«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوفنتوس يتربص بلاتسيو ويونايتد ضيف ثقيل على نوريتش
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2012

تشهد البطولات الاوروبية لكرة القدم مواجهات ساخنة ابرزها بين يوفنتوس ولاتسيو، ونابولي وميلان في ايطاليا، وباير ليفركوزن وشالكه في المانيا.
يستمر الصراع الثلاثي على صدارة الدوري الانكليزي بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي سيتي حامل اللقب وتشلسي في المرحلة ال12.
ويتصدر يونايتد الترتيب (27 نقطة) بعد فوزه في مبارياته الخمس الاخيرة، بفارق نقطتين عن جاره اللدود سيتي الذي لم يخسر حتى الان، وثلاث نقاط عن تشلسي بطل اوروبا الذي لم يذق طعم الفوز في اخر 3 مباريات.
ويحل يونايتد ضيفاً اليوم (السبت) على نوريتش سيتي ال15 الذي لم يخسر في اربع مباريات، ويستقبل سيتي استون فيلا ال14، في حين يخوض تشلسي مباراة مفخخة على ارض وست بروميتش البيون الخامس.
وبعد غيابهما عن مباريات بلادهما الودية الاربعاء الماضي، سيشارك المهاجمان الهولندي روبن فان بيرسي متصدر ترتيب الهدافين (8) وواين روني في صفوف الشياطين الحمر، لكن يحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط البرتغالي ناني والايرلندي الشمالي جوني ايفانز، ويفتقد المدرب السير اليكس فيرغوسون دائماً الى جهود فيل جونز والياباني شينجي كاغاوا والمدافع الصربي نيمانيا فيديتش بسبب الاصابة.
من جهته، يخوض سيتي مواجهته قبل ايام من فرصته الاخيرة لمتابعة المشوار في دوري ابطال اوروبا إذ يستضيف ريال مدريد الاسباني، بعد دور اول مخيب لفريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني.
وستكون مواجهة تشلسي ووست بروميتش مناسبة لمدرب الاول الايطالي روبرتو دي ماتيو لمواجهة فريقه السابق ومدرب الثاني ستيف كلارك الذي كان مساعداً للمدرب في ستامفورد بريدج.
وستتركز الانظار على دربي شمال لندن بين ارسنال الثامن بفارق 11 نقطة عن المتصدر وضيفه توتنهام السابع على ملعب الامارات.
واعتبر مدرب توتنهام البرتغالي اندريه فيلاش بواش ان على فريقه التقدم على ارسنال في نهاية الموسم للمرة الأولى منذ 1995 كي يأمل بالتأهل الى دوري ابطال اوروبا.
وقال المدرب المقال من تشلسي الموسم الماضي: «يجب ان ننهي الموسم في مركز افضل من ارسنال. من الواضح ان مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي مرشحون لاحراز اللقب».
ويحوم الشك حول مشاركة ارون لينون وجرماين ديفو وكايل ووكر الذي غاب عن مباراة انكلترا والسويد الودية (2-4) بسبب الاصابة، كما يغيب المهاجم البلجيكي موسى ديمبيلي لاصابة في وركه.
من جهته، يغيب عن تشكيلة المدرب الفرنسي ارسين فينغر التشيخي توماس روزيتسكي والفرنسي ابو ديابي وكيران غيبس والعاجي جرفينيو، وقد يعود حارسه الاساسي البولندي فويتشي تشيسني لتعافيه من اصابة في كاحله.
ويسعى ايفرتون للمحافظة على مركزه الرابع عندما يحل على ريدينغ المتواضع، في حين يبحث ليفربول ال13 عن فوزه الاول في اربع مباريات عندما يستضيف ويغان ال14 معولاً على مهاجمه الاوروغوياني لويس سواريز صاحب 8 اهداف حتى الان في الدوري.
وفي بقية المباريات، يلعب نيوكاسل مع سوانسي سيتي، وكوينز بارك رينجرز مع ساوثمبتون، وفولهام مع سندرلاند، ووست هام مع ستوك سيتي.
الدوري الإيطالي
يسعى يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر الى الحفاظ على النقاط الاربع التي تفصله عن انتر ميلان اقرب منافسيه، عندما يخوض مباراة صعبة على ارضه في تورينو امام لاتسيو روما الخامس في افتتاح المرحلة ال13.
وشهد الموسمان الاخيران فوز «السيدة العجوز» على لاتسيو بنتيجة واحدة 2-1 في تورينو، ويدرك لاعبو المدرب الموقوف انطونيو كونتي ان النقاط الثلاث هامة للغاية، في ظل المباراة السهلة التي يخوضها انتر امام ضيفه كالياري ال11 الذي لا يمر راهناً بفترة جيدة، اذ خسر وتعادل في اخر مباراتين بعد تحقيقه 4 انتصارات متتالية.
