10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرعون الأسطورة في مدينة ليل
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2014

فرنسا مفتونة بالحضارة المصرية القديمة، فلا يمرّ عام إلاّ يقام في متاحفها معرض استثنائي يكشف عن وجوه جديدة لتلك الحضارة. آخر هذه المعارض يقام حالياً في «قصر الفنون» في مدينة ليل الشمالية تحت عنوان «سنوسرت الثالث، الفرعون الأسطورة». والمعرض هو الأول من نوعه في فرنسا لأنه مخصص بكامله لهذا الفرعون الذي حكم ما بين 1872 و1854 قبل الميلاد ويعتبره المؤرّخون من أعظم حكام مصر القديمة لارتباط حكمه بعدد كبير من المنجزات الفنية والمعمارية والعسكرية، وكذلك بالإصلاحات الإدارية والسياسية.
يضم المعرض نحو 300 قطعة فنية استُقدمت من متاحف عدة منها متحف القاهرة واللوفر والمتحف البريطاني والمتحف الوطني اللبناني... ويقام المعرض الجديد بالتعاون والتنسيق بين «قصر الفنون» في مدينة ليل ومتحف اللوفر في باريس الذي يملك أكبر مجموعة فرعونية في العالم بعد متحف القاهرة.
لا يتمتع سنوسرت الثالث بالشهرة التي يتمتع بها اخناتون أو توت عنخ آمون أو رمسيس الثاني، إلا أن هناك إجماعاً على الدور الأساسي الذي اضطلع به في الألف الثاني قبل الميلاد في جعل مصر دولة عظمى ومستقرة قائمة على إدارة قوية ومنظّمة. كما أنه كان قائداً عسكرياً، وقد شهدت الدولة في عهده توسعاً امتدّ شمالاً وجنوباً، كما تبيّن الآثار الفرعونية التي عثر عليها في النوبة والسودان وفلسطين وجبيل في لبنان.
يسعى المعرض الى تعريف الزوّار بالجوانب المختلفة لمرحلة حكم سنوسرت الثالث معتمداً على تحف متنوعة، منها أولاً المنحوتات الحجرية التي يحضر فيها الفرعون بكل جبروته، وفيها تتجلى أيضاً ملامح التجديد الفني الذي ميّز هذه المرحلة والتي تجسدت في أسلوب نحت الوجوه والأجساد بأسلوب خاص لم نعرفه في العصور السابقة. هناك أيضاً منحوتات للنخبة الحاكمة التي اعتمد عليها الفرعون في إدارته للبلاد والتي مثّلت صعود طبقة اجتماعية جديدة أُوكلت إليها إدارة الدولة بعد تحقيق الإصلاحات التي سمحت للفرعون ببسط سلطته المطلقة وحماية حدوده من الغزوات الخارجية ومن حركات التمرّد، إضافة الى إقامة علاقات تجارية وديبلوماسية وثيقة مع جيرانه ومنها على وجه الخصوص مع قبرص والمدن الفينيقية.
ولإظهار هذه العلاقة المميزة مع المدن الفينيقية، وبالأخص جبيل، أعار «المتحف الوطني اللبناني» أربعاً وعشرين تحفة من هذه المرحلة، ومنها تمثال للفرعون سنوسرت مصنوع من حجر الغرانيت، ومرآة من الذهب والفضة، وتماثيل صغيرة من الفخار وعقد رائع عثر عليه عام 1922 في المقبرة الملكية في المدينة. وتكشف الدراسات الأثرية أنّ التبادلات التجارية بين مصر الفرعونية وجبيل كانت متنوعة وتشتمل على خشب الأرز والزيوت، بخاصة أن المصريين كانوا في حاجة الى الخشب لبناء معابدهم وسفنهم ولاستعماله في طقوسهم الدينية والجنائزية. مقابل الخشب، كانت جبيل تحصل على الحلي والمنحوتات المصرية والأقمشة المصنوعة من الكتان وورق البردى. ولا بد من الإشارة الى التنقيبات التي قام بها الباحث بيار مونتي في جبيل بين عام 1921 وعام 1924 وأدت الى العثور على المقبرة الملكية وعلى آثار تشهد على مدى تأثير الثقافة الفرعونية في المدن الفينيقية، وقد طاولت الأزياء والكتابة ومراسم الدفن...
تميزت الحضارة المصرية القديمة منذ نشأتها بعلاقتها الفريدة بالموت وطقوسه، وكان للفراعنة باستمرار هاجس الخلود. واستمر هذا الاهتمام في زمن الفرعون سنوسرت الثالث فشيدت في عهده المدافن والأهرام ومنها، كما يبيّن المعرض، هرم في دهشور، وهي قرية تقع في محافظة الجيزة. كذلك شيدت مقبرة في مدينة أبيدوس التي تقع في مصر العليا في محافظة سوهاج... وتكشف المعروضات مدى انتشار عبادة أوزيريس في ذلك العصر بشكل لم تعرفه الحضارة الفرعونية من قبل، وقد أدى ذلك الى ظهور أشكال جديدة من الطقوس الدينية انعكست على الفنون والعمارة وانتشرت في كل الأراضي المصرية.
معرض «سنوسرت الثالث، الفرعون الأسطورة» في «قصر الفنون» في مدينة «ليل» شهادة جديدة على حضارة عريقة كانت فيها الفنون على علاقة وثيقة بالسلطة السياسية. ويبيّن المعرض أنّ ثبات الدولة وازدهارها في عهد سنوسرت الثالث سمحا بانتعاش الفنون والعمارة، ومنها المدافن التي عثر فيها على أبرز التحف التي تطالعنا في المعرض. وما يميز نتاج هذه المرحلة، هو طابعه الإنساني وتماثله مع الواقع، وتجلى ذلك في المنحوتات التي جسدت الفرعون وفي التماثيل الصغيرة التي استعادت مشاهد من الحياة اليومية، ومنها مشاهد الزراعة والصيد والملاحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.