إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق تنفي خروج 600 ألف نازح من البلاد
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2013

نفى رئيس الحكومة السورية أمس خروج 600 ألف شخص من سورية نتيجة الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ نحو سنتين، معتبراً أن الدول التي تستضيف النازحين السوريين تقوم «بالاتجار بهم» من أجل الحصول على مساعدات «مادية ومعنوية»، فيما أعلن الأردن تجاوز عدد اللاجئين السوريين إلى أراضيه 379 ألفاً.
وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت في أواخر كانون الثاني (يناير) 2013 ارتفاع عدد النازحين من سورية إلى الدول المجاورة من 600 ألف إلى أكثر من 700 ألف.
وقال رئيس الوزراء وائل الحلقي في كلمة ألقاها أمام مجلس الشعب وبثها التلفزيون الرسمي مباشرة: «هم يقدمون قاعدة بيانات صورية غير حقيقية بأن أعداد المهجرين أو المتضررين السوريين وصل إلى 600 ألف مواطن في تلك الأقطار، ولكننا نقول لكم إن الأعداد لا تتجاوز مئتي ألف مواطن أو متضرر يقيمون في هذه المخيمات».
وأضاف الحلقي: «بكل أسف جرى الاتجار بهم مادياً ومعنوياً من أجل تقديم مساعدات مادية لتلك الأقطار المجاورة، لا سيما ما حدث مؤخراً في الأردن ولبنان وتركيا»، في إشارة إلى طلب هذه الدول مساعدات دولية لتأمين حاجات النازحين إليها.
وقال رئيس الوزراء إن حكومته ومن خلال اللجنة العليا للإغاثة بدأت في المناطق الحدودية مع تلك الأقطار «تأمين مراكز إيواء للإخوة المتضررين وتأمين كل ضرورات الحياة الكريمة» لهم.
وأعلن الحلقي تكليف رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري عبد الرحمن العطار بالتواصل مع المتضررين ودعوتهم للعودة إلى الوطن.
وأكد أن وزارة الداخلية قامت «بكل الإجراءات الضرورية» لتأمن عودة المتضررين إلى أرض الوطن «بصورة آمنة وبدون اي معوقات».
وأشار بشكل خاص إلى النازحين الذين «لا يحملون بطاقات شخصية أو جوازات سفر»، مؤكداً أن الوزارة «قامت بتسهيل مرورهم إلى المنافذ الحدودية وتقديم كافة التسهيلات لتأمين دخولهم».
إلى ذلك، قال إنمار الحمود، المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن، إن «عدد السوريين الذين لجأوا إلى الأردن منذ بداية الأحداث وحتى الآن بلغ 379 ألفاً و785 شخصاً».
وأضاف أن «حوالى 83 ألف لاجئ سوري يقطنون في مخيم الزعتري» الذي يقع في محافظة المفرق، شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية. وأشار إلى أن «الباقين موزعون في المدن الأردنية ويقطنون محافظات الشمال والوسط وحتى الجنوب».
وبحسب الحمود فقد «شهدت الآونة الأخيرة زيادة في أعداد اللاجئين الفارين إلى الأردن»، مشيراً إلى أن «عدد اللاجئين لشهر كانون الثاني (يناير) الماضي كان كبيراً جداً حيث بلغ 47 ألفاً و875 شخصاً في حين بلغ عدد اللاجئين لشهر شباط (فبراير) الحالي حتى (أمس) الأحد 26 ألفاً و311 شخصاً».
ورجح الحمود أن يتم في نهاية الشهر الجاري افتتاح مخيم مريجب الفهود الذي يقع على بعد 20 كلم شرق مدينة الزرقاء الواقعة على بعد 23 كلم شمال شرقي عمان ويتسع لستة آلاف لاجئ كمرحلة أولى.
من جانب آخر، أكد مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الأحد أن «قوات حرس الحدود استقبلت خلال الأيام الثلاثة الماضية 8893 لاجئاً سورياً سيتم نقلهم إلى مخيم الزعتري».
ويتوقع الأردن، الذي يتقاسم مع سورية حدوداً مشتركة يزيد طولها على 370 كيلومتراً، ارتفاع عدد اللاجئين بنهاية عام 2013 ليصل إلى نحو 700 ألف، فيما أعلنت الأمم المتحدة في كانون الأول (ديسمبر) أنها تتوقع أن يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في البلدان الأربعة المجاورة لسورية (الأردن ولبنان والعراق وتركيا) 1,1 مليون بحلول حزيران (يونيو) إذا لم يتوقف النزاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.