وعزز يوفنتوس صدارته في المرحلة السابقة، بعد اكتساحه بيسكارا 6-1 في مباراة تألق فيها المهاجم فابيو كوالياريلا صاحب ثلاثية، في حين اوقف اتالانتا قطار انتر ميلان وهزمه 3-2 بعد 7 انتصارات متتالية للاعبي المدرب الشاب اندريا ستراماتشوني.
من جهته، يمر لاتسيو في فترة حرجة، فبعد خسارته من نابولي بثلاثية للاوروغوياني ادينسون كافاني، تعرض فريق المدرب الصربي فلاديمير بتكوفيتش لخسارة مذلة امام كاتانيا صفر-4 ثم تعادل على ارضه مع تورينو 1-1 قبل ان يسقط خارج ملعبه امام فيورنتينا 2-صفر، بيد انه عوض جزئياً في مواجهته الملتهبة الاخيرة مع جاره روما (3-2).
وفي المباراة الثانية، قلل قائد انتر الارجنتيني خافيير زانيتي من اهمية خسارة المباراة الاخيرة امام اتالانتا: «يجب ان نتقبل النتيجة. اتالانتا لعب جيداً. سجلوا هدفهم الثاني ثم الثالث عندما كنا في قمة لعبنا، لكن هذا جزء من اللعبة، ولن يؤثر على مسيرتنا».
وفي مباراة منتتظرة ايضاً السبت، يستقبل نابولي الثالث في جنوب البلاد ميلان بطل اوروبا سبع مرات والقابع في المركز ال13 بعد فوزه 4 مرات فقط في 12 مباراة.
وستجمع المواجهة متصدر ترتيب الهدافين كافاني والمصري الاصل ستيفان الشعراوي (8 اهداف) الذي هز الشباك ايضا في مباراة ايطاليا وفرنسا (1-2) الودية الاربعاء. مباراة نارية اخرى ستجمع فيورنتينا الرابع مع ضيفه اتالانتا السادس على ملعب «ارتيميو فرانكي»، اذ فاز الاول في اخر اربع مباريات، والثاني في اربع من مبارياته الخمس الاخيرة.
وفي بقية المباريات، يلعب الاحد بولونيا مع باليرمو، وكاتانيا مع كييفو، وسيينا مع بيسكارا، واودينيزي مع بارما، وسمبدوريا مع جنوى، وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة روما وتورينو.
الدوري الإسباني
يخوض ثلاثي الصدارة برشلونة الاول واتلتيكو مدريد الثاني وريال مدريد الثالث اختبارات سهلة نسبياً عندما يستضيف الاول ريال سرقسطة ال11، ويحل الثاني ضيفاً على غرناطة ال16، ويستقبل الثالث اتلتيك بلباو ال12 في المرحلة ال12.
في المباراة الاولى تبدو الفرصة سانحة امام الفريق الكاتالوني لمواصلة سلسلة نتائجه الرائعة منذ انطلاق الموسم معولاً على عاملي الارض والجمهور لكسب النقاط الثلاث ورفع المعنويات قبل رحلته المحفوفة بالمخاطر الى موسكو لمواجهة سبارتاك الثلثاء المقبل في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا، التي يأمل من خلالها باستعادة التوازن بعد الخسارة امام سلتيك الاسكتلندي 1-2 في الجولة الرابعة.
ويملك برشلونة الوحيد الذي لم يتذوق طعم الخسارة في «الليغا» حتى الان، الاسلحة اللازمة لتحقيق فوزه الخامس على التوالي والعاشر هذا الموسم في مقدمهم نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي المنتشي بتحطيمه رقم البرازيلي بيليه في عدد الاهداف المسجلة في عام واحد عندما سجل ثنائية في مرمى ريال مايوركا (4-2) في المرحلة الماضية رافعاً رصيده الى 76 هدفاً هذا العام في مختلف المسابقات (بينها ايضاً الاهداف المسجلة مع منتخب بلاده) ماحيا رقم الملك بيليه (75 هدفاً).
وفي المباراة الثانية، يامل اتلتيكو مدريد بمواصلة صحوته عندما يحل ضيفاً على غرناطة الذي يعاني الامرين هذا الموسم.
