الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسدال الستار على الدعاية الانتخابية في إسرائيل: 33 قائمة تتنافس بعد غد واليمين مرشح للفوز
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2013

يُسدل الستار اليوم على الدعاية الانتخابية في اسرائيل قبل أقل من 48 ساعة من التوجه إلى صناديق الاقتراع بعد غد وانتخاب الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) التاسع عشر في تاريخ الدولة العبرية.
وتشارك في الانتخابات 33 قائمة انتخابية. ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 5 ملايين و660 ألفاً، بينهم أكثر من 800 ألف عربي. وينص القانون الأساسي للانتخابات على أن تكون الانتخابات شاملة (حق الانتخاب لكل مواطن بلغ الثامنة عشرة وما فوق)، وقطرية (اعتبار إسرائيل منطقة انتخابية واحدة)، ومباشرة ومتساوية وسرية يختار فيها المقترع بطاقة انتخاب واحدة لأحد الأحزاب، بعد إلغاء التصويت ببطاقة ثانية لرئيس الحكومة. ومع انتهاء فرز الأصوات، يتم توزيع المقاعد ال 120، وبعدها يقوم كل حزب نجح في اجتياز نسبة الحسم (2.5 في المئة من عدد المقترعين، أي نحو 80-85 ألف صوت) بتوصية رئيس الدولة بهوية مرشحه لتشكيل الحكومة الجديدة، فيختار الرئيس صاحب الآمال الأفضل لتشكيل الحكومة ويكلفه المهمة.
وطبقاً لاستطلاعات الرأي المختلفة، فإن 11 قائمة من القوائم ال 33 المتنافسة ستنجح في اجتياز نسبة الحسم، بينما تلامس ثلاثة أحزاب أخرى هذا السقف. وهذه أبرز الأحزاب المتنافسة:
«ليكود بيتنا»: ايران والاستيطان
تحالف بين حزبين يمينيين: حزب الحاكم «ليكود» بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو و «إسرائيل بيتنا» ممثل المهاجرين من دول الاتحاد السوفياتي سابقاً بزعامة أفيغدور ليبرمان. الغرض من التحالف تشكيل تكتل يميني كبير يحظى بتكليف زعيمه تشكيل الحكومة المقبلة. يضع التحالف «الملف الايراني» (التهديد بهجوم عسكري على المنشآت النووية) على رأس أولوياته، ويدعم توسيع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويشترط «حل الدولتين» باعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية، وبأن تكون دولة منزوعة السلاح تُنتزع من أراضيها القدس المحتلة وكل المساحة المقامة عليها الكتل الاستيطانية الكبرى. الحزبان يتمثلان حالياً ب 42 مقعداً، ويتوقع حصول القائمة المشتركة على 32-37 مقعداً. تضم القائمة مرشحيْن درزييْن هما النائبان حمد عمار (المكان 28) وأيوب القرا (39).
«العمل»: الرفاه الاجتماعي
أحد أعرق الأحزاب. ترأسَ الحكومات الإسرائيلية (بأسماء مختلفة) 37 عاماً (منها 29 متواصلة). زعيمته شيلي يحيموفتش إعلامية سابقاً نأت بنفسها وبحزبها عن اليسار وعن معالجة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي لمصلحة «دولة الرفاه الاجتماعي» بهدف جذب أصوات يمين الوسط. يدعم الحزب حل الدولتين مع ضم الكتل الاستيطانية إلى إسرائيل. ويتمثل حالياً ب 8 مقاعد ويتوقع فوزه ب 17-19 مقعداً. مرشحا الحزب في الموقعين 17 و18 عربيان هما النائب غالب مجادلة والنائب السابقة ناديا الحلو.
«البيت اليهودي» يمثل المستوطنين
حزب يميني متطرف يمثل الصهيونية الدينية والمستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. يعارض إقامة دولة فلسطينية ويرى أن الاستيطان حق لإسرائيل «في أنحاء أرض إسرائيل». يدعو إلى ضم المنطقة «ج» إلى السيادة الإسرائيلية. زعيم الحزب هو نفتالي بينيت الذي اخترق الحلبة السياسية قبل شهرين فقط وغدا من أبرز نجومها. يضم الحزب عدداً من المرشحين من غلاة المتطرفين في المستوطنات، ويتمثل حالياً ب7 مقاعد ويتوقع حصوله على 12- 14 مقعداً.
