ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو» تبدأ الانتاج من حقل منيفة السعودي

أعلنت شركة «أرامكو السعودية» أمس انها بدأت ضخ النفط من حقل المنيفة العملاق البالغة طاقته الإنتاحية 900 ألف برميل يومياً. وأوضحت إن الإنتاج سيصل إلى 500 ألف برميل يومياً بحلول تموز (يوليو)، ما ينسجم مع جدول زمني أعلن من قبل ثم يرتفع إلى 900 ألف بنهاية عام 2014.
من ناحية أخرى تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل بعد أن أججت بيانات صينية وأميركية مخاوف المستثمرين من تباطؤ النمو الاقتصادي في أكبر بلدين مستهلكين للنفط في العالم.
ونزل سعر الخام الأميركي 3.07 دولار إلى 88.22 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام «برنت»، وظلت قريبة من أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، والذي سجلته في وقت سابق من التعاملات. وخسرت العقود 1.71 دولار مسجلة 101.40 دولار للبرميل بعد أن فقدت في وقت سابق 2.27 دولار لتسجل 100.84 دولار للبرميل وهو أقل سعر منذ أوائل تموز (يوليو) 2012.
وتعثر التعافي الاقتصادي للصين على نحو غير متوقع في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، حيث انحسر معدل النمو السنوي إلى 7.7 في المئة من 7.9 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي. وتوقع اقتصاديون نمواً قدره ثمانية في المئة. وتراجعت الأسعار في شتى فئات الأصول من أسواق السلع الأولية ومنها النفط والذهب والنحاس، إضافة إلى الأسهم الآسيوية إثر صدور البيانات الصينية.
سوق السلع الأولية
وقال الرئيس التنفيذي لشركة بحوث السلع الأولية «بارات بوليتن»، جوناثان بارات: «سيكون للبيانات الصينية أثر كبير في سوق السلع الأولية الضعيفة بالفعل. الاتجاه العام للسلع الأولية ما زال ضعيفاً نظراً الى أن الأداء الصيني ليس بالمستوى الذي نريده، ما يشير إلى أن الأسعار تتعرض إلى ضغوط».
أعلنت «سنتريكا» البريطانية للمرافق و«قطر للبترول الدولية» إنهما اشترتا حزمة أصول للنفط الخام والغاز الطبيعي في كندا من «صنكور إنرجي» ببليون دولار كندي (987 مليون دولار). والصفقة هي أول استثمار بين أكبر شركة لتوريد الطاقة في بريطانيا وأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال منذ توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين في كانون الاول (ديسمبر) 2011.
وتظهر الصفقة تنامي اهتمام منتجي النفط والغاز في الشرق الأوسط بالاستحواذ على نصيب أكبر من الطفرة الحاصلة في إنتاج النفط والغاز من مصادر غير تقليدية والتي قلصت مبيعاتهم إلى أميركا الشمالية. وستؤول الأصول الواقعة في الحوض الرسوبي لغرب كندا إلى شراكة جديدة تملك «سنتريكا» 60 في المئة منها في حين ستحوز «قطر للبترول الدولية» على النسبة المتبقية. وأشارت الشركة البريطانية إلى وجود تداخل بين أصول «صنكور» وأصول حالية ل «سنتريكا» في كندا ما قد يساهم في خفض كلفة التطوير.
ناقلات
إلى ذلك، أعلنت شركة «سامسونغ» للصناعات الثقيلة وبناء السفن أنها فازت بصفقة قيمتها 410 ملايين دولار لبناء ناقلتي غاز طبيعي مسال مع شركة كورية جنوبية وأخرى يابانية. ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن «سامسونغ» أنها ستسلّم الناقلتين بسعة 180 ألف متر مكعب لكل منهما ابتداء من عام 2016، بموجب الصفقة مع مشروع مشترك بين شركة «ال كيه» الكورية الجنوبية للسفن، وشركة «ماروبيني» اليابانية.
في المقابل، أظهرت بيانات جمركية أن كوريا الجنوبية استأنفت استيراد سوائل الغاز الطبيعي من إيران في آذار (مارس)، بعد أن أوقفت الشحنات لثمانية أشهر بسبب عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي قيّدت التأمين على الناقلات التي تحمل النفط الإيراني.
وأكدت مصادر أن الشحنات المتجهة إلى كوريا الجنوبية قد استؤنفت باستخدام سفن إيرانية لكن لم يتضح إذا كانت تنفيذاً لتعاقدات محددة المدة أو صفقات فورية. وتفيد بيانات جمركية بأن كوريا الجنوبية اشترت 464.9 ألف طن من سوائل الغاز الطبيعي العام الماضي، منها 372.2 ألف طن من إيران قبل توقف الورادات في تموز والبقية من الإمارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.