وكان اتلتيكو مدريد مني بخسارته الاولى هذا الموسم عندما سقط على ارض مضيفه فالنسيا صفر-2 في المرحلة قبل الماضية ثم خسر بالنتيجة ذاتها امام اكاديميكا كويمبرا البرتغالي في مسابقة الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» بعدها بثلاثة ايام، لكنه استعاد نغمة الانتصارات عندما فاز على خيتافي 2-صفر ايضاً الاحد الماضي.
وشتان بين اتلتيك بلباو الموسم الماضي وهذا الموسم لانه خرج خالي الوفاض من المسابقة القارية كما انه كان يقبع في مراكز متأخرة في الدوري قبل ان يحقق انتصارين متتاليين على غرناطة واشبيلية وارتقى الى المركز ال12.
بيد ان صحوة اتلتيك بلباو ستكون في اختبار جدي هذه المرة امام النادي الملكي الساعي الى انتصاره الخامس على التوالي والثامن هذا الموسم.
وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى ريال مدريد كونه سيخوضها تحت ضغط كبير في حال فاز برشلونة على سرقسطة لان الفارق بين الفريقين 8 نقاط وهو لا يرغب في فقدان المزيد من النقاط في سعيه الى الدفاع عن اللقب الذي ناله الموسم الماضي.
كما ان ريال مدريد تنتظره مباراة قوية الاربعاء المقبل امام مضيفه مانشستر سيتي في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي فشل في تحقيق الفوز في مباراتيها الاخيرتين بخسارة وتعادل مع بوروسيا دورتموند الالماني. ويعاني النادي الملكي في الاونة الاخيرة من غياب قلبي هجومه الارجنتيني غونزالو هيغواين وكريم بنزيمة بسبب الاصابة. وفي بقية المباريات، يلعب اوساسونا مع ملقة، وفالنسيا مع اسبانيول، وديبورتيفو لا كورونيا مع ليفانتي، وسلتا فيغو مع ريال مايوركا، وخيتافي مع بلد الوليد، واشبيلية مع بيتيس اشبيلية، وريال سوسييداد مع رايو فايكانو.
البايرن يواجه نورمبرغ بحثاً عن مواصلة صدارة «البوندسليغا»
تبدو الفرصة مواتية امام بايرن ميونيخ للابعاد في صدارة الدوري الالماني عندما يحل ضيفاً على نورمبرغ ال15 في المرحلة ال12.
ويغرد بايرن ميونيخ خارج السرب في «البوندسليغا»، إذ يتصدر بفارق 7 نقاط عن اقرب مطارديه شالكه الذي تنتظره قمة نارية امام مضيفه باير ليفركوزن الفريق الوحيد الذي نجح في هزم الفريق البافاري حتى الان بعدما تغلب عليه في عقر داره 2-1 في المرحلة التاسعة، فيما يقبع نورمبرغ في المراكز المتأخرة بثلاث انتصارات وتعادلين و6 هزائم حتى الان.
ويعول بايرن ميونيخ على نجمه الفرنسي فرانك ريبيري الذي يبلي البلاء الحسن في الاونة الاخيرة، كما انه قد يستعيد خدمات مهاجمه الدولي ماريو غوميز الذي تعافى من اصابة في الكاحل خضع على اثرها لعملية جراحية في آب (اغسطس) الماضي وابعدته 3 اشهر عن الملاعب.
وكان غوميز ضرب بقوة الاربعاء الماضي عندما سجل سوبر هاتريك في مباراة ودية خاضها الفريق البافاري امام فريق من الدرجة السادسة (6-صفر).
ويملك مدرب بايرن ميونيخ يوب هاينكيس خيارات عدة في خط الهجوم بينها الكرواتي ماريو ماندزوكيتش متصدر لائحة هدافي البوندسليغا حتى الان برصيد 8 اهداف، والبيروفي كلاوديو بيتزارو صاحب الثلاثية «هاتريك» في المباراة امام ليل الفرنسي (6-1) في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي يخوض فيها اختباراً صعباً امام مضيفه فالنسيا الاسباني الثلثاء المقبل.
ويتربص اينتراخت فرانكفورت الثالث بشالكه للحاق به الى الوصافة عندما يستضيف اوغسبورغ صاحب المركز الاخير، فيما يخوض بوروسيا دورتموند الرابع وحامل اللقب اختباراً سهلاً ايضاً امام غرويثر فورث ال17 قبل الاخير.
وفي بقية المباريات، يلعب بوروسيا مونشنغلادباخ مع شتوتغارت، وهانوفر مع فرايبورغ، وهامبورغ مع ماينتس، وفيردر بريمن مع فورتونا دوسلدورف، وهوفنهايم مع فولفسبورغ.
«دربي» شمال لندن يجمع أرسنال وتوتنهام. (الحياة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.