إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخيم «دوميز» للأكراد السوريين: صورة مصغّرة عن مأساة شعب

ربما كان الدعم الذي قدمته حكومة إقليم كُردستان العراق لمخيّم «دوميز» للاجئين الكرد السوريين، وهو (50) ليتر مازوت لكل خيّمة يقي السكان النازحين من البرد القارس الذي يعصف بالمنطقة منذ أيام، لكنه لا يخفف المعاناة التي لا تقف عند حدود التدفئة الموقتة، فالمخيّم يفتقر إلى ابسط شروط الحياة مثل العوازل البلاستيكية والمرافق العامة والمطبخ، إذاً لا يمكن أن تكون الخيمة محلاً للنوم والجلوس والغسيل ولا تتسع مساحتها لعائلة من خمسة أفراد. باختصار يمكن القول إنّ معاناة اللاجئين الكُرد السوريين في هذا المخيم تشبه معاناة السوريين في أماكن لجوئهم الأخرى.
«اعتقدنا أننا نترك الجحيم خلفنا وأننا متوجهون إلى الجنة» تقول إحدى الفتيات في المخيم، وهي لم تستطع ضبط دموعها،» ما إن وطئت أقدامنا أرض «دوميز» حتى شعرنا بالأسى والندم وشعرنا كم من الويلات ينتظرنا».
معاناة بالجملة
أم سيوار امرأة خمسينيّة كانت تعيش في سبينة في دمشق قبل أن تصبح لاجئة هنا، تسرد معاناتها ومعاناة غيرها من العائلات في المخيّم قائلة:» لم أكن أعرف أن حال اللاجئين هكذا، ولو عرفت ما كنت خاطرت بحياتي وبحياة أبنائي ولجأت إلى هنا. كنت أظنّ أنّ كُردستان أفضل مكان لنا نحن الكُرد « وتابعت» بالأصل لم اكن اعلم أننا سنعيش في المخيّم كنت أظن أن باب كُردستان مفتوح لنا». وأضافت بحسرة» كان بوسعنا تحمّل أصوات الطائرات التي بين الفينة والأخرى تضرب أماكننا، كان يمكننا اللجوء إلى مكان آخر، لكن ما الفائدة اصبحنا هنا وعلينا أن نتحمّل العذاب».
يقول (نهاد) وهو من أهالي كوباني:» إنّ العذاب الذي تراه الآن لا يعادل 10 بالمئة مما نعيشه. طوال الليل، لا يصل النوم إلى جفنيك وأنت تسمع أنيناً من الخيمة التي تجاورك»، ويجيب عن سؤالنا عن وجود مستوصف أو عناية صحية في المخيم قائلاً: «نعم ... لكن ما الفائدة من المستوصف إذا كان هذا المريض يحتاج إلى المستشفى وإلى عناية دقيقة». فتاة أخرى تقول: «نحن عائلة لا نتجاوز عدد أصابع اليد، والدتي تعاني عدداًَ من الأمراض، وكذلك أخي الذي عجز عن تأمين لقمة العيش لنا فكيف سنتدبر أمرنا إذا لم تقف حكومة الإقليم إلى جانبنا بشكل جديّ؟».
مخيم» دوميز» يؤوي ما يقارب 60 ألف لاجئ كُردي سوري موزعين على الشكل التالي: 25 عائلة من كوباني، وعشرات العائلات من عفرين، والبقية من الجزيرة أي من القامشلي وتوابعها.
اللاجئون هنا لا يعرفون إلى أي جهة يتقدمون بشكاواهم، حيث ثمّة منظمات دوليّة خاصة باللاجئين، وحكومة إقليم كُردستان، لكن المنظمات الدولية لا تصرّح للصحافيين عن خطط العمل لمعالجة أوضاعهم، وحكومة إقليم كُردستان العراق تقول إنّ هؤلاء» ليسوا لاجئين إنما ضيوف عند أهلهم».
مسؤولية حكومة الإقليم
يقول عبدالله حمو (مدير مخيم اللاجئين في كردستان، والذي كان نفسه لاجئاً في إيران قبل تسعينات القرن المنصرم عندما هجرّ الكُرد هرباً من الحرب الكيماوية): «إنّ الخدمات متوافرة وحكومة إقليم كُردستان حريصة على تأمين الخدمات والرعاية الصحية وتأمين المأكل والشرب لأهلنا الكُرد بأفضل الطرق»، ويتابع» نسهّل أمور النازحين القادمين إلى المخيم، وقد خصصنا مبلغاً كبيراً من المال لخدمة اللاجئين»، وقال: «حكومتنا مستعدة لإصلاح أي خلل حدث أو يحدث بحق اللاجئين في المخيم».
لكن ما لا يدركه حمو أن هؤلاء الذين يعانون أبسط شروط الحياة لا يلومون الحكومة فقط، إنما يلومون قياداتهم التي التجأت أيضاً إلى كُردستان العراق ونسيتهم «ليس لنا أي حق على حكومة إقليم كُردستان، فهي قدمت ما استطاعت تقديمه إنّما حتى الآن لا نعرف ماذا قدمت قيادتنا التي تقوم وتنام بالفنادق، حتى انهم لم يزورونا ولم يقدموا لنا الدعم المعنوي ولا المادي» يقول شاب يدعى زردشت، ويتابع:» ألا يحتاج هؤلاء الناس إلى الرعاية والاهتمام والنصائح ورفع المعنويات؟!».
في المخيم الأوحال تصل إلى الركب والسيول تتساقط على الرؤوس، ويقول احد الموظفين: «لا ندري التقصير من من: من حكومة الإقليم أم من المنظمات الدوليّة!.
مَن شوه صورة اللاجئين؟
وشاطر هذا الموظف رأيه سائق التاكسي الذي أقلنا من دهوك إلى «دوميز» فتأسف على الوضع الذي يعيشه اللاجئون لكنه ردّ السبب إلى اللاجئين انفسهم: «في البداية اهتمت حكومة الإقليم بهم واعتبرتهم أهلاً وأخوة لكن سرعان ما تحول البعض من لاجئين إلى حرامية ونشالين، وأنت تعرف ما هو الحرامي في إقليم كردستان العراق حيث من الممكن أن يقبل منك كل شيء ولا يقبل منك أن تسرق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.