المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشقحاء: المناصرة شرّق وغرّب.. ولم يتحرّ رأيي بصفته العلمية
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2013

أوضح القاص والكاتب محمد منصور الشقحاء، في رده على الدكتور حسين المناصرة الذي وصفه ب«النمطي» وأنه يمارس «العمى الثقافي»، في مادة نشرتها «الحياة» يوم الإثنين الماضي، أن المناصرة شرّق وغرّب، قص ولصق، «ولم يتحر رأيي بصفته العلمية، أنا قلت هذا البحث أو هذه الدراسة هي المقدمة التي كتبها الدكتور معجب الزهراني في المجلد الرابع من موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث الصادرة عام 2001 – 1422ه فلما تبدل العنوان؟ وهل للدارس أو الباحث رأي في ذلك، عليه اعتمد المحرران للكتاب. يقول المناصرة في رده: «لم نتلق الدراسات من مصادر، وإنما تلقيناها من الباحثين والباحثات» ولنرجع للدراسة في مجلد القصة القصيرة في الموسوعة - والتي توافقت مع هدف إعداد الموسوعات - ثم نقارنها بالنص المنشور في كتاب القصة القصيرة، ليتضح الخطأ الفادح الذي ارتكبه المحرران الكريمان في حق الدكتور معجب الزهراني».
وقال الشقحاء إن النص المنشور في كتاب القصة القصيرة الجديد «تم حذف 1 و 2 التمهيد وعن المتن المختار ومعايير الاختيار، منطلقاً من الفقرة (3) مع صياغة السطور الخمسة الأولى التي تحمل عنوان تحولات الكتابة القصصية ومظاهر تطورها، حتى نصل إلى الجدول الختامي في مجلد الموسوعة الرابع الصفحة 85 وفي كتاب القصة صفحة 65. وإذا كان النص جاء من الباحث ولم يكن عبر مصدر، هل يغامر بسمعته العلمية فيبقي الهوامش كما هي، مثال على ذلك الهامش رقم (3) الصفحة رقم (34)، وهذه الدراسة تم طبعها عام 2004. من هنا لا أثق بقول أخي حسين المناصرة أن الدراسة وصلت اللجنة مناولة من الباحث، وهذا يخالف أقوال زميلته المحررة أميمة الخميس. الدراسات في مجال القصة القصيرة تجاوزت القرن في الصحف والمجلات، وعلى مستوى الكتاب الريادة لكتاب الدكتور منصور الحازمي «فن القصة السعودية» الصادر في طبعته الأولى عام 1981 ثم كتاب الدكتور نصر محمد عباس «البناء الفني في القصة السعودية المعاصرة» الصادر عام 1983، وكتاب الدكتور محمد صالح الشنطي «القصة القصيرة المعاصرة في المملكة العربية السعودية» الصادر عام 1987. وفي مجال الدراسات الجامعية العلمية كتاب الدكتورة أميرة الزهراني «القصة القصيرة السعودية في كتابات الدارسين العرب» الصادر في 2002 ثم كتاب الأستاذة أسماء الأحمدي «ظاهرة الرحيل في القصة القصيرة السعودية» الصادر عام 2013، وكتاب «الشخصية في القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية» الصادر 2013. من هنا ينفي تاريخ نقد القصة القصيرة الحافل بالمنجزات - ما ذكر نموذج فقط - ادعاء محرري الكتاب في قولهم: «ختاماً، نأمل بأن يكون هذا الإصدار مهماً ومثرياً في مجاله، وأن يسهم في لفت عناية الباحثين والطلاب في جامعاتنا إلى ما يميز هذين الخطابين السرديين القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في مستوى الرؤى والجماليات التي ينشدها الدارس أو الباحث».
وقال الشقحاء ل«الحياة» إن الدكتور حسين المناصرة «في جزء من تعليقه على رأي في كتاب القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً، استنار برأي أستاذته الشاعرة الكبيرة هند المطيري فقال: «غير أنها خبط عشواء – على حد تعبير الشاعرة هند المطيري» التي بكل أسف لا أعرفها. وهنا - من باب التزود - ملاحظة جديدة على الكتاب الصادر عن كرسي الأدب السعودي، لماذا في الغلاف - في الأدب السعودي - ولم تأت كاملة كما هو العرف العام في الأدب العربي السعودي؟
أحصر ردي في هذه النقطة، أي دراسة الدكتور معجب الزهراني بحثاً عن المثالية، وهل تتفق مع القصد الذي معه حدد كرسي الأدب السعودي بالجامعة أهدافه العلمية المتوافق مع المنهج الذي تدرسه أقسام الأدب بالجامعة. بعد رد أو تعليق الدكتور حسين المناصرة - الذي بكل أسف - يفسر مجرد لصق لأجزاء ونتفها من دون معيار قيمي فوقي، في فهم خاطئ - أيضاً - لما يسمى كولاج ما بعد الحداثة، بخروجه عن أصل الملاحظة التي شكلتها مادة الكتاب.
وخلص الشقحاء إلى أن كلمة «العمى»: أوردها الدكتور معجب العدواني في ملتقى نادي القصيم الأدبي الرابع عام 2008، إنما هل يتفضل بشرح قوله: «النمطية المعيارية الشخصانية»، إذ هنا ثلاث حالات: «نمط» و«معيارية» و«شخصانية»، ولكل كلمة صفاتها، مما يعني أن تجميعها بهذا الأسلوب يدل على جهل معرفي وسوء فهم علمي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.