أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تعلن نجاح موسم الحج والحجاج المتأخرون يغادرون اليوم

أعلنت السعودية أمس الأحد نجاح موسم حج العام الحالي (1432ه). وغادر مئات آلاف الحجاج المتعجلين بيت الله الحرام في مكة المكرمة أمس، فيما يودع مئات الآلاف من الحجاج المتأخرين المشاعر المقدسة اليوم (الإثنين) ليطوفوا بالبيت العتيق مختتمين رحلتهم المقدسة. وقال أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمس إن 120 ألف رجل أمن و10 آلاف آلية و30 ألف كاميرا للمراقبة جندوا لخدمة ضيوف الرحمن، وأن 2500 جراحة أجريت لحجاج، بينها 400 جراحة قلب وقسطرة للقلب. وأكد وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة خلو موسم الحج من أي أمراض وبائية. وأعلنت الجهات المختصة في المدينة المنورة استعدادها لاستقبال نحو 850 ألف حاج توجهوا لزيارة المسجد النبوي والتشرف بالسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. (راجع ص 2)
وأوضح أمير مكة، في مؤتمر صحافي أمس، أن السعودية وفرت سيارات إسعاف مزودة بتجهيزات غرف العناية المركزة لحجاج أقعدهم المرض في المستشفيات، ومكنتهم بذلك من الوقوف بعرفة وإكمال مناسك حجهم. وقال إن هذه الخدمة المجانية لا تتوافر في أي مكان في العالم. ووصفها بأنها «خدمة إنسانية إسلامية تتفرد بها المملكة العربية السعودية».
وكشف الأمير خالد الفيصل أن العدد الحقيقي لحجاج هذا العام يقارب 4 ملايين حاج، في حين تمسكت مصلحة الإحصاءات والمعلومات السعودية بأن العدد الكلي يبلغ 3.1 مليون. وأوضح أن أرقامه تستند إلى إحصاء ثانٍ للحجاج من منشأة الجمرات، إذ مر فوق جسرها في أول أيام رمي الجمرات (العاشر من ذي الحجة) أكثر من 3.6 مليون حاج.
وأضاف: «للأسف الشديد هناك زيادة كبيرة جداً من الحجاج غير النظاميين، الذين لا يحملون تصريحاً، وهم بالذات سبب الافتراش، وهم سبب الكثير من المشكلات التي تحدث في الحج، ومعظم هؤلاء من المقيمين في المملكة وغير سعوديين». وقال: «مع هذه الزيادة في الأعداد التي لم تكن محسوبة أصلاً، لأنها غير نظامية، لكن الأمور سارت بشكل جيد، ويعد موسم حج هذا العام أنجح المواسم التي مضت».
وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة سلامة حج هذا العام وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية، وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بالصحة والعافية. وعزا هذه النتيجة إلى تطبيق الاشتراطات الصحية لموسم حج هذا العام على جميع الحجاج القادمين، وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية الباكرة براً وبحراً وجواً، عبر 16 مركز مراقبة صحية. وتكثيف فرق الاستقصاء الوبائي.
ورمى حجاج بيت الله الحرام أمس (الأحد) ثاني أيام التشريق الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى. وبعدها توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع. وتدفقت جموع الحجيج على منشأة الجمرات، وتمكنوا من الرمي براحة تامة، وفي وقت يسير بفضل التنظيم الجديد لمنطقة الجمرات، والتطوير الذي شهدته منشأة الجمرات.
ويُغادر حجاج بيت الله الحرام اليوم، ثالث أيام التشريق، المشاعر المقدسة بعد أن يؤدي المتأخرون منهم المناسك في راحة تامة وأمن واطمئنان وسكينة وسلام. وبعد أن فازوا بالوقوف في يوم التروية ويوم عرفة وباتوا في المشعر الحرام وعادوا لمشعر منى للمبيت هناك في ليالي أيام التشريق الثلاثة، متمتعين بالخدمات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
من ناحية أخرى، ذكرت دراسة لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في السعودية عن تقدير واختبار الإنفاق الكلي للحجاج القادمين من الخارج لموسم حج 1432ه أن متوسط إنفاق حجاج الخارج المقدّر بلغ 21622 ريالاً للحاج تستحوذ فيه تكاليف السكن والسفر والرسوم والطعام والشراب على 77 في المئة من الإنفاق الكلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.