الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    إلغاء الأصوات غير نظامية نتيجة انتخابات "غرفة الرياض"    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باسم يوسف يرد على منتقديه: «ماكنتش حلقة في برنامج يا جدعان»
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2013

افتتح الإعلامي الساخر باسم يوسف الموسم الثالث من برنامج «البرنامج» على قناة سي بي سي، بحلقة أثارت الكثير من ردود الفعل المتباينة بين مؤيد ومعارض، ما دفعه للرد عليهم بتغريدة كتب فيها «ماكنتش حلقة في برنامج يا جدعان».
وبدأ باسم حلقته المثيرة للجدل بالسخرية من اقتراح للرئيس السابق محمد مرسي قال فيه «مافيش مانع، الأوطان بيحصل فيها كده، والثورات بيحصل فيها كده، وأنا رئيس دولة بعد ثورة، يعني ممكن نضحي بشوية عشان الوطن كله يمشي»، وعلق عليه قائلاً: «للأسف فيه ناس مُصرة إن إنت ممكن تقضي على مجموعة من الناس بحجة الخوف على الوطن، الدنيا ما تمشيش كده، نفسي أعرف بس مين صاحب الفكرة إنك تضحي بناس عشان الوطن يمشي»، وتناول يوسف بشكل ساخر تباين وجهات النظر بعد عزل مرسي، بين فرحة عارمة من معارضيه، وحزن كبير من مؤيديه.
وسخر يوسف من التسميات التي أطلقتها وسائل الإعلام على الآلية التي تم بها عزل الرئيس السابق، وتناول أيضاً التباين الكبير في وجهات النظر بوسائل الإعلام المصرية عن الأعداد التي نزلت للتظاهر ضد نظام محمد مرسي.
وأشار باسم إلى أن الشعب المصري كان ينتظر من الرئيس السابق الكثير في خطابه الأخير، إلا أن مرسي لم يكن على لسانه إلا كلمة «شرعية، شرعية»، وأظهر باسم، بعض مقاطع الفيديو لبعض البرامج التي استضافت ضيوف للتحدث عن الخطاب، والذين أظهروا ردة فعل سلبية تجاهه، وبعض المقاطع التي تظهر الفرحة العارمة بسقوط الرئيس مرسي، وقام بالتعليق عليها.
وتطرق أيضاً إلى وضع مصر الآن وتحدث عن الرئيس المصري المستشار عدلي منصور، ورئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، ووزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي.
ودافع باسم يوسف عن قرار الحكومة بإغلاق بعض القنوات التلفزيونية التابعة لجماعة الإخوان، عندما عرض مقطع فيديو يظهر القيادي السابق في «الإخوان» صفوت حجازي وهو يقول «لو أنا في إيدي القرار، هقفل القنوات دي كلها، هقفلها، قولاً واحداً»، وعندما سأله المذيع عن المبررات، أجاب حجازي «بدون مبرر، هقفلها للأمن القومي، هقفلها للأمن العام»، وأضاف «هقفل شركة النايلسات، ألغيها»، وعلق باسم بالقول إن المنتمين لجماعة الإخوان قبل عزل الرئيس مرسي لم يكن لديهم أي مشكلة في إغلاق القنوات التلفزيونية المناهضة لهم، مشيراً إلى أن هناك أناس لم يكن لديهم أي مشكلة سابقاً في ممارسة ما ينتقدونه الآن، في إشارة إلى الآراء التي تطالب بعدم إغلاق القنوات.
وقدم يوسف أحد مقاطع الفيديو للفنانة غادة عبدالرازق ساخراً «الستات لما بيفتكرو اسمه بيتكسفو»، معلقاً على فيديو يظهرها وهي تتلعثم محاولة تهنئة وزير الدفاع، قائلة: «الفريق عبدالفتاح السيسي، وكل سنة وأنت طيب، عشان أنت برج السرطان»، وبعد عرض المقطع قام بالسخرية من تسريحة شعرها.
وردت الفنانة غادة عبدالرازق على باسم يوسف بطريقة عنيفة، من خلال مجموعة من التغريدات في حسابها على «تويتر»، كان أبرزها « دكتور فشل في مهنته وراح يشتغل مذيع وياخد ملايين روحوا اسألوه بياخد كام البيه»، و«هو أصلاً لا يقدر ولا يجرؤ إنه يغلط في الفريق القائد السيسي، ده يحمد ربنا أصلاً إنه مسموحله إنه يطلع على التلفزيون، عهد السبهللة وقلة الأدب انتهى».
