ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    نجاح حج هذا العام    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدوء في الدوري الإسباني قبل عاصفة «أوروبا»
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2013

تخوض فرق الصدارة نهاية الأسبوع الجاري مباريات هادئة لا تحفل بأية ندية أو إثارة في بطولتي إنكلترا وإسبانيا لكرة القدم، فيما تشهد المرحلة ال30 من الدوري الإيطالي قمة وحيدة بين انتر ميلان وضيفه يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب، وتتميز المرحلة ال27 من بطولة ألمانيا بحذر كبير في مباراتي المتصدر بايرن ميونيخ ومطارده بوروسيا دورتموند حامل اللقب في الموسمين الماضين.
يأمل مانشستر يونايتد المتصدر بتجديد فوزه على مضيفه سندرلاند في المرحلة ال31 والعودة بالنقاط الثلاث من ملعب النور «ستاديوم اوف لايت» بعد أن هزمه في دور الذهاب (3-1) على ملعب «اولدترافورد»، والبقاء بالتالي بعيداً بفارق 5 نقاط على أقل تقدير عن مطارده وجاره مانشستر سيتي حامل اللقب الذي يستضيف بدوره نيوكاسل، فيما يحل تشلسي الثالث ضيفاً على ساوثمبتون. ولم يعد مانشستر يونايتد يتطلع إلى أبعد من الحدود الطبيعية لبلاده، بعد أن خرج من دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني، وانحصر تركيزه واهتمامه على البطولة والكأس المحليين، ما يجعل مدربه الأسكتلندي اليكس فيرغوسون الذي يريد حمل بطيختين بيد واحدة في حيرة من أمره على صعيد التشكيلة التي ستخوض مباراة الغد، لأنه مدعو بعد أقل من 48 ساعة لمواجهة تشلسي على ملعبه «ستامفورد بريدج» في مباراة معادة من ربع نهائي الكأس إثر تعادلهما (2-2) في «اولدترافورد» بعد أن كان متقدماً بهدفين باكرين في الدقيقتين ال5 و11.
ولا تنقص فيرغوسون الخبرة في المواقف الصعبة، ووجد سابقاً السيناريوهات الملائمة للخروج من مأزق كهذا، وسيجد بالتأكيد الوسيلة المناسبة لخوض الاستحقاق المزدوج، وهو يعرف تماماً إمكانات منافسيه خصوصاً سندرلاند، وأن في فريق «الشياطين الحمر» احتياطيين قادرين على ملء مكان الأساسيين الذين قد يدخر جهودهم للمواجهة الأهم مع تشلسي.
من جانبه، يريد مدرب مانشستر سيتي روبرتو مانشيني الاستفادة أقصى ما يستطيع من الموقف الصعب لنظيره وجاره، والنهوض من كبوته السابقة التي تمثلت بسقوط رجاله على أرض ايفرتون (صفر-2)، وأسهمت في توسيع الفارق إلى 5 نقاط.
وتقف نتائج المواجهات في المواسم السبعة الأخيرة في صف مانشستر سيتي، إذ تقابلا 13 مرة، فكان الفوز حليفه 10 مرات في مقابل تعادلين وخسارة واحدة، يعود تاريخها إلى 24 أيلول (سبتمبر) 2005.
وعلى رغم صعوبة موقف فريقه في الدوري لجهة الاحتفاظ باللقب، يرى مانشيني في المواجهة المرتقبة بين مانشستر يونايتد وتشلسي الإثنين المقبل راحة كبيرة، لأن أحد المنافسين الأقوياء له سيقصي الآخر، وربما تصبح الطريق أمامه أقل وعورة، بعد أن بلغ نصف النهائي على حساب بارنسلي من الدرجة الأولى بخماسية بيضاء، وسيكون أمامه متسع من الخيارات في اللقاء مع نيوكاسل.
وفي المباراة الثالثة، لا يقل قلق مدرب تشلسي الإسباني رافائيل بينيتز، عن قلق فيرغوسون بل يفوقه أيضاً باعتبار أن الفارق 9 نقاط في الدوري، وأن أمل فريقه ضعيف في المنافسة على اللقب، فباتت بطاقة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا أكثر أهمية، والاستمرار في مسابقة الكأس بات أمراً مطلوباً أكثر من أي وقت مضى، وكذلك في المنافسة على اللقب في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، إذ سيواجه الخميس المقبل روبين كازان الروسي أي أن فريقه سيخوض 3 مباريات خلال 6 أيام. وعلاوة على ذلك، يخشى بينيتيز من أن يظهر ساوثمبتون بالصورة نفسها، والأداء الذي أطاح بليفربول (3-1) على الملعب ذاته في المرحلة السابقة، ما يفقده المركز الثالث لصالح توتنهام الذي يتخلف عنه بفارق نقطة واحدة الذي يحل ضيفاً على سوانسي الويلزي، الفريق الوحيد غير الإنكليزي المشارك في الدوري الممتاز، فيما يلعب ليفربول في ضيافة استون فيلا الأحد.
