أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصام أبو زيد يستدرج القارئ إلى «فخ»
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2012

بعد توقف دام نحو عقديْن، يخطو الشاعر المصري عصام أبو زيد، خطوة أبعد في قصيدة النثر المصرية، تمثلت في صدور ديوانه الجديد، «كيف تصنعُ كتاباً يحقق أعلى مبيعات؟»، فبدا كمن ينهل من عين ماءٍ صافٍ من الشعر المُعتق بالتجارب، فيما تومضُ بعض قصائده وتختفي - فجأةً - كالنجوم.
غلافُ الديوان - الصادر أخيراً عن دار «روافد» في القاهرة - واسمُه، يبدوان مُدهشيْن ومُثيريْن للجدل، الغلاف ذو الرسوم والألوان المبهجة، والاسم الذي اختاره أبو زيد لكتابه، يبدوان مخادعيْن، لأنهما يتناقضان على نحو ما مع مضمونه، وبدا الشاعر وكأنه يريد أن يستدرجَ قارئه إلى فخٍ، بأن يوحي له في البداية، أن بين يديه كتاباً تجارياً يقدِّم نفسه، كأنه كان يريد فعلاً أن يحقق أعلى مبيعات، بينما الحقيقة - للأسف - غير ذلك، ليكتشف القارئ أنه أمام كتاب في قصيدة النثر، المُتهمة باستبعاد القارئ من مُعادلة الشعر، وأمام نص شعري مُلتبس، بحاجة إلى القارئ، ربما، أكثر من حاجته إليه.
عصام أبو زيد هو واحد من أبرز الأصوات التي كتبت الشعر المصري في التسعينات من القرن الماضي، وكان من بين الذين كتبوا قصيدة النثر، قبل عشرين عاماً، كوثبةٍ إلى المجهول، على حد تعبير الشاعر اللبناني الكبير أنسي الحاج، وسط أجواء نقديَّة وأكاديميَّة، لا تزال قادرةً على ممارسة العداء مع القصيدة الجديدة، على رغم أنه، بدا في تجاربه الأولى، وقد نهل من منابع الثقافة العربية التقليدية، ما استطاع إليه سبيلاً، لكنه رغم ذلك، يحاول دائماً أن ينقلب على أي «قالب» شعري جاهز، رافضاً صيغة «المجانية والإيجاز والتوهج»، التي عرفتها الأدبيات الخاصة بقصيدة النثر العربية، نقلاً عن الأكاديمية الفرنسية المؤسِّسة، سوزان برنار، ما جعل أعمق نقطة في وعيه، هي التي تختار بإرادتها اسم الديوان، من بين عناوين قصائده، وهي لعبة لا يفضِّلها الكثيرون من شعراء جيله.
الديوان، يتوزَّع على خمسين نصاً، بعضها يقصر في لغةٍ شفافةٍ إلى كلمات رهيفة عدَّة: «مثل قصصي القصيرة في الغرام / تومضُ النجومُ وتختفي»، وبعضها يطولُ نسبياً ليرسم ملامح حياة دراميَّة كاملة، تدور غالباً حول ذاتٍ واحدة، مُندهشة ومُغتربة ومُغرَمة بالعالم، تتلاعب بعناصر الطبيعة، تناديها وتعطفُ عليها، وتتعامل معها - أحياناً - معاملة الأنداد:
«على مدرجات الجبلِ الهابط كالسلالم/ أقمنا خمس سنوات،/ في البيت الذي يُشبه بيضةً،/ يضغط الصبحُ عليها بأصابعه/ فتنفجِر...».
يلعب عصام أبو زيد - إذن - ككل أسلافه الشعريين بأغراض الطبيعة، الوجود كله عُرضة لانتهاكاته، الضفادع الملونة التي تختفى بمجرد النظر إليها «وكأن في قلبِك مثقالَ ذرَّة من شر»، والأمواج التي كالبنزين، تشتعل تلقائياً من نظرة الشاعر. يلعب كذلك ب «أرنب يتكلم»، و»شجرة تأكل الحلوى وتنير ياقة الحديقة»، بيمامٍ وقطط وبحيراتْ، يلعبُ - حتَّى - برجال يتحوَّلون إلى طيور.
لغة الشاعر وقاموسه وعالمه، وجوه عدة لعملة شعرية واحدة، وفي حين يخدع القارئ ليستدرجَه بحيلتي الغلاف والعنوان، يسيطر عليه بعد ذلك بمرارة القصائد، التي تقطُرُ من كل سطر شعري فيه، لدرجة أنه يُعري نفسه وقصيدته، كمن يقشِّر قلبه أمام قارئه: «شمس الأرملة ليس عنواناً جيداً لهذه القصيدة»، ربَّما، يحقق ذلك - فعلاً - أعلى مبيعات.
يُعري عصام الطبيعة - حتَّى - من ثوابِتها، في عناوين قصائده: «خلاء»، «حدود»، «صباح»، «ناس»، «شجرة»، «حصان» «ضباب»، وعلى اللغة - في هكذا سياق - أن تفرز شاعريَّتها من طينِ العالم، وتكون عذابات الكاتب وآلام كتابته - بالذات - جزءاً لا يتجزَّأ من لحمِ القصيدة:
«احترقتْ الحديقةُ/ ونزل جسدي من الفضاء/ لينقذَ الزهور/ كانت زهرة الشمسِ مرسومة في ورقة/ كان حيوانٌ بعينين جميلتين يصرخُ/ صراخه العالي يقذفُ الحياةَ عالياً/ عالياً كنَّا نطير/ أنا والحيوان/ أنا وزهرة الشمس/ أنا وحديقةٌ مرسومةٌ في ورقة».
أغلب الظَّن، أن الذات الشعرية التي يكتبها، هي الذات التي يتمحور حولها شعر جيل التسعينات في مُجمله، مُغتربة ومُتألِّمة وساخِرة، لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة الهزيمة الكاملة، تبحث في كل سطرٍ عن نفسها، تعترف برغبتها الجامحة في اقتراف وطنٍ جديد، أحياناً: «لماذا كتبتَ على الباب/ أن كلمة الوداع/ أجمل من كلمة المُضاجعة/ وأنت تعلم أنك كاذبٌ ولئيم»، وأحياناً ترثي نفسها، على نحو ما فعل شاعرنا في قصيدته الأخيرة التي تحمل اسمه، ولغته وهو يتكلم مُعاتباً من العالم الآخر:»لقد كنت أمزحُ معك/ أنا عصام أبو زيد/ ثم إنني لا أصدِّق أنهم قتلوه/ انحرف القطارُ وانفجر الرأس/ العقل ظل يتأرجح/ نمتْ شجرةٌ تطرح كمثرى/ لا أحبُها/ أحبُ عصام أبو زيد».
الديوان هو الثالث لصاحبه - الذي يعيش متصالحاً مع عقده الرابع، في السعودية - بعد ديوانيْن عامريْن بالمفاجآت، هما: «النبوءة» 1990 - الذي احتفى به الروائي المصري الراحل خيري شلبي واصفاً شاعرنا ب «سارق النار من أدونيس» - و»ضلوع ناقصة» 1996، ما يعني أنه شاعر مُقل، يصبر على قصيدته بما فيه الكفاية، حتى تنمو طبيعياً إلى جوار قلبه، كبيضةِ حَظ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.