المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدل العراقية تؤكد وجود 1400 محكوم بالإعدام
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2013

جددت وزارة العدل العراقية التزامها تنفيذ أحكام الإعدام ب «الإرهابيين والقتلة سواء كانوا من السنة أم الشيعة أو من أي طائفة أخرى»، مشيرة إلى 1400 حكم بالإعدام في انتظار التنفيذ. وطالب نواب من القائمة «العراقية» وزير العدل ب «التوقف عن هدر الدم العراقي ومراجعة الأحكام».
وقال الوزير حسن الشمري في بيان، تسلمت «الحياة» نسخة منه، إن «وزارة العدل تنفذ القصاص العادل بحق القتلة الذين مارسوا القتل والإرهاب ضد كل الطوائف في العراق وانتصاراً للضحايا الأبرياء وردعاً للقتلة المجرمين». وأضاف: «استغرب تصريحات بعض البرلمانيين الذين يقفون ضد تنفيذ أحكام الإعدام ويصفون المجرمين من قادة القاعدة بالأبرياء». وزاد: «نحن لا ننفذ حكم الإعدام بالأبرياء أبداً، لأن ديننا يمنعنا من ذلك». وشدد على «أننا ماضون في تنفيذ أحكام الإعدام وفق الدستور والقانون بحق المجرمين الذين يصرون على القتل والإجرام ويديرون العمليات الإرهابية من داخل السجون بطرقهم الخاصة، لأنهم يشكلون تهديداً للمجتمع»، موضحاً أن «هذه الأحكام صدرت بأمر قضائي وتمت المصادقة عليها وتأكدنا منها جيداً، ولم ننفذ أي إعدام إلا بعد التأكد جيداً من تاريخ المجرم إضافة إلى المصادقة عليه».
ورفض الشمري التقارير الدولية التي انتقدت استمرار العراق في العمل بعقوبة الإعدام وقال إن «التقارير التي صدرت من بعض المنظمات الدولية التي وضعت العراق في المرتبة الثالثة عالمياً، كلها مرفوضة كونها غير منطقية وبعيدة عن الواقع. إن زيادة حالات الإعدام بسبب العمليات الإرهابية التي يشهدها البلد». وأضاف: «هناك أكثر من 1400 محكوم بالإعدام، بينهم 50 شخصاً اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية وهم من قادة تنظيم القاعدة وهم في السجون التابعة لوزارة الداخلية».
وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق «يونامي» دعت الحكومة إلى النظر في وقف تنفيذ أحكام الإعدام، فيما طالبته منظمة العفو الدولية أيضاً بالتريث.
وعن قانون العفو العام قال الوزير إن «القانون في عهدة اللجنة الخماسية التي شكلت للنظر في مطالب المتظاهرين وسيتم إرساله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه بعد الانتهاء من المناقشة». وأضاف عن تبادل السجناء بين العراق وإيران أن هناك «أكثر من 400 سجين عراقي في إيران سيتم إطلاقهم مقابل 50 سجيناً إيرانياً، وفي السعودية أكثر من 120 سجيناً وننتظر مصادقة مجلس النواب على اتفاق لتبادل المسجونين».
إلى ذلك، حمل النائب عن القائمة «العراقية» حامد المطلك الشمري والحكومة مسؤولية «هدر الدم العراقي بتنفيذ أحكام الإعدام بالمدانين الذين انتزعت منهم بالقوة اعترافات تثبت تورطهم في جرائم إرهابية».
وقال ل «الحياة» إن «الإصرار على تنفيذ أحكام الإعدام، على رغم تأكيد مجلس القضاء الأعلى ومنظمة العفو الدولية ومحكمة التمييز الجنائية والادعاء العام برئاسة منير حداد، أن هناك اعترافات أخذت بالإكراه أمر مستغرب». وشدد على ضرورة أن «تمارس الجهات الرسمية وغير الرسمية والمنظمات الدولية ضغطاً على الحكومة لوقف هذه الأحكام وإعادة التحقيق». وحذر المطلك من «مغبة الاستمرار في إباحة دم إنسان على الشك»، مؤكداً: «أننا نريد أن نفعل القانون بأقصى حالاته إنصافاً للبريء وتشديداً على المجرم وأن يكون العدل أساس كل إجراء». وقضت محكمة الجنايات المركزية في الكرخ بسجن أحد عناصر «كتائب حماس العراق» مدى الحياة.
وجاء بيان للسلطة القضائية تسلمت «الحياة» نسخة منه أن قوات الأمن عثرت خلال حملاتها على سلاح كاتم للصوت، ورشاش في منزل المدان في منطقة الدورة، مضيفاً أن «المتهم اعترف بانتمائه إلى كتائب حماس العراق واعترف بمخبأ للأسلحة المتوسطة والخفيفة في دار مهجورة قرب منزله».
وأوضح أن «المحكمة وجدت في اعترافاته في مرحلة التحقيق الابتدائي، على رغم إنكاره أمامها، أدلة كافية لتجريمه، كونها حصلت بكامل الضمانات القانونية ومطابقة لكشف الدلالة وإفادات المفرزة القابضة والتقارير الفنية والطبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.