ويلعب اليوم أيضاً ويغان مع نوريتش سيتي، ووست هام مع وست بروميتش البيون، وارسنال مع ريدينغ، وايفرتون مع ستوك سيتي، وتختتم المرحلة الإثنين بلقاء فولهام مع كوينز بارك رينجرز.
ويتجه الاهتمام في المرحلة ال29 إلى خارج الحدود وإلى الأسبوع المقبل، إذ تخوض 3 فرق إسبانية ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا.
الدوري الإسباني
تبدو مهمة برشلونة متصدر الدوري الإسباني (74 نقطة) وريال مدريد الثاني وحامل اللقب (61 نقطة)، سهلة من الناحية النظرية في هذه المرحلة، عندما يحلان اليوم (السبت) ضيفين على سلتا فيغو ال19 قبل الأخير وريال سرقسطة ال17 الذي يتقدم بفارق نقطتين فقط على ريال مايوركا أول المهددين بالهبوط إلى الدرجة الثانية.
ومن المرجح أن يضيف الفريق الكاتالوني المحتفل بعودة مدربه تيتو فيلانوفا بعد علاج مدة شهرين من أورام سرطانية في الولايات المتحدة، 3 نقاط جديدة على طريق استرداد اللقب ليبقي الفارق بينه وبين غريمه الأزلي 13 نقطة في حال فوز الفريق الملكي على مضيفه أيضاً.
واطمأن برشلونة بنسبة كبيرة على صعيد الدوري المحلي، بعد أن خرج من نصف نهائي مسابقة الكأس على يد ريال مدريد بالذات (1-1) ذهاباً في العاصمة و(1-3) إيابا في برشلونة، لكن تنتظره مهمة صعبة عندما يحل الثلثاء ضيفاً على باريس سان جرمان الفرنسي في البطولة الأوروبية الأم.
في المقابل، تقلصت آمال البرتغالي جوزيه مورينيو في الاحتفاظ ببطولة الدوري، لكنه لا يزال يملك أملاً مزدوجاً بتحقيق ثنائية الكأس المحلية، إذ سيواجه جاره اتلتيكو مدريد في النهائي في 17 آيار (مايو)، ودوري الأبطال وهو مدعو لاستقبال غلطة سراي التركي الأربعاء في ذهاب ربع النهائي.
وتشهد المرحلة ال29 لقاء قمة بين اتلتيكو مدريد الثالث بفارق نقطة واحدة عن جاره، مع ضيفه فالنسيا الخامس غداً الأحد. ويلعب السبت رايو فايكلنو مع ملقة الذي يستضيف بوروسيا دورتموند الألماني الأربعاء أيضاً، وليفانتي مع اشبيلية، والأحد بلد الوليد مع اوساسونا، وماريوكا مع ديبورتيفو لا كورونيا، واسبانيول مع ريال سوسييداد، وتختتم المرحلة الإثنين فيلتقي اتلتيك بلباو مع غرناطة، وبيتيس مع خيتافي.
وعلى غرار إسبانيا، يتطلع بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند إلى الثلثاء والأربعاء لكن بحذر شديد، لأن الأول مطالب بالفوز على ضيفه هامبورغ لعل وعسى يتعثر الثاني في ضيافة شتوتغارت، فيصبح بالتالي أول فريقه يحرز اللقب المحلي قبل نهاية شهر آذار (مارس) في تاريخ البوندسليغا.
ويسعى الفريق البافاري بشغف إلى تحقيق هذا الإنجاز واعتلاء منصة التتويج للمرة ال23 في مسيرته وال22 (رقم قياسي) منذ اعتماد البطولة بحلتها الحالية منتصف القرن الماضي، على رغم المهمة القاسية التي تنتظره على الملعب ذاته «اليانز ارينا» الثلثاء مع ضيفه يوفنتوس الإيطالي. ويلعب السبت أيضا اوغسبورغ مع هانوفر، وفورتونا دوسلدورف مع باير ليفركوزن، وماينتس مع فيردر بريمن، وفرايبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وشالكه مع هوفنهايم، وتختتم المرحلة الأحد، فيلتقي فولفسبورغ مع نورمبرغ، وغرويثر فورث مع اينتراخت فرانكفورت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.