«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إضراب الموظفين والمعلمين يشل القطاع العام والنقابات تهدد بالتصعيد حتى إقرار السلسلة
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2012

 لبى موظفو القطاع العام في لبنان ومعلمو المدارس والثانويات والمدارس المهنية الرسمية امس، دعوة «هيئة التنسيق النقابية» إلى الإضراب والاعتصام بسبب عدم إحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي، على رغم كل الوعود التي قطعت من الحكومة وأعضائها على مدى اشهر. وشل العمل في المؤسسات الرسمية ومنها بعض دوائر قصور العدل وطاول الإضراب الذي يتواصل اليوم أيضاً، هيئة التفتيش المركزي. وسجلت اعتصامات أمام الدوائر العقارية ومباني المال ودوائر التربية وأمام السرايات في مختلف المحافظات من أقصى شمال لبنان إلى أقصى جنوبه.
ونبه النقابيون المعنيون بأن الحكومة ستكون «أمام مأزق فعلي إذا لم تتخذ قراراً بعد ظهر اليوم في جلسة مجلس الوزراء بإحالة السلسلة على المجلس وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤولية القرار أمام الشعب اللبناني»، ملوحين بعدم «رفع الاعتصام والإضراب المفتوح لذا لم يعطونا حقنا، فالحكومة التي تعطي قطاعات وتحرم قطاعات أخرى هي حكومة غير عادلة».
وكان وزير الدولة بانوس مانجيان كشف في حديث إلى إذاعة «صوت لبنان» أن «موضوع السلسلة ليس ضمن جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء غداً (اليوم) ويمكن أن يطرح التمويل من خارج الجدول»، سائلاً الهيئات النقابية عما إذا كانت تتحمل «مسؤولية شل الحكومة وبالتالي شل عمل الناس؟»، مؤكداً أن «القرار بدفع السلسلة أقر وبالتقسيط وليس كما تطلب الهيئات النقابية دفعة واحدة».
وكان الإضراب الذي نفذ امس، لم يشمل القطاع التعليمي الخاص بكامله، على رغم أن نقابة معملي المدارس الخاصة منضوية تحت «هيئة التنسيق النقابية»، إذ إن المدارس لا سيما في بيروت وجبل لبنان فتحت أبوابها أمام الطلاب، على عكس المدارس الرسمية التي توقف فيها العمل في مختلف المناطق.
وسجلت تجمعات احتجاج للموظفين والمعلمين في محيط مباني المؤسسات الرسمية التي يعملون فيها، وألقيت كلمات احتجاجية لنقابيين. وأمام مبنى وزارة التربية لوح المعتصمون بالتصعيد «في حال استمرت الحكومة في «المماطلة». وقال عضو هيئة التنسيق محمد قاسم إن «لا عمل للموظفين والمعلمين من دون إحالة السلسلة على المجلس النيابي». وقال: «كان الوعد قاطعاً من الحكومة واللجنة الوزارية المصغرة والموسعة وقالوا أعطونا يومين أو ثلاثة، وهذا الكلام مضى عليه أكثر من شهر، وجاء على لسان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير العمل سليم جريصاتي، ويحاولون الآن الالتفاف على السلسلة، وكل ما يجري الآن تتحمل مسؤوليته الحكومة لأنها تؤخر وتماطل». ودعا جميع الموظفين والأساتذة إلى «أن يناقشوا التوصية بالإضراب العام وصولاً إلى الإضراب المفتوح».
وألقى رئيس «رابطة موظفي الإدارات العامة» محمود حيدر كلمة أكد فيها أن «الموظفين في مختلف الإدارات وفي مختلف المناطق التزموا الإضراب وسيلتزمون غداً (اليوم) للتعبير عن غضبهم وسخطهم من سياسة المماطلة والتأخير في إحالة السلسلة من دون تقسيط على المجلس النيابي».
ووصف رئيس «هيئة التنسيق النقابية» حنا غريب يوم امس، بأنه «تاريخي غير مسبوق في العمل النقابي في لبنان، مسألة شل القطاع العام لمدة يومين مسألة تاريخية لم يسبق للحركة النقابية في لبنان أن أقدمت على مثلها من التحركات النقابية».
