أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة تقلص توقعاتها لإمدادات النفط من خارج «أوبك»

خفضت وكالة الطاقة الدولية أمس توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، لتصبح ثالث منظمة عالمية تتوقع ضعف استهلاك النفط بسبب النمو الاقتصادي الهزيل.
وتتوقع الوكالة ارتفاع الاستهلاك العالمي للنفط 795 ألف برميل يومياً هذا العام، ما يقل 25 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة، إذ «في شكل عام تشير التوقعات إلى ضعف الطلب قليلاًً في 2013 مقارنة بتقرير الشهر الماضي». والخفض هو الثالث على التوالي في 2013، وجاء بعد خطوات مماثلة من «إدارة معلومات الطاقة» الحكومية الأميركية و «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك).
كما قلصت الوكالة توقعاتها لإمدادات النفط من دول خارج «أوبك» هذا العام للمرة الأولى في غضون أشهر عدة، وأشارت إلى أن تدهور الأمن في ليبيا وسرقة النفط من خطوط أنابيب في نيجيريا ساهما في تراجع إنتاج «أوبك» الشهر الماضي. ولفتت الوكالة إلى أن «هناك مؤشرات إلى أن جزءاً من الانحسار الأخير في ضغوط الأسعار التصاعدية قد يكون قصير الأجل نسبياً (...) ولا تزال الأخطار التي تحيق بالمعروض النفطي متزايدة». وفي ما يتعلق بنمو الطلب على النفط في العام الحالي، قدمت الوكالة توقعات أقل من «أوبك» و «إدارة الطاقة الأميركية».
إلى ذلك، لفتت مصادر مطلعة إلى أن كوريا الجنوبية ربما تصبح ثاني مشترٍ رئيس للخام الإيراني يواجه توقفاً في وارداته النفطية في وقت تعمل شركات التأمين على توسيع نطاق العقوبات الغربية لتمتد إلى المصافي.
وينتقل التركيز الآن إلى المصافي التي تعالج النفط إذ تخشى شركات التأمين الوقوع تحت طائلة العقوبات. ويواجه أصحاب شركات التكرير التي تعمل من دون تأمين، أخطاراً مالية كبيرة. وأفاد مصدر مطلع بأن «هيونداي أويل بنك»، إحدى شركتي تكرير النفط الإيراني في كوريا الجنوبية، كافحت لإيجاد شركات إعادة تأمين على استعداد لتوفير غطاء تأميني لها من جديد أواخر العام الماضي.
وأشار المصدر، وهو موظف بشركة «كوريان ري» لإعادة التأمين، إلى «أنها ليست مشكلة تتعلق بزيادة السعر، حتى وإن حصلت شركات إعادة التأمين الغربية على سعر أكبر لتغطية الخام الإيراني، فإن هذه السياسة محظورة» لافتاً إلى أن أكبر شركتين لإعادة التأمين في العالم، «ميونيخ ري» و «سويس ري»، لا تريدان تغطية الخام الإيراني خشية انتهاك العقوبات.
عقد ضخم في أبو ظبي
في سياق آخر، أعلنت شركة «بتروفاك» للخدمات النفطية في بيان أنها فازت مع مجموعة شركات بعقد قيمته 3.7 بليون دولار في أبو ظبي. وجاء في البيان أن «حصة بتروفاك الإمارات من العقد تقدر ب2.9 بليون دولار».
وانتظر مستثمرو «بتروفاك» طويلاً ليشهدوا فوزها بعقود جديدة بعدما أثارت مخاوف في شباط (فبراير) حينما لم تحدد أرباحاً سنوية مستهدفة كما كانت تفعل دائماً. وارتفع سهم بتروفاك 1.75 في المئة إلى 1455.5 بنس على مؤشر «فايننشال تايمز 100» في بورصة لندن.
وفازت «بتروفاك»، التي تصمم وتبني منشآت البنية التحتية للنفط والغاز وتستثمر أيضاً مع شركات النفط في الحقول النفطية، بعقد آخر في أبو ظبي قيمته 500 مليون دولار، في وقت سابق في نيسان (أبريل).
إلى ذلك، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمزيج «برنت» إلى ما دون 106 دولارات للبرميل إذ خفضت منظمتان رئيسيتان توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط، كما تأثرت الأسعار بارتفاع مخزون النفط في الولايات المتحدة.
ونزلت عقود «برنت» 23 سنتاً إلى 105.56 دولار للبرميل، وكانت بلغت 103.40 دولار في أدنى مستوى منذ تموز (يوليو) بسبب بيانات الوظائف الأميركية المخيبة للآمال.
وتراجعت عقود الخام الأميركي الخفيف 27 سنتاً إلى 94.37 دولار بعد ثلاث جلسات متتالية من المكاسب.
في السياق ذاته، أكدت مصادر تجارية أن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام لعقود أيار (مايو) إلى المشترين الآسيويين عند مستوى يزيد خمسة سنتات على متوسط أسعار خامَي «عمان» و «دبي»، أي بزيادة مقدارها 1.20 دولار قياساً إلى الشهر السابق. وكان سعر البيع الرسمي لعقود نيسان تحدد عند مستوى يقل 1.15 دولار عن متوسط أسعار «عمان» و «دبي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.