العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية: خبراء يستعجلون إطلاق مؤشر يمهد لضبط أسعار السلع المستوردة
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2012

أكد اقتصاديون أهمية الإسراع في إطلاق مؤشر للسلع المستوردة في السعودية، لا سيما أن هذا التوجه يساهم مباشرة في خفض أسعار السلع محلياًً وكذلك نسب التضخم المستورد، إضافة إلى ضبط الأسواق المحلية والقضاء على ظاهرة المغالاة في الأسعار خصوصاً الاستهلاكية منها.
وأشاروا في تصريحات الى «الحياة» الى إن السبب الرئيس في ظاهرة المغالاة في أسعار السلع الاستهلاكية عموماً والغذائية خصوصاً، هو غياب الرقابة الكافية على الأسواق والتسعير، ولفتوا الى أن ضبط الأسعار محلياً بما يتناسب مع أسعارها في الخارج مطلب ملح، لا سيما أن الاقتصاد السعودي مفتوح وهذا يتطلب المزيد من الضوابط. واعتبروا ان رصد أسعار السلع المستوردة لا بد أن تواكبه تحركات من وزارة التجارة لتحديد هوامش ربحية تتراوح بين 20 في المئة و50 في المئة، ما يضمن لهم هامش ربح جيّداً ويضمن للمستهلك الحصول على السلع بأسعار معقولة.
في هذا المجال، أشار رئيس «مركز الشرق للدراسات الاقتصادية» محمد شمس، إلى أن السعودية تعاني من ارتفاع أسعار السلع داخلياً في شكل كبير، وقال « عدم وجود الرقابة الكافية من وزارة التجارة ساهم في شكل كبير في ارتفاع اسعار السلع، وأصبحت الأسواق تعاني من ارتفاعات سعرية غير مبررة للسلع، خصوصاً الاستهلاكية والمواد الغذائية». وشدد على أهمية إطلاق مؤشر لأسعار السلع المستوردة من الخارج، وزاد «يرصد المؤشر أسعار السلع المستوردة، خصوصاً أن تبريرات بعض التجار حول ارتفاع السلع تنحصر في ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية».
احصاء علمي
وتابع « نشهد انخفاضاً في أسعار صرف العملات، ولا بد أن يواكب ذلك انخفاض في أسعار تلك السلع التي تراجعت في شكل كبير في الخارج، لكن لم ينعكس هذا الانخفاض داخلياً على أسواقنا». وأوضح أن وجود مؤشر رصد للأسعار لا بد أن ينطلق على أسس إحصاء علمي اقتصادي يعكس واقع السلع وحقيقة أسعارها في الخارج، وقال: لا بد أن تتم عملية رصد الأسعار داخل المؤشر في شكل متتالٍ بحيث يكون تطبيقياً وواقعياً لأسعار السلع المستوردة.
وأشار أستاذ الاقتصاد في «جامعة الطائف» سالم باعجاجة، إلى أن وجود مؤشر لرصد أسعار السلع المستوردة من الخارج خطوة إيجابية تساهم في ضبط الرقابة على الأسواق المحلية، وقال ان «وجود مثل هذا المؤشر سيعمل في شكل مباشر على ضبط الأسواق المحلية، ووضع حد للمغالين في الأسعار ما ينعكس إيجابياً على الأسواق». وطالب باعجاجة بأن تحدد وزارة التجارة هامش ربح للتجار وأضاف «من العوامل التي تساهم بقوة في ضبط الأسواق المحلية ومنع الارتفاع غير المبرر للأسعار، تحديد وزارة التجارة هامش ربح للتاجر يتراوح بين 20 و50 في المئة، ما يضمن للتاجر ربحاً جيداً ويؤمّن للمستهلك أسعاراً في متناوله». وأعرب عن اعتقاده أن إطلاق مؤشر للأسعار وتحديد هامش الربح يضبطان الأسواق ويكشفان المتلاعبين بها. وأضاف: «لا بد أن تفعل اللوائح والعقوبات التي حددتها وزارة التجارة للمغالين في الأسعار، إذ سيعمل تفعيلها على الحد من التلاعب بالأسعار محلياً».
ضبط الأسواق
في المقابل، قال أستاذ الاقتصاد في «جامعة الملك عبدالعزيز» في جدة الدكتور فاروق الخطيب «وجود هذا المؤشر ضروري لضبط أسواقنا، خصوصاً أن الاقتصاد السعودي مفتوح، وهو يعتمد بالدرجة الأولى على تصدير النفط واستيراد كل السلع في مقابل ذلك».
ولفت إلى أن الانفتاح الاقتصادي الذي تعيشه الأسواق السعودية محلياً، يحتّم وجود مؤشر لأسعار السلع المستوردة التي تمثل معظم السلع الموجودة في الأسواق، وزاد «من أهم الأسباب التي تحتم علينا إطلاق مثل هذا المؤشر، أن نسبة كبيرة من التضخم مستورد من الخارج، إذ ساهم ارتفاع الأسعار عالمياً في رفع معدلات التضخم على فترات زمنية متقاربة خلال الفترة الماضية». وأوضح أنه لا بد من الأخذ في الاعتبار الأسس العلمية في الإحصاء الاقتصادي عند وضع المؤشر، كما لا بد أن يدار من طريق متخصصين بحيث يعكس واقع الأسواق العالمية من دون خطأ أو لا واقعية في الرصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.