غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميناء السلطان قابوس يتحول للاستخدام السياحي
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2013

أعلن وزير النقل والاتصالات في سلطنة عمان أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي أمس، عن اعتماد المخطط الرئيس لتطوير ميناء السلطان قابوس للاستخدام السياحي وإنشاء شركة مختصة كمطور له، مع الإبقاء على رصيف تجاري خدمي لعمليات الاستيراد والتصدير لبعض البضائع وللحالات الطارئة.
ونقلت «وكالة الأنباء العمانية» (الرسمية) عن الفطيسي قوله إن المخطط الجديد يشتمل على ثمانية نطاقات رئيسة للنشاطات السياحية والخدمات التي سيتضمنها الميناء، بحيث تضم ميداناً رئيساً للواجهة البحرية للميناء والمرافئ المخصصة لليخوت والسفن السياحية والقوارب، وسيعاد من أجل ذلك، تأهيل الأرصفة الحالية. وأوضح أن المخطط الجديد يشتمل كذلك على بناء أرصفة جديدة للسفن السياحية من الجيل الحديث ومحطات لاستقبال المسافرين، وأسواق ومبانٍ متعددة الاستخدامات روعي في تصميمها الطابع المعماري العماني وبالشكل الذي يعكس واقع التراث والتاريخ البحري للسلطنة، إضافة إلى إنشاء فنادق وساحات وممرات للمشاة ومراكز ترفيهية.
وأوضح وزير النقل أن المخطط الرئيس الجديد يتضمن إعادة تأهيل الأرصفة القائمة، وبناء أرصفة سياحية جديدة لاستقبال ثلاث سفن سياحية عملاقة ذات طاقة استيعابية تصل إلى حوالى 11 ألف مسافر في آن واحد وإنشاء مرفأ بحري (مارينا) يشتمل على أرصفة عائمة تستوعب 150 مركباً ويختاً، إضافة إلى مبانٍ لنادي اليخوت ومراكز للخدمات والمراكب السياحية. وأشار إلى خطة لإعادة تأهيل الجزء الأوسط من أرصفة الميناء ليصبح مرفأ لليخوت والعبارات بحيث يستوعب عدداً كبيراً من السفن الخشبية والمراكب والقوارب التقليدية السياحية، من ضمنها رصيف لرسو سفينة «شباب عمان» وهي من أشهر السفن الشراعية التي تشارك بها عمان في المهرجانات الدولية.
وأشار إلى إنشاء شركة مختصة تعمل كمطور للميناء قادرة على الدخول في عقود لمشاريع مشتركة محتملة مع مطورين، وطرف ثالث آخر للاستثمار في المشاريع ذات الطابع التجاري مع استمرار الحكومة في دعمها مشاريع البنية الأساسية، آملاً التوصل إلى اختيار الشريك الاستراتيجي قبل البدء في التصاميم التفصيلية وإعداد وثائق مناقصات البناء للمشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.