استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة الأقصر في حلّة جديدة
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2013

في إطار جهودها لحماية الآثار المصرية وترميمها والحفاظ على التراث الإنساني النادر في البلاد والترويج له كأهم منتج سياحي مصري، شرعت وزارة الدولة لشؤون الآثار في الإعداد لتنفيذ عدد من المشاريع الأثرية الجديدة في مدينة الأقصر، إلى جانب إعداد دراسة لفتح المقابر والمعابد الفرعونية غرب المدينة للزيارة ليلاً.
وأوضح رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا الدكتور علي الأصفر أن المشاريع التي وافق عليها الوزير محمد إبراهيم، تتضمن تنفيذ مشروع مصري – إسباني لإضاءة مقابر ملوك الفراعنة في وادي الملوك غرب الأقصر وتهوئتها، وتنفيذ خطط جديدة لإضاءة معابد هابو والأقصر والرامسيوم وحتشبسوت، لتكون تلك المقابر والمعابد مفتوحة أمام السياح طوال اليوم، والقضاء على ظاهرة تكدس السياح داخل المقابر الملكية الفرعونية في أوقات معينة وتوزيعهم للقيام بزياراتهم على مدار اليوم.
وتهدف هذه الخطوة إلى التخفيف من الازدحام الذي يهدد مستقبل تلك المقابر ويضر بنقوشها وألوانها. وأشار الأصفر إلى أن نظام الإضاءة الباردة الذي سينفَّذ في إطار المشروع المصري – الإسباني لا يتسبب برفع درجة الحرارة داخل المزارات الأثرية.
وسيعاد النظر في أنظمة الإضاءة المحيطة بالمناطق الأثرية حالياً مثل معبد الأقصر، والاستفادة من النظريات الحديثة في مجال الإضاءة والتي ترى أن جمال المدن التاريخية ليلاً يكمن في الإضاءة الخافتة لمنشآتها ومعالمها الأثرية. وتدرس الوزارة فتح مقابر ومعابد غرب الأقصر للزيارة ليلاً، خصوصاً مع وجود مشروع إضاءة جبل القرنة التاريخي غرب الأقصر والذي يحوي بين جنباته مئات المقابر لملوك وملكات وأشراف من الفراعنة ويحتضن المعبد الشهير للملكة حتشبسوت، والذي ساعد على إظهار خلفية الجبال الموجودة خلف المناطق الأثرية. وستنفَّذ بانوراما للتراث الحضاري من طريق تشكيل لوحة ضوئية ليلية للبر الغربي وتنسيق الإضاءة التي تربط بين العناصر البيئية الثلاثة المكونة «الجبل – النيل – الأشجار» باستخدام 1200 كشاف.
وسيعاوَد العمل قريباً بمشروع كشف طريق الكباش الفرعوني الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر بطول 2700 متر. ويهدف إلى تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح في العالم. ويأتي استئناف العمل بالمشروع بعد توقف وارتباك في خطط تنفيذه خلال الفترة الماضية بسبب الأحداث المتلاحقة التي تشهدها مصر. وهو أكبر مشروع أثري في العالم أجمع، ويعتبر أحد الأحلام التي راودت أذهان الأثريين وعلماء المصريات في مصر والعالم، إذ سيتمكن السياح من السير من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك عبر طريق الكباش وسط مئات التماثيل المقامة على جانبي الطريق. فقبل أكثر من خمسة آلاف سنة، شقّ ملوك مصر الفرعونية في طيبة الأقصر حالياً طريق الكباش لتسير فيه مواكبهم خلال احتفالات أعياد الأوبت سنوياً. وكان الملك يتقدّم الموكب، تتبعه عليّة القوم، كالوزراء وكبار الكهنة ورجال الدولة، إضافة إلى الزوارق المحمّلة بتماثيل رموز المعتقدات الدينية الفرعونية، فيما يصطف أبناء الشعب على جانبي الطريق يرقصون ويهللون.
وبادر إلى شقّ هذا الطريق الملك أمنحوتب الثالث، تزامناً مع انطلاقة تشييد معبد الأقصر، لكن الفضل الأكبر في إنجاز «طريق الكباش» يعود إلى الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين الفرعونية، آخر أُسر عصر الفراعنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.