اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعٍ مصرية للحفاظ على فنون الفراعنة
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2014

في إطار المساعي المصرية للحفاظ على الحرف التراثية، وما عرفته مصر القديمة من فنون في مجال النحت والفنون التشكيلية، أقيمت في قصر ثقافة القرنة غرب مدينة الأقصر التاريخية، ورشة عمل لتعليم فن النحت للأطفال، في إطار الأسبوع الثقافي للحرف البيئية الذي ينظمه إقليم جنوب الصعيد الثقافي.
وتضمنت الورشة التي استمرت سبعة أيام، تدريب عدد من أطفال مدينة القرنة التي تضم بين جنباتها مئات المعابد والمقابر الفرعونية أساسيات فنون النحت التي تشتهر بها مدينتهم التاريخية منذ عصور الفراعنة. وحاضر في الورشة متخصصون في فن النحت، وفنانون فطريون من سكان المنطقة.
يقول مدير قصر ثقافة القرنة حسان علي: «فكرة إقامة ورشة لتعليم فن النحت كانت ضرورية للحفاظ على الموروث التاريخي لمنطقة القرنة حيث بدأت حرفة النحت مهددة بالاندثار بسبب منافسة المنتجات الصينية الرديئة لمنحوتات أبناء منطقة القرنة، التي تشتهر بالحرف والصناعات والفنون الفرعونية من تماثيل ولوحات وغيرها من ألوان الفنون التي عرفت بها مصر الفرعونية»، مشيراً إلى حصول إقبال كبير من اطفال المدينة على تعلم حرفة أجدادهم وآبائهم.
ويناشد مدير قصر ثقافة القرنة المسؤولين في وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة دعم ورش كهذه بحيث تقام بشكل أكبر وأوسع وتكون أحد المشاريع القومية في الأقصر نظراً الى طبيعتها الأثرية والسياحية، لافتاً إلى إمكان حضور السياح لمتابعة الورش ومشاهدة كيفية صناعة التماثيل والتحف، ما يساعد في تعزيز السياحة في المحافظة.
ويوضح محمد إبراهيم، وهو نحات ومدرّب، أنه تشجع لفكرة تدريب أطفال القرنة على فن النحت ووجد إقبالاً واسعاً على الورشة، ولمس أن لدى الأطفال رغبة كبيرة في تعلم حرفة أجدادهم، بل إن كثراً منهم لديهم مهارات وخبرات جيدة على رغم أعمارهم الصغيرة. ويقول الصغير محمد أشرف: «اغتنمت فترة إجازة نهاية العام الدراسي وجئت إلى قصر الثقافة وشاركت في ورشة تعلم فن النحت لأنني أعشق هذه الحرفة، وكل أبناء مدينتي وعائلتي يعملون فيها، ولدي رغبة كبيرة في تعلم فن النحت من أجل الحفاظ على تراث الأجداد».
وتأتي الورشة وسط مطالب بإقامة متحف لمنحوتات الفراعنة الجدد غرب مدينة الأقصر الأثرية في صعيد مصر، على أن يضم المتحف الجديد إبداعات الفنانين الفطريين المنتشرين في منطقة القرنة الغنية بالآثار الفرعونية من تماثيل ولوحات نحتوها وحفروا نقوشها على كل أنواع الأحجار، على غرار ما أبدعه أجدادهم الفراعنة من تماثيل ومنحوتات.
ويهدف المتحف إلى حماية هؤلاء الفنانين من ملاحقة الأجهزة الأمنية التي اعتادت ضبط منحوتاتهم من التماثيل واللوحات الفرعونية بعد بيعها على أنها قطع أثرية لا منحوتات حديثة والقبض على مشتريها من السياح والمصريين وإحالتهم على المحاكمة بتهمة الاتجار بالآثار، وذلك بسبب دقة نقوشها ورسومها الفرعونية.
يذكر أن الغالبية العظمى من أهل القرنة تعمل في نحت التماثيل واللوحات الفرعونية باستخدام الفؤوس والمطارق والأزاميل والمثاقيب في ورش ومصانع تنتشر في مختلف أنحاء القرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.