«شاس» حزب المتدينين الحريديم
حزب يميني يمثل المتدينين المتزمتين (الحرديم) الشرقيين. يدعو إلى مساواة بين الشرقيين والأشكناز (اليهود الغربيين) ودعم الشرائح الضعيفة اقتصادياً. شريك في معظم الحكومات في مقابل تأمين موازنات هائلة لمؤسساته الدينية. نواب الحزب، بزعامة ايلي يشاي والعائد أريه درعي، يأتمرون في القضايا الجوهرية، خصوصاً السياسية، ب «مجلس حكماء التوارة» بقيادة الراب عوفاديا يوسف. يتمثل حالياً ب 11 مقعداً ويتوقع حصوله على 10-12 مقعداً.
«يش عتيد»: حزب وسطي
حزب وسطي جديد برئاسة الإعلامي البارز يئير لبيد. ينادي بوجوب تغيير سلم الأولويات في الدولة مع التمحور في القضايا الاجتماعية – الاقتصادية والمدنية وتحسين مكانة الطبقات الوسطى والاستثمار في التربية والتعليم. يدعو إلى إلزام «الحرديم» والعرب الخدمة العسكرية أو «الوطنية». يدعم استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، لكن «من دون التفاوض على القدس (المحتلة) والكتل الاستيطانية الكبرى التي يجب أن تبقى تحت السيادة الإسرائيلية». مرشح للفوز ب 9-12 مقعداً.
«هتنوعاه» (الحركة) يركز على السلام
حزب جديد شكلته زعيمة حزب «كديما» وزيرة الخارجية سابقاً تسيبي ليفني، على أنقاض الحزب المتهاوي. حزب وسطي - يساري بالقاموس الإسرائيلي يطرح ملف الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي في مركز أجندته، ويدعو الى حل الدولتين مع شروط الاعتراف بيهودية إسرائيل، ورفض عودة اللاجئين، وضم الكتل الاستيطانية الكبرى لإسرائيل، ووضع تسوية خاصة بالأماكن المقدسة في القدس المحتلة. ويتوقع حصوله على 8-10 مقاعد.
«يهودوت هتوراة» مع التفاوض المشروط
حزب يميني يمثل المتدينين المتزمتين (الحرديم). يؤيد المفاوضات «المشروطة» مع الفلسطينيين. ويعارض تجنيد «الحرديم» ويأتمر أيضاً بمجلس الحاخامات الأعلى. ويتمثل حالياً بخمسة مقاعد. ويتوقع حصوله على 5-6 مقاعد.
«ميرتس» لحقوق الانسان وتحقيق السلام
حزب اليسار الصهيوني. يعرّف عن نفسه حزباً يهودياً عربياً، وفي صلب أجندته حقوق الإنسان وتحقيق السلام مع الفلسطينيين وإقامة دولة لهم على أساس حدود عام 1967 لكن مع ضم الكتل الاستيطانية الكبرى لإسرائيل أو طبقاً ل «مقترحات (الرئيس الأميركي السابق بيل) كلينتون». يقترح الحزب إلغاء اتفاق اوسلو والاعتراف بفلسطين دولة وإجراء مفاوضات بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين. يتمثل اليوم بثلاثة مقاعد، ويتوقع حصوله على 4-6 مقاعد. المرشح الخامس عربي هو عيساوي فريج.
الأحزاب العربية والمساواة في المواطنة
«القائمة العربية الموحدة – العربية للتغيير»، و «الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة» و «التجمع الوطني الديموقراطي». أحزاب وطنية وإسلامية مع فوارق بسيطة بين برامجها. تحمل أجندة تحقيق السلام العادل مع الفلسطينيين والمساواة في الحقوق للمواطن العربي. «الجبهة» (وفي مركزها الحزب الشيوعي) هي قائمة عربية يهودية، مرشحها الثالث الشيوعي اليهودي العريق دوف حنين. تتمثل مجتمعةً ب 11 مقعداً، ومرشحة للفوز ب 10-12 مقعداً.
يتطلب دخول حزب مشارك في الانتخابات عملية توزيع المقاعد البرلمانية حصوله على 2.5 في المئة من مجموع المصوتين. وطبقاً للاستطلاعات، فإن حزب «كديما» الوسطي الذي خرج فائزاً بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات السابقة (28) يقترب من نسبة الحسم وقد يحصل على مقعدين أو ثلاثة. كذلك النائب المنشق عن «شاس» الراب حايم أمسالم. الحزب الثالث هو «عوتسماه ليسرائيل» الأكثر تطرفاً في الساحة السياسية القريب بأفكاره من حركة «كهانا» العنصرية المحظورة، ويدعو الحزب إلى ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى تخوم إسرائيل بداعي أن للشعب اليهودي الحق الكامل على «أرض إسرائيل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.