جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يد الإرهاب تضرب في الضاحية الجنوبية لبيروت
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2013

ضربت يد الإجرام المجنونة في ضاحية بيروت الجنوبية مجدداً، مستهدفة المدنيين، من سكان ومارة، بتفجير سيارة مفخخة بُعيد السادسة عصراً، في شارع دكاش المكتظ الذي يربط حي بئر العبد بمنطقة الرويس، ما خلّف 20 قتيلاً بينهم أطفال وأكثر من 200 جريح وأضراراً جسيمة في عدد من الأبنية القريبة من مكان الانفجار التي احترقت الطبقات الأولى منها وحوصر سكانها فيها، فضلاً عن احتراق عدد كبير من السيارات التي كانت مارة أو متوقفة على جانبي الشارع.
وهزّ الانفجار الذي تصاعدت سحب دخانه الأسود جراء الحرائق التي سببها في المباني والسيارات والمحال التجارية القريبة منه، لبنان نظراً الى قوته وحجم العبوة الناسفة التي أفادت التقديرات الأولية غير الرسمية بأنها تزن زهاء 60 كيلوغراماً من المواد المتفجرة كانت موضوعة في سيارة، فيما نقل بعض المراسلين الإعلاميين الذين هرعوا الى مسرح الجريمة عن بعض الأهالي إمكان وجود انتحاري في السيارة المفخخة نظراً الى العثور على أشلاء صغيرة متناثرة لإحدى الجثث على بعد أكثر من 15 متراً. لكن المصادر الرسمية المعنية بالتحقيق لم تؤكد ذلك. وصَعُبَ على سيارات الإطفاء والدفاع المدني الوصول الى مسرح الجريمة بسرعة لإخلاء الجثث والجرحى وإطفاء الحرائق وإنقاذ المواطنين الذين علقوا في 4 أبنية احترقت طبقاتها الأولى، فتعاون الأهالي وشبان المنطقة على نقل المصابين وبعض الجثث والجرحى بسيارات مدنية، إضافة الى سيارات الإسعاف، واستقدموا سلالم لإنزال مواطنين علقوا في الأبنية المحترقة.
وفيما بُثّ على الانترنت شريط تدعي فيه مجموعة تطلق على نفسها إسم "سرايا عائشة أم المؤمنين" تبنيها مسؤولية الانفجار الذي هو الثاني بعد انفجار سيارة مفخخة في موقف سيارات تابع لسوبر ماركت قبل 5 اسابيع خلّف 54 جريحاً من دون قتلى، ذكرت معلومات إعلامية أنه اشتُبِه بشاب سوري الجنسية كان يتحدث على الهاتف أثناء وقوع انفجار الأمس فجرى توقيفه لاستجوابه.
وأطلق الانفجار موجة واسعة من الاستنكار بدءاً برئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي ندد بالتفجير الإرهابي ووصفه ب "الإجرامي الجبان الذي يعتمد إيصال الرسائل على دم المواطنين الأبرياء وأرواحهم وأرزاقهم وهو يطاول لبنان كله وجميع اللبنانيين وليس الضاحية فقط".
واعتبر سليمان أن "موقّع هذا الأسلوب الإجرامي يحمل بصمات الإرهاب وإسرائيل لزعزعة الاستقرار وصمود اللبنانيين، خصوصاً في ذكرى حرب تموز، مشدداً على أن ذلك لا يغيّر في الثوابت والقناعات التي يجب أن تكون حافزاً لجميع اللبنانيين، قيادات ومواطنين، للتكاتف والتضامن وتعزيز الوحدة الوطنية تحت سقف الدولة لسد كل الثغرات التي ينفذ منها الأعداء والمتضررون من السلم الأهلي".
وطلب الى كل الأجهزة الأمنية والعسكرية والقضائية تكثيف التحقيقات والاستقصاءات لمعرفة التفاصيل وكشف المجرمين وملاحقتهم وتشديد المراقبة على المناطق المعرضة لاستهدافات مماثلة وكذلك الأمر على الحدود.
