قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سلام الآن»: ارتفاع وتيرة الاستيطان بنسبة 70 في المئة عن العام الماضي
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2013

أكد تقرير جديد لحركة «سلام الآن» الإسرائيلية التي ترصد النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، ارتفاع وتيرة الاستيطان في النصف الأول من هذا العام بنسبة 70 في المئة قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي، نصفها في المستوطنات النائية، أي شرق الجدار الفاصل، فضلاً عن أن الحكومة قامت ب «تبييض» ثلاث بؤر استيطانية، أي إضفاء الشرعية على ثلاث مستوطنات صغيرة أقيمت من دون استئذان سلطات الاحتلال رسمياً، كما أنها تعمل على «تبييض» عشر بؤر أخرى.
وأشار التقرير إلى أن عدد المستوطنين في هذه الأراضي تضاعف ثلاث مرات منذ اتفاقات أوسلو قبل عشرين عاماً، غالبيتهم تقطن في المستوطنات الكبرى التي تقول إسرائيل إنها ستضمها إلى أراضيها في إطار أي اتفاق سلام مستقبلي.
ورد حزب المستوطنين «البيت اليهودي»، الشريك البارز في الائتلاف الحكومي الحالي على هذا التقرير متحدياً ومتباهياً بالقول إنه «تقرير ممتاز، وهو بمثابة إطراء لنا على مواصلة مشروعنا الاستيطاني»، متمنياً بتهكم على «سلام الآن» أن تواصل نشر تقارير كهذه «تأتي بأرقام أفضل وأفضل».
وزاد أن حركة «سلام الآن» تواصل بتقاريرها تحفيز «البيت اليهودي» على مواصلة نشاطه من أجل دعم الاستيطان في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) ومن أجل أمن دولة إسرائيل.
وكان بينيت الذي يعارض وحزبه إقامة دولة فلسطينية، قال مساء أول من أمس في محاولة منه لإظهار أن أوضاع فلسطينيي الضفة جيدة، إن 25 ألف فلسطيني يعملون حالياً في شركات إسرائيلية في مستوطنات الضفة، وإنهم يتقاضون أجوراً تزيد بمعدلاتها ثلاثة إلى أربعة أضعاف عن متوسط الأجور في أراضي السلطة الفلسطينية.
تحايل إسرائيلي
وتزامن صدور التقرير مع ما نشرته صحيفة «هآرتس» من أن مستشار رئيس الحكومة لشؤون الاستيطان غابي كادوش يدفع بخطة تقوم على تسويق أراضٍ للبناء في المستوطنات من دون نشر عطاءات رسمية في شأنها كما يلزم القانون، وذلك لتفادي ضغوط سياسية داخلية وخارجية على الحكومة ضد البناء في المستوطنات.
وأشارت الصحيفة إلى أن القانون يلزم وزارة الإسكان نشر عطاءات للبناء في المستوطنات الكبيرة (المدن وعددها 33)، بينما في المستوطنات القروية لا حاجة لنشر العطاءات كونها تقع تحت مسؤولية «الهستدروت الصهيونية» المخولة منح الأراضي للبناء لجمعيات استيطانية أو محلية من دون الحاجة إلى نشر مناقصات رسمية.
ويعتزم المستشار تعريف المستوطنات التي تعتبر مدناً بأنها «مستوطنات قروية» لتفادي الإلزام القانوني بنشر عطاءات للبناء. وتوقعت الصحيفة أن تصطدم خطة المستشار لشؤون الاستيطان بعقبات قانونية حيال القيود التي يفرضها القانون على تسويق أراض عامة للبناء.
تحايل أوروبي
في غضون ذلك، أفادت صحيفة «معاريف» أن إسرائيل والاتحاد الأوروبي يدرسان أخيراً سبل التوصل إلى حل يتيح الالتفاف على قرار سابق لمفوضية الاتحاد القاضي بحجب التمويل الأوروبي عن مؤسسات أكاديمية واقتصادية تتعاون مع مستوطنات الضفة.
وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي ما زال راغباً في أن تشارك إسرائيل في مشروع البحث العلمي المعروف ب «هوريزون 2020» ويبحث عن الطريق التي تتيح المشاركة، أي الالتفاف على قرار حجب الدعم الذي يحول دون ذلك.
وكانت تقارير إسرائيلية أفادت قبل شهرين أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري تدخل لدى وزراء خارجية الاتحاد لتعديل القيود التي فرضتها المفوضية في شأن تمويل المؤسسات الإسرائيلية التي تتعاون مع المستوطنات.
وأفادت التقارير أن كيري نجح في إقناع الوزراء بذلك، وانه تم لاحقاً إيفاد ممثلين عن الاتحاد إلى إسرائيل للتباحث في كيفية تليين مضمون قرار المفوضية قبل أن يبدأ سريان مفعوله مطلع العام 2004.
وطبقاً للصحيفة، فإن أعضاء الوفد طرح اقتراحاً يقضي بإتاحة التمويل لجهات إسرائيلية يعتبر تعاطيها مع المستوطنات «محدوداً جداً»، مثل المصارف المركزية التي لها فروع في المستوطنات، أو شركات الوقود و «صناديق المرضى» وشبكات التسويق والمراكز الأكاديمية. لكنها ختمت بالإشارة إلى أنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى صيغة مشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.