الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس البرلمان التركي من بغداد: العراق وتركيا مفتاحان للشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2013

أعلن رئيس البرلمان التركي جميل جيجاك من بغداد أمس تضامن بلاده مع العراق «في تحدي الإرهاب»، واعتبر أن «العراق وتركيا يشكلان مفتاحين للمنطقة»، فيما أشار نظيره العراقي أسامة النجيفي إلى أن «الشرق الأوسط يمر بمرحلة حرجة» ودعا إلى الخروج من «فترة الاحتقان والاقتتال».
ووصل جيجاك صباح أمس إلى بغداد في زيارة رسمية تستمر أياماً، وتأتي بعد أكثر من أسبوعين على زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى العراق في إطار إعادة تطبيع العلاقات بين الطرفين بعد شهور من الجفاء والتصريحات المتشنجة المتبادلة.
وقال جيجاك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي إن «تركيا والعراق يشكلان مفتاحين للمنطقة ومن الضروري أن يتباحثا من أجل أمن المنطقة واستقرارها»، مبيناً أن «هناك مسؤوليات تقع على عاتق المجلسين ونحن نقوم بهذه الزيارة من هذه الزاوية». وأضاف أن «هناك مع الأسف مسألة مهمة جداً تنعكس سلباً على المنطقة، كقضية الإرهاب»، موضحاً «نحن في تركيا نلعن أشكال الإرهاب وعملياته كافة».
وأشار جيجاك إلى أن «الكثير من الابرياء يسقطون في سورية»، معتبراً أن ما يحصل في سورية «لا يؤثر على الشعب السوري فقط بل على العراق وتركيا». وأضاف أن «هناك الكثير من الإمكانات والاسباب لتحسين العلاقات بين العراق وتركيا وجعلها من العلاقات المرموقة».
من جهته، وصف النجيفي زيارة جيجاك بأنها تاريخية، إذ تأتي «بعد فتور في العلاقات لفترة من الزمن، وهي مرحب بها وسترسخ العلاقات بين البلدين». وأضاف أن محادثاتهما تركزت على «إعادة العلاقات الثنائية إلى سابق عهدها والتعاون على مكافحة الإرهاب والتطرف والاحتقان وتشكيل لجان فرعية من البلدين لمتابعة مشكلة المياه».
وتابع النجيفي أن «البلدين رحبا بالاتفاق الذي جرى بين إيران والدول الست في شأن الملف النووي الايراني والذي سينعكس إيجاباً على الأوضاع في المنطقة بشكل عام، وتم التطرق إلى الأزمة السورية وحلها بشكل سلمي وواقعي لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وبما يضمن الأمن والاستقرار للشعب السوري ولعموم المنطقة».
وأشار رئيس البرلمان العراقي إلى أن «الفترة الحالية للشرق الأوسط حرجة، وهي اختبار لكل قيادات المنطقة وهل نستطيع أن نخرج من فترة الأزمة والاحتقان والاقتتال إلى طور جديد من السلم والتعاون والاستقرار».
في هذه الأثناء رحبت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي بزيارة جيجاك، واعتبرتها «خطوة في الاتجاه الصحيح». وقال عضو اللجنة أركان زيباري ل «الحياة»، إن «اعادة العلاقات الى طبيعتها مع تركيا ينعكس ايجاباً على كل المنطقة التي تشهد توتراً كبيراً لم تشهده من قبل». وأشار زيباري إلى أن «زيارة رئيس البرلمان التركي والزيارات الأخرى المتبادلة هي خطوات في الاتجاه الصحيح لتقريب وجهات النظر بين بغداد وأنقرة وازالة اسباب التوتر وبحث المشكلات الأخرى التي تعاني منها المنطقة وفي مقدمها المشكلة السورية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.