محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يرحب بأول غارة أميركية ضد "الدولة الإسلامية" قرب بغداد
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2014

شنت القوات الأميركية للمرة الأولى ضربة جوية بالقرب من بغداد، في إطار توسيع عملياتها القتالية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، ولاقت ترحيباً من السلطات العراقية.
وفي علامة بارزة لتنامي قوة هذا التنظيم أعلنت منظمة حقوقية أن "الجهاديين تمكنوا من إسقاط مقاتلة سورية كانت تشن غارات على معاقلهم في محافظة الرقة الواقعة شمال وسط سورية".
وأعلن مسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى، أن "الغارة الأولى التي نفذتها القوات الجوية ضد "داعش" أصابت هدفاً لهذا التنظيم المتطرف في منطقة صدر اليوسفية (جنوب غرب العاصمة)"، واصفاً الضربة بأنها "مهمة"، ومشيراً إلى تنسيق مع الأميركيين لتحديد الأهداف".
وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية الفريق قاسم عطا لوكالة "فرانس برس"، إن "الطيران الأميركي نفذ ضربات مهمة لأهداف معادية في صدر اليوسفية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد".
وتقع منطقة صدر اليوسفية على بعد 25 كلم من وسط مدينة بغداد، وهي أحد أقرب معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى العاصمة العراقية. وتعدّ هذه المنطقة الساخنة الأقرب إلى بغداد وتشهد عمليات قتل متواصلة، وتكافح قوات الجيش العراقي من أجل الدفاع عن الخطوط الأمامية لحماية بغداد.
وأضاف عطا أن "هناك تنسيقاً مع الأميركيين لتحديد الأهداف المعادية واستطلاعها وقرار ضربها من الطيران الأميركي". واعتبر عطا أن "توسيع نطاق العمليات مهم لتدمير تلك الأهداف والقضاء عليها".
وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية رفض الكشف عن هويته، أعلن في وقت سابق لوكالة "فرانس برس" أن "مقاتلات أميركية نفذت غارة بالقرب من بغداد وأخرى بالقرب من سنجار في شمال العراق في ال 24 ساعة الماضية".
وكانت الولايات المتحدة بدأت الشهر الماضي حملة غارات جوية على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق، إلا أن الإعلان عن ضربة بالقرب من العاصمة يشكل توسيعاً لنطاق الحملة.
وأعلنت القيادة الأميركية الوسطى في بيان، أن "القوات العسكرية الأميركية تواصل مهاجمة إرهابيي التنظيم في العراق، وشنت غارتين يومي الأحد والإثنين لدعم القوات العراقية بالقرب من سنجار وجنوب غرب بغداد".
وتابع البيان أن "الغارة جنوب غرب بغداد كانت الضربة الجوية الأولى ضمن توسيع نطاق الحملة، ولا تقتصر على حماية عناصرنا والمهمات الإنسانية، بل تشمل ضرب مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" مع انتقال القوات العراقية إلى الهجوم، وعملاً بما نص عليه خطاب الرئيس (باراك أوباما) الأربعاء الماضي".
وأدت الغارتان إلى تدمير ست عربات تابعة للتنظيم قرب سنجار، بالإضافة إلى موقع قتالي جنوب غرب بغداد كان يستخدم لقصف القوات العراقية.
وأضاف البيان أن "جميع المقاتلات عادت إلى مواقعها سالمة بعد شن الغارتين".
وتابع أن "الغارتين نفذتا لحماية عاملين ومنشآت للولايات المتحدة، ودعم الجهود الإنسانية ومساعدة القوات العراقية في هجومها على تنظيم الدولة الإسلامية".
وبذلك يرتفع عدد الغارات الأميركية في مختلف أنحاء العراق إلى 162 غارة.
وتأتي الغارتان بعدما تعهد الديبلوماسيون المشاركون في "مؤتمر باريس حول السلام والأمن في العراق" بدعم الحكومة العراقية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" ب "كل السبل الممكنة"، بما في ذلك "المساعدة العسكرية الملائمة".
ولوحظ أن المشاركين في مؤتمر باريس تجنبوا في البيان الختامي الإشارة إلى الوضع في سورية، إذ إن الولايات المتحدة لم تستبعد توسع القصف ليشمل مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في هذا البلد. إلا أن هذا الموقف لا يلقى تجاوباً من الذين يخشون أن يؤدي هذا الامر إلى تعزيز موقع الرئيس السوري بشار الأسد، ولا من حلفاء هذا النظام، مثل روسيا وإيران، بعد أن أكدت واشنطن "دعمها المعارضة السورية المسلحة المعتدلة" ورفضت التنسيق مع الأسد في هذه الحملة.
وكان مسؤول أميركي كبير حذّر الإثنين، من "أن القوات الأميركية ستضرب أنظمة مضادات الطيران السورية في حال استهدف الجيش السوري إحدى طائراتها التي ستشن غارات على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.