بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأكراد تراجعوا عن مقاطعة الحكومة العراقية والمتظاهرون يفاوضونها لإنهاء الاعتصامات
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2013

عاد الوزراء الأكراد عن مقاطعتهم جلسات الحكومة العراقية امس، بعد اتفاق بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني. وأشارت معلومات إلى أن الاتفاق حصل بضغوط أميركية وإيرانية.
في هذا الوقت تضاربت الأنباء عن نتائج محادثات أجراها زعماء سياسيون وعشائريون ورجال دين يدعمون التظاهرات، وأفاد بعضها بأنها أسفرت عن اتفاق لفض الاعتصامات أو تعليقها.
وحضر الوزراء الذين يمثلون كتلة «التحالف الكردستاني» جلسة استثنائية لمجلس الوزراء امس، منهين بذلك مقاطعة دامت أسابيع عدة. وتوج حضورهم محادثات نيجيرفان بارزاني مع المالكي، إذ اتفقا على سبع نقاط تمثل محور الخلافات بين بغداد وإربيل.
وقال بارزاني إن بيان الاتفاق ينص على: «تشكيل لجنة مشتركة لحسم قانون النفط والغاز على أساس الاتفاق السابق الذي ابرم في شباط (فبراير) 2007 وتعديل قانون موازنة العام الجاري، لتشمل تسديد الحكومة مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في الإقليم، ومعالجة مشاكل عمليات دجلة ونينوى والجزيرة، لتكون إدارة الملف الأمني مشتركة في المناطق المتنازع عليها والعمل للمصادقة على مشروع قانون ترسيم الحدود الإدارية بين المدن والمناطق التي تم تغييرها في زمن النظام السابق وإدارة ملف تأشيرات الدخول والمطارات بصورة مشتركة وتعويض ضحايا القصف الكيماوي والمؤنفلين والانتفاضة الشعبانية والمرحلين الأكراد الذين نزحوا إلى دول الجوار. وتعيين ممثل لإقليم كردستان في بغداد وممثل للحكومة الاتحادية في الإقليم».
إلى ذلك، أكدت «القائمة العراقية» التي سحبت وزراءها من الحكومة وقدم بعضهم استقالته، أن قرارها مازال ساري المفعول.
وأشار مصدر رفيع المستوى إلى أن الاتفاق بين بغداد وأربيل تم بضغوط أميركية وإيرانية، واتصالات غير معلنة، شملت أيضاً مشكلة التظاهرات السنية. وأكد المصدر أن «واشنطن وطهران متوافقتان في هذه المرحلة على تهدئة الأزمة العراقية، ومارستا ضغوطاً على رئيس الوزراء والأكراد والسنة للتوصل إلى تفاهمات تشمل إنهاء التظاهرات قبل تلبية الحكومة مطالب المحتجين».
وتضاربت المعلومات في أوساط المتظاهرين عن اتفاق بين عدد من الأطراف السياسية والعشائرية مع الحكومة يقضي بفض الاعتصام في الأنبار، وهو اكبر الاعتصامات، بدءاً من السبت، وانتظار مبادرات تعلنها كتلة «التحالف الوطني» الشيعية، تشمل تعديل قوانين اجتثاث البعث والإرهاب والتوازن، بالإضافة إلى آلية إدارة الحكومة.
وكشفت مصادر في محافظة الأنبار أن خلافات كبيرة اندلعت بين المرجعيات السنية الداعمة للتظاهرات، إذ اعلن زعيم «صحوة العراق» الشيخ احمد أبو ريشة تكليف رجل الدين عبد الملك السعدي التفاوض مع الحكومة، فيما أصرت أطراف أخرى على الانسحاب من ساحة التظاهر. وتابعت أن النقاش بين زعماء التظاهرات يدور حول الاستمرار في الاحتجاج السلمي إلى حين تحقيق كل المطالب، أو نقل ساحة الاعتصام إلى مكان آخر بعيد عن تمركز الجيش، أو إنهاء الاعتصام بشكل كامل، وليس من بين تلك الخيارات تشكيل مجموعات مسلحة أو التصعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.