وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة: الأمطار توقف حركة «السفن» وتعيد طائرة إلى «المطار» ... و تُعلّق «الدراسة»
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2014

أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن هطول الأمطار سينحصر اليوم إلى حد كبير، متوقعة أن أمس هو آخر يوم تسقط فيه الأمطار على منطقة مكة المكرمة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني ل «الحياة» أن التوقعات كانت تشير إلى هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على محافظة جدة بأكملها والمناطق المحيطة بها أمس، مشيراً إلى أن الرئاسة رفعت التنبيه إلى تنبيه متقدم، إذ أبلغت الجهات ذات الاختصاص بالتنويه على وجوب أخذ المواطنين للإرشادات بشكل جاد، إضافة إلى متابعة معلومات الدفاع المدني وحرس الحدود والمرور حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم هيئة الطيران المدني خالد الخيبري ل «الحياة» أن الحركة الجوية لم تتأثر أمس، بسبب الأمطار، إذ كانت الرؤية الأفقية جيدة وتتميز بالوضوح، باستثناء عودة رحلة واحدة كانت متجهة من مطار الملك عبدالعزيز بجدة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، إذ طلبت العودة إلى مطار الملك عبدالعزيز بسبب اشتداد العاصفة والمطر وتدني مستوى الرؤية في مطار المدينة.
بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم صحة جدة عبدالرحمن الصحفي ل «الحياة» أن الشؤون الصحية بالمحافظة ممثلة في إدارة الطوارئ والأزمات تأهبت ورفعت درجة الاستعداد في المرافق الصحية بسبب هطول الأمطار على المحافظة، إذ تواصلت مع المستشفيات والمستوصفات الطرفية في رابغ والليث وأضم وذهبان وثول وأبحر، وأبلغت المناوبين في المستشفيات بوجوب أخذ الحيطة والحذر والتواصل مع غرفة العمليات.
وأضاف: «تمت متابعة خطة الطوارئ الخاصة باستعدادات المستشفيات والفرق الطبية وتهيئة المستشفيات الحكومية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، إضافة إلى مستشفيات القطاع الخاص، إذ إن جميع هذه المستشفيات موصولة بغرفة عمليات طوارئ صحة جدة، التي يتم من خلالها إيصال بلاغات الدفاع المدني إلى جميع المستشفيات ومسؤولي صحة جدة في غرفة العمليات».
من جهة أخرى، أفاد المتحدث الرسمي باسم إدارة مرور جدة العقيد زيد الحمزي ل «الحياة» بأن الخطة الخاصة بالمرور تتمثل في وجود جميع منسوبي إدارة المرور من ضباط وأفراد في الميدان، والدوريات الأمنية بشكل مستمر على الكباري والأنفاق والطرق الرئيسة، كما تم تدعيم المواقع التي بها مناطق عمل لتسهيل حركة السير والمحافظة على الحركة المرورية سواء في الخطوط السريعة مثل طريق المدينة وجسر الخير وطريق مكة جدة السريع.
وبين أن منسوب المياه يعتبر في منسوبه الطبيعي ولم يرتفع بشكل كبير على أنحاء محافظة جدة كافة، قائلاً: «إن الأمطار هطلت بشكل أكثر على طريق الملك عبدالعزيز وشرق المطار، إضافة إلى طريق المدينة باتجاه الشمال، فيما يعتبر الوضع في باقي المناطق مطمئناً».
وأوضح أن الحركة المرورية تسير بشكل اعتيادي ولا توجد نقاط اختناق، عدا تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع الأمير نايف باتجاه الشمال بسبب غزارة الأمطار التي هطلت على تلك المنطقة، مؤكداً أنه لم يتم تسجيل أي حوادث مرورية بسبب سوء الأحوال الجوية حتى لحظة كتابة التقرير، عدا الحوادث الطبيعية والمعتادة.
وشدد على المواطنين بضرورة البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، بسبب احتمالية ارتفاع منسوب المياه، كاشفاً عن وجود تنسيق بين المرور والجهات ذات الاختصاص في حال حدوث أي طارئ.
فيما أكد المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي ل «الحياة» أنه تم تعليق الدراسة المسائية أمس، بسبب سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار.
«الدفاع المدني» ل «الحياة»: البلاغات بسيطة
كشف المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني العقيد سعيد سرحان ل «الحياة» عن ورود بلاغات بسيطة إلى إدارة الدفاع المدني بسبب الأمطار، تتلخص معظمها في «تماس كهربائي» وتوقف بعض المصاعد، معتبراً أنها أمور بسيطة لعدم وجود ضحايا.
وأكد أن الدفاع المدني بطبيعته قطاع للطوارئ، ما يجعله على أهبة الاستعداد بشكل مستمر، مضيفاً: «توجد خطط خاصة بالأمطار يتم تطبيقها حال هطول الأمطار، وتشمل فرق المساندة وفرق تهيؤ تقوم بالتمركز في المواقع المرصودة مسبقاً على أنها خطرة، وفي حال تطور الحالة الجوية للأسوأ فإنه توجد خطة معتمدة من إمارة منطقة مكة المكرمة تشمل جميع القطاعات الحكومية يترأسها الدفاع المدني».
وشدد على أهمية ابتعاد المواطنين عن المجسمات الجمالية واللوحات الإعلانية لإمكانية سقوطها بسبب الرياح والأمطار والبعد عن مواقع التيارات الكهربائية، إضافة إلى تجنب مجاري تصريف السيول داخل مدينة جدة وخارجها ومجاري السيول، وعدم قطع الأودية والجلوس فيها بسبب تعرضها في بعض الأحيان لسيول منقولة تملأ المكان خلال ثوان معدودة.
من جهته، أكد المدير العام لميناء جدة الإسلامي الكابتن ساهر طحلاوي ل «الحياة» أنه تم إيقاف حركة السفن أمس، منذ الساعة الثانية ظهراً، وذلك بسبب شدة الرياح التي وصلت إلى 35 عقدة في الساعة، إضافة إلى تدني الرؤية الأفقية، موضحاً أن السفن ستعاود العمل في شكل اعتيادي بعد التأكد من استقرار الوضع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.