وانتقد الخبير الاستراتيجي سامح سيف اليزل عبر حسابه في «فيسبوك» ما أسماه «إسفاف وتلميحات فاضحة» ذكرها باسم يوسف في حلقته، وكتب: «لقد شاهدت الحلقة الأولى لبرنامج البرنامج للأستاذ باسم يوسف بعد عودته للبث بعد فترة توقفه منذ قيام ثورة الثلاثين من يونيو الماضي، ولقد هالني ما شاهدته وسمعته من إسفاف وتلميحات فاضحة، وتعليقات جانبها التوفيق على قيادات القوات المسلحة، وصلت إلى حد الإساءة الواضحة»، معتبراً أن هجومه المباشر على القائد العام للقوات المسلحة، يصب في صالح جماعة الإخوان المسلمين.
وأضاف اليزل: «لدي يقين بأن الأستاذ باسم يوسف خسر الكثير من مشاهديه اليوم، وخسر احترام العديد من المصريين».
وكان من بين منتقدي يوسف أيضاً الناشط السياسي حازم عبدالعظيم، الذي كتب عدة تغريدات عبر حسابه على «تويتر»، كان منها «احترمت باسم يوسف، لإيماني الشديد بحرية الرأي والتعبير، لكني أحترم أكثر من يكون مباشراً، وأكثر وضوحاً، أرجو أن تكون مباشراً المرة القادمة».
فيما قال في تغريدة أخرى: «كل ما آجي أصوم عن السياسة وأريح دماغي ألاقي حاجة تفطرني، مرة فطرت على حمزاوي، ومرة ابن القرضاوي، والنهاردة باسم يوسف»، و كتب أيضاً «بصرف النظر عن خط باسم يوسف السياسي، واللي مش عارف ليه بيلف ويدور عليه، الإيجابي جداً أن أي رئيس سيكون معرض للنقد حتى لو السيسي، وده طبيعي».
وأضاف: «أفضل ما في حلقة باسم يوسف أنها تمهد لمناخ ديمقراطي جديد، أغلبية ومعارضة، أغلبية: شعب التفويض والمحب للسيسي، وأقلية: فوبيا العسكر+إخوان».
فيما رأي عبدالعظيم أن «باسم يوسف كان يرسخ لفكرة الانقلاب.. وأن الشعب مقسوم نصفين، ما تخافش يا باسم، قول رأيك وخليك شجاع بدون موارية، بس تقبل الرأي الآخر».
وكان من بين من طالته سهام سخرية باسم يوسف زميلته في قناة «سي بي سي» الإعلامية لميس الحديدي، والتي يبدو أن نقد باسم لها لم يزعجها، إذ بادرته بالتهنئة على نجاح الحلقة عبر حسابه على «تويتر» قائلة: «كنت رائع، وجود لاك يا باسم يوسف».
فيما كتبت الإعلامية منى الشاذلي في حسابها على «تويتر»: «الناس اللي لا مع ولا ضد، وضحكوا النهارده من قلبهم، دول أصلاً ناس متصالحة مع نفسها».
وأثارت الحلقة ردود فعل متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ هاجمه البعض بشدة، فيما رأى البعض أن ما يقوله باسم يوسف هو نوع من الحرية التي اكتسبتها مصر بعد ثورتي ال25 من يناير، و30 يونية، وهو مادفع باسم يوسف للرد على الجميع بثلاث تغريدات عبر «تويتر»، كتب في الأولى «تقول الأسطورة إن الشعب المصري ابن نكتة و يتقبل السخرية، هذا صحيح لكن أضف للجملة.. اللي على مزاجه فقط»، وأضاف «ماكنتش حلقة في برنامج يا جدعان».
فيما سخر في تغريدته الأخيرة من بعض الآراء المناهضة له «البلد مش مستحملة سخرية في الوقت ده، قيلت امبارح و من سنة و من سنتين، إلى جانب الشتائم و التخوين».
ولم يظهر يوسف على شاشات التلفزيون منذ تموز (يوليو) الماضي عندما عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي استجابة لاحتجاجات على حكمه.
الجدير بالذكر أن شبكة قنوات سي بي سي أذاعت مساء أمس (السبت) بيان أكدت فيه أنها ستظل داعمة لثوابت الشعور الوطني العام، ولإرادة الشعب المصري وحريصة علي عدم استخدام ألفاظ أو إيحاءات أو مشاهد في برامجها تؤدي الي الاستهزاء بمشاعر الشعب المصري أو رموز الدولة المصرية
وشددت إدارة القنوات في البيان الذي تلته الإعلامية لميس الحديدي خلال برنامجها «هنا القاهرة» على أنها ستظل تمارس حرية الإعلام كاملة وتؤكد علي تأييدها ودعمها لثورتي الشعب المصري 25 يناير و30 يونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.