ودان رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي الانفجار الذي استهدف الضاحية، وقال: "مرة جديدة تضرب يد الغدر ونيران الحقد مواطنين آمنين في منطقة لبنانية عزيزة، عرفت بصمودها الكبير في مواجهة حقد العدو الإسرائيلي ومؤامراته على مدى سنوات، وهذا الانفجار، إن دل على شيء، فعلى أن يد الشر لا تزال تعبث بهذا الوطن وتستهدف أمنه وسلامه وعيش أبنائه وضرب مقوماته كافة".
وتقدم بالعزاء من ذوي الشهداء الذين سقطوا وتمنى للجرحى الشفاء العاجل.
وكان ميقاتي، تشاور مع الرئيس سليمان وتقرر دعوة المجلس الأعلى للدفاع الى الانعقاد عند صباح اليوم في القصر الجمهوري. كما أصدر الرئيس ميقاتي مذكرة بإعلان الحداد الوطني اليوم.
وأجرى ميقاتي سلسلة من الاتصالات مع وزير الداخلية مروان شربل وقادة الأجهزة الأمنية، لمتابعة تداعيات التفجير والاطلاع على نتائج التحقيقات الجارية.
ودان رئيس الحكومة المكلف تمام سلام الانفجار، واصفاً إياه ب "الهمجي والجبان"، مشدداً على أن "الرد عليه يكون بالتعالي على الجراح وتأكيد الوحدة الوطنية لتحقيق المصلحة الوطنية وإجهاض المخطط الخبيث الذي يرمي الى أذية اللبنانيين وزرع الفرقة بينهم".
وفي حديث تلفزيوني، اعتبر سلام أن "كل نقطة دم سالت اليوم يجب أن تكون حافزاً لتضافر كل الجهود لدعم الأجهزة الأمنية لتقوم بدورها في ضبط العابثين بالأمن". ودعا سلام كل القوى السياسية الى أن تتوحّد وتتعالى فوق خلافاتها وتضمن الحد الأدنى المطلوب لتفويت الفرصة على هذه الفتنة".
ورداً على سؤال، أكد سلام أن "العدو المتربص بنا لن يوفر مناسبة، فكيف إذا كانت المناسبة ذكرى هذا الانتصار الكبير الذي تحقق عليه".
واعتبر رئيس حزب "الكتائب" الرئيس السابق أمين الجميل، أن "الضحايا الذين سقطوا بهذه الفظاعة أصاب مقتلهم كل لبناني وكل منطقة، ولبنان كله مصاب. والوقت الآن لإخماد النيران، وعلى كل المراجع صب جهدها لإخماد الحرائق. وليس علينا سوى التضامن وما يحصل مؤسف ويجب أن نكون الحصن المنيع لتجاوز التفرقة، والعدو مشترك وهو من يوزع الحرائق من منطقة الى أخرى".
واعتبر زعيم تيار "المستقبل" الرئيس سعد الحريري أن "الانفجار الإرهابي الذي استهدف الضاحية الجنوبية هو جريمة مروّعة أرادت النيل من المواطنين الأبرياء في الضاحية الجنوبية وهي حلقة في مسلسل إرهابي خبيث يرمي الى إضرام نار الفتنة والشر في كل أرجاء لبنان، وضرب مقومات هذا البلد الذي يجاهد للابتعاد عن الحرائق المحيطة".
وأضاف: "إن اللبنانيين بكل أطيافهم الروحية والسياسية لا يمكن إلا أن يدينوا هذه الجريمة الإرهابية وأن يعبّروا عن تضامنهم مع أهلهم من أبناء الضاحية، لا سيما مع أهالي الشهداء والضحايا والمتضررين، في مواجهة أي مخططات تستهدف أمنهم وكرامتهم وتعمل على استدراج لبنان الى هاوية الفتنة والاقتتال الأهلي من جديد".
