القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن يناقش تحسين كفاءة استخدام المياه
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2013

عقد «المرصد الأردني الاقتصادي» حلقة نقاشية خلال «ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي» تطرقت إلى تقرير فريق عمل المياه، أحد فرق المرصد التابع ل «منتدى تطوير السياسات الاقتصادية».
وأدارت الحوار نائب رئيس المنتدى ريم بدران ونخبة من المتخصصين والخبراء، في حين قدم رئيس فريق عمل المياه محمد النجار عرضاً شاملاً لمحتويات التقرير تناول كميات المياه المتاحة وحصة الفرد السنوية من مياه الشرب مقارنة ببعض الدول، كما عرض استخدامات القطاعات وكلفة مياه الشرب والصرف الصحي، والقطاع الزراعي.
ولخّص النجار معضلة المياه في الأردن بأربع نقاط رئيسة أبرزها الإدارة، إذ يجب رفد القطاع بالكوادر المؤهلة من مهندسين وفنيين وإداريين وقانونيين وماليين وخبراء اقتصاد، كما يجب سن قوانين جديدة وتطبيق الحالية وتطويرها، خصوصاً المتعلقة بالمياه الجوفية، كما أن القطاع يعاني خسائر كبيرة سنوياً نتيجة الدعم المستمر من قبل الحكومة، ما يحد من قدرة القطاع على تمويل مشاريع مهمة، وأخيراً يجب تطوير مصادر جديدة تقليدية وغير تقليدية.
ولفت التقرير إلى التوصيات التي تركزت على إعادة بناء القدرات الإدارية والفنية والهندسية والمالية والاقتصادية والقانونية الخاصة بقطاع المياه، والبدء بإنشاء هيكل مؤسسي جديد بالاعتماد على الدراسات التي أعدت سابقاً من قبل هيئات وشركات خاصة.
وشدد التقرير على ضرورة تحديد كميات المياه للزراعة وربطها بالمساحة المسموح بريّها وأنواع المزروعات بالحد الأدنى وباختلاف المواسم والسنوات والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة للري. ولفت إلى ضرورة تطبيق العدالة في توزيع المياه بين المواطنين بما لا يقل عن 60 لتراً في اليوم وما لا يزيد على 120 لتراً، وخفض نسبة الفاقد من المياه ما بين اثنين وثلاثة في المئة سنوياً، وأن يكون توزيع المياه مستمراً وليس متقطعاً، ورفع كفاءة استخدام المياه في النشاطات الاقتصادية، وخفض ديون القطاع من خلال عكس الكلفة الحقيقية وتعديل تعرفة مياه الشرب والري، وتعظيم المخزون الجوفي.
... ويفتتح مركزاً للبيانات الهاتفية
عمّان - «الحياة»
افتتحت شركة الاتصالات الأردنية «أورانج» مركزاً للبيانات في منطقة مرج الحمام، تحت رعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عزام سليط. وأُعلن خلال مؤتمر صحافي عُقد لهذه الغاية بدء المركز بتقديم خدماته. ويُعد المركز الأحدث في المنطقة وبلغت كلفته حوالى 6 ملايين دينار (حوالى ثمانية ملايين دولار) ويقلل نسب الانقطاع في الشبكة إلى 6.5 ساعة على مدار العام.
وأشارت الشركة إلى أن المركز متطابق مع المعايير العالمية وهو رديف متكامل لشبكة «أورانج» الموجودة في مركز البيانات في محطة هاشم وفي موقع جغرافي آخر للحفاظ على استمرارية عالية لتدفق البيانات من دون انقطاع وذلك لضمان توافر شبكة من دون انقطاع وخدمات إنترنت بجودة عالية.
ويوفر المركز خدمات في قطاع الشركات أبرزها استضافة خوادم الزبائن، وإمكان تخزين بياناتهم في مركز «أورانج» للبيانات والتي تتوافق واحتياجات الزبائن من حلول الشبكات والمراكز الرديفة وبأعلى معايير الأمان العالمية. وأكّد سليط أن افتتاح المركز إنجاز لقطاع الاتصالات في المملكة وذلك لدعم البنية التحتية للاتصالات من جهة ورفع قدرتها على خدمة القطاعات الاقتصادية.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات الأردنية شبيب عماري إن إنشاء المركز الذي استغرق قرابة سنة ونصف السنة من التنفيذ تأتي في سياق حرص الشركة على تقديم أحدث الخدمات وفق أفضل المعايير الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.