جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرون يحذرون من أزمة: عجز متوقع ل«العمالة المنزلية» 60٪
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2013

حذر مستثمرون في قطاع الاستقدام من أزمة عمالة منزلية في المملكة خلال الفترة المقبلة بسبب محدودية الأسواق التي يتم الاستقدام منها، وحملة تصحيح أوضاع العمالة، وقدروا العجز في العمالة المنزلية بنحو 60 في المئة، متوقعين عجزاً يراوح بين 10 و20 في المئة في سوق العمل عموماً.
وأكد المستثمرون في حديثهم إلى «الحياة»، أن ما يفاقم أزمة العمالة أن شركات الاستقدام الجديدة لا تستطيع تغطية الطلب المتنامي على العماله المنزلية في الوقت الحاضر، مطالبين وزارة العمل بفتح قنوات استقدام جديدة وعقد اتفاقات مع الدول المتوقف الاستقدام منها حالياً.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات العمالية في الشرقية هاني العفالق إن سوق الاستقدام في المملكة تعاني من عجز كبير، إذ لا تستطيع الشركات المرخصة تلبية الطلب الكبير في الوقت الحاضر، متوقعاً أن يشهد قطاع الاستقدام اختفاء المكاتب التي تقوم بالاستقدام حالياً خلال العامين المقبلين عندما يتم الترخيص لعدد كبير من الشركات الكبرى تستطيع أن تلبي الطلب بشكل أسرع.
وأشار إلى أن هناك مكاتب استقدام محدودة حصلت في السابق على تراخيص لتأجير العمالة الرجالية (بحدود 200 عامل)، وهناك مكاتب غير مرخصة تمارس تأجير العمالة المنزلية، خصوصاً في وقت المواسم، وجميعها سيتوقف عملها ولاسيما عقب انطلاق عمل الشركات الجديدة المرخصة التي ستستحوذ على السوق بشكل نظامي وبدأ بعضها بالعمل حالياً.
وتوقع أن «يزيد حجم الطلب على العمالة المنزلية في ظل شح الأسواق وعدم وصول العمالة بشكل سريع، وكل ذلك أسهم في عدم قدرة الشركات الجديدة على تلبية الطلبات التي تتزايد كل يوم».
من جهته، قال عضو لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية الصناعية في جدة الدكتور مطلق محمد الحازمي: «إن حملة وزارة العمل لتصحيح وضع العمالة المخالفة تسببت في عجز في سوق العمالة في المملكة بنسبة تراوح بين 10 و 20 في المئة، فيما سيتجاوز العجز في العمالة المنزلية 60 في المئة بسبب ارتفاع حجم الطلب عليها، في الوقت الذي لا توجد أسواق كافية للاستقدام، خصوصاً عقب توقف الاستقدام من إندونيسيا».
وذكر أن «الشركات الجديدة المرخصة في قطاع الاستقدام بدأت العمل إلا أنها غير قادرة على تلبية الطلب الكبير، خصوصاً العمالة المنزلية، وهو ما يتطلب فتح قنوات جديدة للاستقدام سواء للعمالة الرجالية أم المنزلية»، لافتاً إلى أن الكثير من الناس ينتظرون فتح الاستقدام من الهند، خصوصاً أن الاستقدام من الفيليبين يواجه عقبات تعترض تدفق العمالة بشكل كبير، والأعداد التي تصل منها محدودة جداً».
وطالب وزارة العمل بفتح قنوات استقدام جديدة وعقد اتفاقات مع الدول المتوقف الاستقدام منها حالياً، والعمل على دمج مكاتب الاستقدام في شركات كبرى حتى يتم تنظيم السوق بشكل جيد، إضافة إلى توفير عمالة للسوق مدربة في ظل العجز الكبير الذي تعاني منه السوق حالياً.
أما المستثمر في قطاع الاستقدام وليد السويدان فأوضح أن السوق السعودية تعاني من عجز في العمالة بسبب عدم وجود مصادر وأسواق كافية لتصدير العمالة إلى المملكة، لافتاً إلى أن هناك أسواقاً عدة يتم الاستقدام منها مثل الفيليبين وسيريلانكا وبعض دول أفريقيا وفيتنام وكمبوديا، إلا أنها لا تلبي الطلب الكبير، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الاستقدام، خصوصاً من فيتنام وكمبوديا.
وبين أن تأجير العمالة المنزلية ستقوم به الشركات الجديدة، وتوجد مكاتب مرخصة تقوم بتأجير العمالة الرجالية فقط، أما المنزلية فممنوع عليها ذلك، مشيراً إلى أن العقبة التي تعترض سوق الاستقدام في المملكة هي قلة مصادر الاستقدام، وهو ما يتطلب من وزارة العمل فتح قنوات جديدة ومتعددة للعمالة ولاسيما المنزلية.
وكانت وزارة العمل قالت في وقت سابق إنها وافقت على تصاريح ل20 شركة استقدام لممارسة نشاط تأجير العمالة، منها 10 شركات أعطيت التصاريح فعلاً، فيما تمت الموافقة المبدئية لإعطاء تصاريح للعشرة المتبقية، موضحة أنها منحت 50 ألف تأشيرة لشركات الاستقدام ال10 المصرح لها، وأكدت أن تأجير العاملات يقتصر على الشركات المساهمة الكبيرة التي تمنح رخص لتأجير العاملات وفق اشتراطات معينة، حفاظاً على حقوق الطرفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.