حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: شركات نفط أجنبية تخفض إنتاجها والمشكلة مع كردستان تتفاقم
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2013

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أمس، أن إقليم كردستان لا يزال يصدر نفطه بوسائل غير قانونية إلى تركيا، وإيراداته مجهولة المصير. وقال في مؤتمر صحافي في بغداد: «وزارة النفط... قدمت طلباً لمجلس الوزراء لمناقشة هذا الموضوع وسيطرح في الوقت المناسب». وأضاف: «أموال النفط الذي يصدره الإقليم لا تودع لدى الحكومة العراقية ولا في موازنة إقليم كردستان ولا يعرض على مجلس النواب في الإقليم، (ويجري التعامل معها) خلافاً للقانون».
وتوصل الجانبان إلى اتفاق في أيلول (سبتمبر) الماضي ينص على أن يصدر الإقليم 140 ألف برميل يومياً حتى نهاية الشهر، على أن ترتفع الكمية إلى 200 ألف في الفترة المتبقية من السنة، في مقابل أن تدفع الحكومة المركزية ألف بليون دينار عراقي (نحو 833 مليون دولار) للإقليم.
لكن الشهرستاني قال في هذا الصدد إن «بغداد أطلقت 650 بليون دينار (550 مليون دولار) لكنها لم تتسلم النفط لا في أيلول ولا في الأشهر المتبقية، بل على العكس أوقف الإقليم التجهيز قبل نهاية العام بشكل كامل». ووصف نائب رئيس الوزراء هذا الأمر بأنه «عدم التزام بالاتفاق الذي ينص على أن الخلل بأي فقرة من فقراته يلغي الاتفاق». وتابع: «لذا نبهت الحكومة وزارة النفط إلى ضرورة تسلم كامل النفط المستخرج لكي تصدره بالأسعار العالمية وتودع إيراداته لدى وزارة المال وتوزع من الموازنة الاتحادية».
لكن سلطات إقليم كردستان أعلنت في 26 كانون الأول أن صادرات الإقليم من النفط تراجعت بشكل حاد في الفترة الأخيرة بسبب استمرار الخلاف المالي مع الحكومة المركزية في بغداد. وقال الناطق باسم الحكومة المحلية سفين دزئي في تصريح لوكالة فرانس برس: «الشركات العاملة في الإقليم هي التي أوقفت التصدير لأن الحكومة لا تدفع مستحقاتها البالغة 350 بليون دينار».
في سياق متصل، أعلن رئيس «شركة نفط الجنوب» العراقية، ضياء جعفر، أن مجموعة بقيادة شركة «إيني» الإيطالية بلغ مرحلة نهائية من محادثات مع العراق لخفض الإنتاج المستهدف لحقل الزبير، إلى مليون برميل يومياً من 1.2 مليون وهي خطوة يمكن أن تؤدي إلى خفض أهداف الإنتاج. وأضاف «العراق يقترب أيضاً من اتفاق نهائي مع رويال داتش شل لخفض هدف الإنتاج النهائي لحقل مجنون إلى 1.2 مليون برميل يومياً من 1.8 مليون برميل». وتابع أن صادرات بلاده من حقول الجنوب تبلغ 2.084 مليون برميل يومياً مقارنة ب2.02 مليون برميل في الشهر الماضي». كما أكد التوصل إلى اتفاق مبدئي بين العراق و «شل» على خفض إنتاج حقل مجنون إلى نحو 1.2 مليون برميل يومياً من 1.8 مليون.
الأسعار
في الأسواق، استقر خام «برنت» فوق 113 دولاراً للبرميل أمس مع ترقب متعاملين بيانات تقيس قوة الاقتصاد في الولايات المتحدة. وتعززت المعنويات بعد أن عزز بيانات إنفاق الشركات الأميركية الاعتقاد بأن التعافي بدأ يتحول واقعاً. وتحسنت المعنويات الإيجابية إثر استطلاع أظهر أن معنويات المستهلكين الألمان ارتفعت للمرة الأولى في أربعة أشهر. ونزل مزيج «برنت» الخام 4 سنتات إلى 113.44 دولار للبرميل في حين زاد الخام الأميركي 19 سنتاً إلى 96.63 دولار.
وقال كبير محللي السلع في «أس إي بي» في أوسلو، بيارن شيلدروب: «أنباء النمو والتعافي في الولايات المتحدة وأوروبا إيجابية صباح اليوم، ولم نر تأثيراً على سوق الخام إلى الآن. المعنويات والتحليل الفني يشيران إلى الصعود بشكل واضح».
وتترقب الأسواق نتيجة اجتماع لجنة السياسة النقدية لمجلس الاحتياط الفيديرالي (البنك المركزي) الأميركي الذي يستمر يومين، والتقديرات الأولية لإجمالي الناتج المحلي في الربع الأخير من عام 2012 والتي تصدر اليوم.
ويقول مدير صندوق للسلع في «إستماكس إنفستمنتس»، تيتسو ايموري في طوكيو «الأسواق تترقب مؤشرات من اجتماع لجنة السوق المفتوحة وبيانات الأجور التي تصدر الجمعة المقبل... لا أعتقد أن ثمة أخطاراً كبيرة... أعتقد أن البيانات الاقتصادية التي تخرج من الولايات المتحدة تحسنت، لذا لا أرى أية عوامل سلبية في السوق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.