ودعا الجميع الى "التحلي بالحكمة وضبط النفس وعدم الانجرار الى ما يريده أعداء لبنان، الذين يتحيّنون الفرص لوقوعنا في شرك الفتنة والقضاء على البقية المتبقية من وحدة الدولة واستقرارها".
وقال رئيس كتلة "المستقبل" رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة: "في هذه اللحظات نشعر بالغضب والحزن والأسف والتضامن الكامل مع عائلات الشهداء والجرحى وأهلنا في الضاحية الجنوبية الذين يتعرضون للإرهاب والاستهداف على يد الإجرام".
ولفت الى أن "هذا الانفجار الإجرامي مستنكر ومدان ومرفوض بكل المقاييس وعلى السلطات الأمنية تكثيف التحقيقات لمعرفة المجرمين ومن يقف خلفهم لكشف ملابسات جريمة التفجير السابقة وهذه الجريمة المروعة اليوم".
وأضاف: في هذه اللحظات الأليمة نقف وقفة رجل واحد في مواجهة المجرمين الى جانب الأبرياء والمدنيين العزل من أهلنا في الضاحية".
ودانت السفيرة الأميركية في لبنان مورا كونيللي في بيان بشدة الانفجار الذي هزّ الضاحية الجنوبية، وأعربت عن تعازيها بالضحايا الأبرياء الذين سقطوا. وجددت السفيرة كونيللي "إدانتها بأشد العبارات لأي أحداث عنف تحصل في لبنان، داعية جميع الفرقاء للهدوء وضبط النفس".
وإذ وقع الانفجار عشية المهرجان الذي ينظمه "حزب الله" اليوم لمناسبة الذكرى السابعة لانتصار المقاومة في حرب إسرائيل على لبنان في تموز (يوليو) 2006، اتهم رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط إسرائيل بتنفيذ الانفجار الإرهابي، معتبراً أن مثلما وقف لبنان كله في وجه العدوان الإسرائيلي والضاحية فإنه يتم استهداف الضاحية اليوم. وقال عن الخرق الأمني الذي حصل على رغم تدابير "حزب الله" إن أكبر دول العالم تتعرض للخرق الأمني وما من أحد يستطيع أن يمسك الأمن مئة في المئة. ودعا الى مزيد من التنسيق بين الأجهزة الأمنية وبين جهاز أمن "حزب الله" المركزي.
وعن المجموعة التي تبنت المسؤولية عن العملية، قال: "إذا دخلنا في هذه الحلقة وأخذ الجمهور بهذه البيانات نكون وقعنا في الشرك الذي تنصبه لنا إسرائيل"، وأضاف: "هناك 4 آلاف قتيل شهرياً بين العراق وسورية. وحتى الآن استطعنا تجنب ما يحصل ومصلحة المواطن اللبناني فوق كل اعتبار". وتمنى أن نتمكن من تأليف حكومة إذا أمكن ذلك.
واستنكر رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع التفجير، وطالب الأجهزة الأمنية والقضائية الرسمية ب "اتخاذ التدابير اللازمة لكشف المجرمين الذين يقفون وراء التفجير وسوقهم الى العدالة". ورأى "أن استهداف أي منطقة في البلد هو استهداف لكل لبنان".
وشدد على أن "لا استقرار ولا أمن فعليين من دون قيام دولة فعلية في لبنان، تمارس وحدها بأجهزتها العسكرية والأمنية الشرعية سيادتها على كامل الأراضي اللبنانية".
وقال النائب عن "حزب الله" علي عمار الذي تفقد مسرح الانفجار، إنها "جريمة كبيرة كاملة الأوصاف استهدفت شارعاً رئيساً حيوياً ضحاياه مواطنون أبرياء وهذه الضاحية التي تتعرض لإرهاب سياسي وإعلامي والآن بهذا التفجير ستبقى حريصة على الوحدة الوطنية. وأكد أن "على أولئك الذين يخلقون البيئة لتغطية العمليات الإرهابية تحت عناوين مزيفة أن ينكفئوا عن هذا الأسلوب...".
