بعد إسقاط طائرة مسيرة .. التحالف: تدمير زورق مفخخ لميليشيا الحوثي بجنوب البحر الأحمر    هل المال المصروف من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل عليه زكاة؟    مصر تسجل 949 إصابة جديدة بفيروس كورونا    توجه للطبيب فورًا.. أطباء يحددون 5 علامات قبل الإصابة بالجلطة الدماغية    فوز أحد والساحل في دوري الأولى    صاحب المعالي الرياضية الهلال.. قوة ناعمة تحقق الرؤية وجودة الحياة    أيقونات الوطن    «مؤامرة إخوانية» لعرقلة الانتخابات الليبية    إطلاق نار يودي بحياة ثلاثة طلاب بمدرسة في ولاية ميشيغن الأمريكية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    دراسة لتمكين «المحتوى المحلي» من فحص عروض المشتريات الحكومية    القيادة تهنئ رئيسي رومانيا وأفريقيا الوسطى    ميسي الذهبي    الشورى ل«الصحة»: سعودوا الوظائف ووطنوا اللقاحات    3.000.000 خدمة قدمتها موظفات «العدل» في 12 شهراً    «المظالم» يدمج إيداع وتبادل المذكرات في منصة «معين»    الإطاحة بمواطنَين تاجرا ب 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!    114 صقراً تتنافس في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في أم القرى    سيدة تنافس 24 مرشحاً في الشرقية    أمير الرياض بالنيابة يستقبل رئيس جمعية «مكنون»    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    العراق: النتائج الرسمية خلال أيام.. ولا تغيير في مقاعد الفائزين    ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم    سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول    اعتماد مركز التدريب الإقليمي كبيت خبرة.. وورش عمل مشتركة        تعديل نظام مكافحة الرشوة    «النيابة» توجه بضبط المتهمين بالاعتداء على وافدين                    آل الشيخ يبحث زيادة منح الطلاب السعوديين بإيطاليا    «موهبة» تؤهل 207 طلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية    شاعر الوطن الحارثي وابن جخير يقصان شريط أمسيات موسم الرياض                الفيصل يطلع على خطط المرور لفعاليات «فورملا1»    الرياض تستضيف النسخة الأولى من بطولة "قفز السعودية" يناير المقبل    أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات ب «الإسلامية»    الإمارات تتغلب على سوريا بثنائية    كوادر نسائية لإدارة وتشغيل حافلات الحجاج    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض            استنكار دولي لاقتحام الرئيس الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي    رولا.. تبتكر «روبوت تنظيف الحرم ارك ARC»    خوفا من التوغل «الأطلسي» يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا    30 يوما لإنجاز نفق التحلية في جدة    حملة سعودية لاستقطاب السياح من جميع دول العالم    الصقور بتشكيلة «شابة» يواجه الأردن «المكتمل»    خالد بن سلطان: سنقول كلمتنا للعالم في «فورمولا1 جدة»    سمو أمير منطقة حائل يزور محافظة الغزالة    وزارة الشؤون الإسلامية تصدر قرارًا بإنشاء أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات    أمير تبوك يلتقي المواطنين في اللقاء الأسبوعي    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يتسلمان التقرير السنوي لشرطة المنطقة ..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترشّح رفسنجاني يخلط الأوراق
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2013

وضع رئيس مجمّع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني حداً للغموض الذي ساد موقفه حيال الترشّح للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في 14 حزيران (يونيو) المقبل، إذ قصد وزارة الداخلية وقدّم ترشّحه قبل دقائق من إنتهاء المهلة القانونية.
وتزامنت خطوة رفسنجاني مع حضور الرئيس محمود أحمدي نجاد برفقة مدير مكتبه السابق أسفنديار رحيم مشائي الذي قدّم ترشّحه للانتخابات في رسالة لا تخلو من دلالات في إطار الوضع السياسي الداخلي.
وشهد اليوم الأخير من المهلة القانونية للترشّح تسجيل طلبات أمين المجلس الأعلى للأمن القومي كبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي، ومستشار مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي أكبر ولايتي، ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية السابق منوشهر متقي. وكما كان متوقعاً لم يترشّح الرئيس السابق محمد خاتمي.
ولم يدلِ رفسنجاني بأي تصريح بعد تقديم طلب الترشح، لكن مصادر تعتقد بأن دخوله السباق الانتخابي سيخلط الأوراق عند التيارين الأصولي (المحافظ) والإصلاحي.
وانعكس ترشّح رفسنجاني تحسّناً في سعر العملة الإيرانية (الريال) علي رغم إقفال الأسواق، ما يوحي بأن فوزه سيساهم في إعادة ترتيب الأوضاع الاقتصادية، في بلد يعاني مشاكل متعددة بسبب العقوبات الأميركية والأوروبية.
وكان رفسنجاني أعلن قبل أيام أنه لن يترشّح إذا لم يحصل علي موافقة خامنئي. وأشارت مصادر إلى ضغوط شديدة مارستها فعاليات دينية وسياسية وإقتصادية في الساعات الأخيرة من أجل دفع رفسنجاني للترشّح لانقاذ البلاد، معتبرة إياه مشروعاً للوحدة الوطنية علي خلاف باقي المرشحين الذين لا يجرأون على التطرق إلى أحداث عام 2009.
وجاء ردّ الرئيس نجاد باهتاً عندما سئل عن رأيه في ترشّح رفسنجاني، فقال «ليترشّح الجميع، لا توجد مشكلة»، معرباً عن اعتقاده بمنافسة جيدة وإمكان تحقيق الملحمة السياسية.
ويواجه مشائي حليف نجاد، مشكلة قبول مجلس صيانة الدستور شرعية ترشّحه، لا سيما أن خامنئي طلب من نجاد بعد انتخابات 2009 استبعاد مشائي بعدما عيّنه نائباً له، في ضوء إتهامه من قِبل متشددين مقربين إلى المرشد بأنه يقود «تياراً منحرفاً» يسعى إلى تقويض نظام ولاية الفقيه.
لكن مصادر تتحدث عن عدم قبول نجاد رفض صلاحية ترشّح مشائي، واعداً بكشف عن حقائق تدين مجلس صيانة الدستور الذي ينظر في صلاحية المرشحين.
وكان مشائي أعلن قبل أيام أن الإمام المهدي المنتظر أمره بالترشح، وإنه سيقف في المجلس ليضغط علي أعضائه من أجل الموافقة على ترشحّه.
في هذا السياق، أبرزت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الحكومية المقربة من الرئاسة الإيرانية، صورتين لرفسنجاني ومشائي في إشارة إلي أن المنافسة ستنحصر بينهما بعدما كانت بين رفسنجاني ونجاد عام 2005.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.