وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سفاح النروج» يخترق الشاشات الإسكندينافية
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2012

حسمت أكثرية القنوات التلفزيونية الإسكندينافية خيارها، بعد جدال ونقاشات تعلقت بحق مشاهديها في معرفة الحقيقة، على رغم قساوتها وما يمكن أن تثيره من آلام في نفوس أقارب الضحايا والناس العاديين، وقررت نقل وقائع محكمة الإرهابي أندرش بريفيك مرتكب مجزرة جزيرة أوتايا النروجية ومفجر مبنى الحكومة في العاصمة أوسلو والتي راح ضحيتها عشرات الأبرياء، غالبيتهم من الشباب. بعض المحطات التلفزيونية مثل السويدية، نقل الوقائع مع تغطية مكثفة لمراسليها من قاعة المحكمة، إضافة إلى استضافة خبراء قانونيين ومحللين نفسيين داخل استوديواتها. وعلى مستوى ثانٍ أَعَد الكثير من تلك المحطات التقارير الإخبارية والريبورتاجات الصحافية اليومية التي امتاز، معظمها، بطابع آني وسريع.
وعلى الخط ذاته تزاحمت قنوات تلفزيونية عالمية لنيل حصتها من حدث هز مشاعر الناس في كل مكان، لفظاعته وعلاقته المباشرة بالتطرف اليميني الأوروبي، من بين تلك المحطات كانت «بي بي سي» البريطانية التي أنجزت وثائقياً بعنوان «مجزرة النروج» عرضه التلفزيون السويدي تزامناً مع استمرار انعقاد جلسات المحكمة.
لماذا يحدث هذا؟
يطرح الوثائقي سؤالاً ربما خطر على بال كثر من النروجيين بعد الكارثة: لماذا حدث هذا؟ ولأن الحدث لم يمض عليه عام كامل حاول قدر الإمكان التوصل إلى إجابات بما توافر لديه من تسجيلات أجهزة الشرطة ولقاءات مع شخصيات لها صلة مباشرة بالمجزرة ومن شهادات الناجين منها وأقربائهم. لقد هزت جريمة الثاني والعشرين من تموز (يوليو) العام الفائت ضمير أمة لم تشهد مثلها منذ الحرب العالمية الثانية، ولهذا كانت «الصدمة»، عنواناً لرد الفعل الشعبي عليها أول الأمر. ومع الوقت صار التفكير بها أعمق وراحت الأسئلة تكبر وتتسع لتصل إلى البحث في الأسباب الحقيقة التي تدفع رجلاً نرويجياً «أبيض» ليقتل بدم بارد وتخطيط مسبق نرويجيين مثله؟ ولماذا يحمل في داخله كل هذا الحقد على الإسلام والمهاجرين، وعلى السياسيين المنادين بالتعدد الثقافي والإثني في مجتمع يفخر بديموقراطيته؟
للتعرف إلى أفكار المتطرف بريفيك، رجعت «بي بي سي» إلى ما كتبه في بياناته على صفحات الإنترنت ومذكراته الشخصية وأخذت مقتطفات منها وربطتها بالحدث، وبذلك قدمت تصوراً تمهيدياً لأسباب فعلته الرهيبة. فهو، كان مؤمناً كما تشير بياناته بالفكر اليميني المتطرف، وكان من أكثر المتحمسين لطرد المسلمين من أوروبا، إذ وجد فيهم خطراً عليها منذ مراهقته. «منذ كنت في السادسة عشرة من عمري عرفت أن المسلمين يسيطرون على وسط أوسلو وشرقها. إنهم يضطهدون النروجيين ويضربونهم، سأحطم الأحزاب التي تدعو إلى التعدد الثقافي وسيكون هذا هدفي مدى الحياة».
في المقابل تكشف شهادات المهاجرين وجود أحكام مسبقة ضدهم وضد المسلمين منهم، فكثير من الناس ذهب تفكيرهم قبل التعرف إلى الجاني الحقيقي إلى تنظيم «القاعدة» واعتقدوا بأنه المسؤول عن تفجيرات مقر الحكومة. لهذا خرجت وبعد ساعات قليلة مشاعر كراهية تمثلت في الاعتداء على بعض المارة من المهاجرين أو الصراخ في وجوههم «أخرجوا من هذا البلد!»، كما قال أحد ممثلي المجلس الإسلامي في النروج. بالمقابل ارتفعت أصوات طالبت المجتمع بالاعتراف بوجود تطرف آخر غير الإسلامي يعمل في الظل وغير مراقب كفاية، وعلى حد تعبير أحد الناشطين اليساريين النروجيين: «لنَعترف بأن من قَتَل شبابنا نرويجي منا، من الطبقة المتوسطة ومستواه التعليمي جيد، لقد ارتدت عليه دعايته فبدلاً من كراهية الأجانب صار الناس يكرهون المتطرفين اليمينيين وأيديولوجيتهم».
دروس التجربة
لم يهمل برنامج «مجزرة النروج» التفاصيل، بل سجل مشاعر الحزن التي سادت بين الناس وبين أصدقاء وأقارب الضحايا ومن بينهم شباب من أصل مهاجر كانوا في المعسكر لحظة وقوع المجزرة، فالمجرم لم يميز بين أجنبي ونرويجي ما دام يعمل في حزب يؤيد المهاجرين ولا يطالب بطردهم.
من دروس التجربة، التي خصص لها الوثائقي حيزاً من وقته، أن المجتمع صار أكثر انفتاحاً على بقية المجاميع العرقية، والمشاعر الإنسانية التي عبر الناس فيها عن تضامنهم مع الضحايا بصرف النظر عن جنسيتهم.
أما رئيس الوزراء ينس ستولتينبيري فلخصها بكلماته حين ركز على الخصوصية الفردية وتجنب الحكم الشامل على مجموعة بشرية بأكملها حين يرتكب فرد منها خطأ، فتدان بوزر فعلته: «ستبقى الخصوصية قائمة، وكل فرد يتحمل مسؤولية أفعاله، فأنا لا أتحمل مثلاً، جريمة بريفيك الشنيعة لأنه فقط نرويجي ومن أوسلو مثلي».
في المقابل أحال نرويجيون أسباب كراهية الغرباء إلى سياسة الحكومة التي قسمت المدينة قسمين: واحد للفقراء والمهاجرين وآخر للأغنياء. إن سياسة العزل العرقي تُوَّلد مشاعر الكراهية وعلى المجتمع أن يساعد في حلها بروح عالية من التسامح وهذا درس مهم يجب أن نتعلمه جميعاً من «مجزرة النروج» إضافة إلى دروسها الأخرى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.