وفيما بدأت التحقيقات في حصول الانفجار بعيد حصوله، لم تتمكن أجهزة التلفزة من نقل الصور إلا عن شاشة "المنار" التابعة ل "حزب الله".
وأفادت إحدى الروايات بأن سيارة فان بيضاء حاولت التوقف أمام أحد المحلات التجارية، وأنه حين منعها أصحاب المحال التجارية تبعاً لتدابير تمنع توقيف السيارات غير المعروفة من أهل المنطقة، جرى تفجيرها في وسط الشارع من قبل انتحاري كان فيها.
واستمرت عملية إخلاء الجثث والجرحى ما بعد الثامنة مساء، وبعضهم أصيب بحروق واختناق في داخل الأبنية المحترقة، التي بقي فيها محتجزون في الطبقات العليا حتى بعد التاسعة ليلاً. وبقيت ألسنة اللهب تتصاعد من السيارات حتى الثامنة ليلاً.
وتولت أكثر من 15 سيارة إسعاف تابعة للصليب الأحمر نقل المصابين فضلاً عن سيارات إسعاف أخرى، ونقلوا الى 5 مستشفيات. وأشارت بعض التقديرات الى أن زنة العبوة الناسفة في السيارة المفخخة يمكن أن تصل الى 80 كلغ.
ولاحقاً، أعلنت قيادة الجيش في بيان أنه "حوالى الساعة 18.20 من بعد ظهر اليوم (أمس)، حصل انفجار في محلة الرويس – الضاحية الجنوبية ناجم عن سيارة مفخخة، ما أدى الى وقوع عدد كبير من الإصابات في صفوف المواطنين وأضرار مادية جسيمة في الممتلكات".
وأضاف البيان: "على الأثر حضرت قوة من الجيش الى المكان وفرضت طوقاً أمنياً حوله، كما حضر عدد من الخبراء المختصين ووحدة من الشرطة العسكرية التي تولت التحقيق في الحادث بإشراف القضاء المختص لكشف ملابساته وتحديد هوية الفاعلين".
ودعت قيادة الجيش المواطنين الى "التجاوب الكامل مع الإجراءات التي تتخذها قوى الجيش، لتسهيل عمل الأجهزة المختصة وأعمال الإغاثة، كما تدعوهم الى الابلاغ عن أي معلومات متوافرة لديهم حول الحادث".
وتصدع عدد من الأبنية التي احترقت. وأدت ردود الفعل العفوية للمواطنين الذين هرعوا لتفقد ذويهم الى إطلاق نار في الهواء من قبل عناصر أمن كانت موجودة للتعاون على إخلاء ساحة الانفجار. وعملت القوى الأمنية على إبعادهم خوفاً من انفجار ثان أو إصابتهم من انفجار خزانات البنزين في السيارات التي التهمتها النيران نتيجة الحريق الهائل الذي خلّفه الانفجار.
وكانت المجموعة التي زعمت المسؤولية عن التفجير في شريط فيديو على الانترنت، قالت: "نحن سرايا عائشة أم المؤمنين للمهام الخارجية" نرسل إليك (الأمين العام ل "حزب الله" السيد حسن نصرالله) رسالتنا الثانية مدوية قوية، بعد أن أرسلنا رسالتنا الأولى وما زلتم لا تفهمون، قلنا لك (نصرالله) لست أنت من يحدد الزمان والمكان وهذه المرة الثانية التي نحدد نحن فيها زمان المعركة ومكانها، وستكون دائماً في عقر داركم فاجعة لكم وسترى المزيد بعون الله".
وتوجه برسالة الى "إخواننا وأهلنا في لبنان"، طالباً "الابتعاد عن مستعمرات إيران في لبنان، في بيروت وخارجها، لأن دماءكم غالية علينا"، واعداً "بالمزيد والمزيد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.