، ومن دافع عن التوازن الدقيق بين المصالح اللبنانية والسورية المشتركة في المجال الاقتصادي على قاعدة حماية المصالح الدائمة بين الشعبين والدولتين.
في عام 2011، انفجرت الأزمة في سورية وتركت آثاراً سلبية للغاية على المجتمع اللبناني. فتعطلت آليات عمل النظام البرلماني اللبناني الذي ارتهن لسنوات طويلة للقرار السوري في تشكيل الوزارات وإسقاطها، وإجراء الانتخابات والتحكم بنتائجها. ولم يعد الزعيم اللبناني قادراً على ممارسة السياسة المستقلة. فالنظام السوري يتحكم بالقرارات الكبرى تاركاً للزعيم الطائفي اللبناني التحكم بأبناء طائفته، ونسج تحالفات لبنانية مدعوماً من سورية لإدارة شؤون الدولة في لبنان.
وفي ظل أكثر من أربعين ألف جندي سوري منتشرين على جميع الأراضي اللبنانية، بدا من الصعب استنباط نظرية علمية تبرر القول إن العلاقات اللبنانية - السورية تندرج ضمن الواقعية البسيطة أو الواقعية المركبة التي استفاض الباحث في تحديد سماتها الأساسية لتبرير مقولات نظرية مسبقة وتقديمها كمقولات علمية يمكن تعميمها طوال مرحلة الهيمنة السورية على لبنان.
هذا كله جعل الدراسة مجرد اختبار لمقولات غربية لم تحمل أية خصوصية يابانية أو محاولة جدية لقراءة تطور العلاقات اللبنانية - السورية بعيون منصفة وليست منفعلة بمقولات غربية معادية بشدة للدور السوري. وكان تغييب الدور الإسرائيلي بالكامل والتركيز على الدور السوري فقط مسألة منهجية يصعب فهمها. وبنتيجة تجاهل ذلك الدور بدت الدراسة وصفية إلى حد كبير وغير متوازنة، لكنها تقدم معلومات مفيدة في كثير من جوانبها.
* مؤرخ لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.