وحيا «جميع المعتصمين على كل الأراضي اللبنانية بوحدة نقابية متماسكة في وجه وحدة سياسية في الحكومة وخارجها ضد هذه الحركة النقابية، لأنها تسطر في لبنان قيامة جديدة لحركة نقابية مستقلة في لبنان خارج الاحتواء والانطواء والهيمنة، ولا أحد يمكنه أن يشق وحدة هيئة التنسيق التي ستبقى مستمرة حتى إقرار السلسلة من دون تقسيط وبصفة المعجل ومع ضمانة حقوق المتقاعدين وحقوق المتعاقدين والأجراء ومن دون فرض ضرائب على أصحاب الدخل المحدود. فنحن لا نريد أن نمول السلسلة على حساب الفقراء بل على حساب الأغنياء وليس على حساب العامل بل على حساب الفساد».
واعتبر غريب أن «موضوع سلسلة الرتب والرواتب دين عمره 16 سنة ونحن لا نكسر الخزينة، هم يأخذون كل سنة من الخزينة 40 في المئة للدين العام. نحن شركاء في الخزينة ونريد حقنا والموظفون هم الأولى بها. نريد عدالة في النظام الضريبي والسلسلة تفتح ملف النظام الضريبي في لبنان والتوزيع العادل لردم الهوة بين مستويات المعيشة وبين مستويات الأجور التي أصبحت في أدنى السلم». وأكد أن «نفسنا طويل، وأدعو المسؤولين من قوى 14 آذار و8 آذار ومن داخل الحكومة وخارجها إلى أن يقفوا إلى جانب الأساتذة والمعلمين والموظفين ويؤيدوهم وهذه السلسلة لن تأخذ البلد إلى المجهول».
ودعا غريب إلى أن «يكون الاعتصام غداً (اليوم) أكثر حشداً واتساعاً وأكثر تواصلاً ووحدة من أجل فرض حقوق الموظفين ومن اجل إحالة السلسلة كاملة بشكل معجل من دون تقسيط. وغداً هو يوم إضراب واعتصامات تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وتستمر حتى فرض إحالة السلسلة. ونتمنى على الحكومة أن تحيل هذه السلسلة ولا يوجد مشكلة في التمويل بل هناك مشكلة في الموازنة والنفقات وعجز موازنة، أما السلسلة فهي مفصولة عن التمويل»، مشيراً إلى أننا «متجهون نحو التصعيد إذا لم تستجب الحكومة وتحيل السلسلة».
الهيئة تعتذر من المواطنين
ولاحقاً، حيّت «هيئة التنسيق النقابية» في بيان «جميع الاساتذة والمعلمين في القطاعين الرسمي والخاص، والتعليم المهني والتقني والموظفين في الادارات العامة كافة والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء، على وقفتهم النقابية والديموقراطية الشجاعة والموحدة، والتزامهم الكامل بتنفيذ الاضراب العام الشامل والاعتصامات المشتركة، في كل الوزارات والسرايات الحكومية والقائمقاميات، مثبتين مرة جديدة تماسكهم ووحدتهم وقدرتهم على شل القطاع العام، دفاعاً عن حقهم المشروع، بإحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي، بعدما اقرتها الحكومة منذ اكثر من شهرين وفي مواجهة تردد الحكومة ومماطلتها المتعمدة لتأخير الاحالة ان لم نقل محاولتها للالتفاف عليها».
وجددت الهيئة دعوة «الأساتذة والمعلمين والموظفين الى تنفيذ وإنجاح الاضراب والاعتصامات المشتركة غداً (اليوم)، في المراكز نفسها، واستكمال مناقشة واقتراح الخطوات التصعيدية المقبلة، بما فيها الاضراب العام الشامل والمفتوح وشل العمل في القطاع العام والتظاهر وكل الاشكال الكفيلة بإحالة السلسلة إلى المجلس النيابي».
واعتذرت الهيئة من المواطنين عن عدم تلبية خدماتهم بسبب الاضراب، مقدرة لهم تفهمهم وتعاطفهم ووقوفهم إلى جانب الهيئة ومطالبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.