مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسكتلنديون خسروا حلم «الاستقلال»
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2014

تجاوزت المملكة المتحدة أصعب امتحان تخوضه منذ ثلاثة عقود، بعدما صوتت غالبية بسيطة من الإسكتلنديين ضد الدعوة إلى الاستقلال في استفتاء أول من أمس. غير أن السياسيين والمراقبين أجمعوا امس، على أن مرحلة ما بعد الاستفتاء لن تكون كما قبله، إذ ستشهد تعديلات جوهرية في هيكلية المملكة المتحدة، في اتجاه مزيد من اللامركزية وقدر أكبر من الصلاحيات لإسكتلندا، وأيضاً شريكاتها في الاتحاد: إنكلترا وويلز وإرلندا الشمالية. (للمزيد)
ومع ظهور نتائج الاستفتاء التي بيّنت أن 55 في المئة من الإسكتلنديين صوتوا ب «لا»، في مقابل 45 في المئة أيدوا «الانفصال»، اعترف زعيم القوميين ورئيس الحكومة المحلية في أدنبره بخسارة «حلم الاستقلال» وفشل مساعيه لتأسيس دولة مستقلة بعد نحو 306 اعوام من اخضاع المقاطعة لحكم الملك، لكنه دعا السياسيين البريطانيين إلى الوفاء بوعود أطلقوها قبل الاستفتاء بمنح إسكتلندا مزيداً من الصلاحيات لإدارة شؤونها.
وفي وقت اتفق قادة الأحزاب السياسية البريطانية على أن المملكة المتحدة «ستتغير إلى الأبد» على رغم فشل الاستفتاء، تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون في خطاب إلى الأمة، بما سماه «تصويت الإنكليز على قوانينهم»، مشيراً إلى أن «الوقت حان لسماع ملايين الأصوات في إنكلترا»، والتي «من الضروري أن يكون لها رأيها في سياسات الضرائب والإنفاق والرعاية الاجتماعية، وذلك بعدما حصل الإسكتلنديون على فرصتهم للتعبير».
ولم يوضح كامرون خطته في هذا الشأن والتي ستشمل حتماً منح الحقوق ذاتها لسكان ويلز وإرلندا الشمالية، ما يرجح تحوّل دور الحكومة المركزية في لندن إلى تقرير السياسات العليا للاتحاد في أمور الدفاع والخارجية والتعامل مع المهاجرين، وهو مشروع اتحادي طموح يتطلب دراسات معمقة من جانب الحكومة ومجلس العموم، ويشمل إعطاء النواب عن بريطانيا حق تقرير شؤون محلية تتعلق بالضرائب والتعليم والرعاية الصحية والتعويضات الاجتماعية.
في غضون ذلك، قوبلت نتائج الاستفتاء بارتياح في أسواق المال، وترحيب أوروبي و «أطلسي» وأميركي. وقال الرئيس باراك أوباما أمس: «ليس لدينا أي حليف أقرب من المملكة المتحدة، ونتطلع لمواصلة علاقتنا القوية والخاصة مع كل شعوب بريطانيا العظمى وإرلندا الشمالية، فيما ننهض بالتحديات التي تواجه العالم اليوم».
وأشار إلى أن الاستفتاء أثار «نقاشات حادة لكن سلمية، ذكّرت بمساهمات إسكتلندا الكبرى في المملكة المتحدة والعالم، وعبرت عن تأييد الإسكتلنديين لبقائهم ضمن المملكة المتحدة».
وخلفت النتيجة التي أظهرت «تغلب المصلحة على النزعة القومية»، ارتياحاً لدى عدد من القادة الأوروبيين القلقين من انتقال «العدوى» الى دولهم، خصوصاً في إسبانيا التي تحاول صد محاولات انفصالية في كاتالونيا والباسك، فيما رأت دول خارج القارة العجوز أن فشل الاستفتاء على الاستقلال نموذج مشجع، كونه يحبط دعوات انفصالية تعاني منها.
وطويت بذلك لسنوات عدة حملة أثارت اهتماماً كبيراً في العالم، خوفاً من تفشي الدعوات الانفصالية في حال انتصارها في إسكتلندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.