سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3.2 في المئة زيادة مؤشر البورصة السعودية مع اقتراب إعلان النتائج المالية للشركات
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2012

يدخل المتعاملون في سوق المال السعودية في أولى جلسات الأسبوع المقبل، مرحلة إعلان النتائج المالية للشركات المساهمة المدرجة في السوق عن أعمالها في الربع الأول من العام، وكانت الجلسات السابقة شهدت تجميعاً (شراءً) لأسهم الشركات القيادية مثل «سابك»، وأسهم قطاع الاتصالات، إضافة إلى أسهم قطاع المصارف الذي دعم مؤشر السوق، ليعكس اتجاهه إلى الصعود بعد خسارته الأسبوع الماضي إثر ثمانية أسابيع من الصعود المتتالي، أضاف خلالها 1162 نقطة، نسبتها 18.22 في المئة، بينما بلغت خسارته الأسبوع الماضي 0.37 في المئة.
ويلاحظ المتابع لتعاملات السوق هذا الأسبوع تنوعاً في خيارات المتعاملين، ما بين الشراء المضارب على أسهم الشركات الصغيرة في قطاعات «التأمين»، و «الفنادق والسياحة»، و «التطوير العقاري»، والشراء الاستثماري لأسهم الشركات القيادية التي تحقق أرباحاً تشغيلية عن أعمالها في الربع الأول المنتهي اليوم.
وأنهى المؤشر تعاملات الأسبوع عند مستوى 7782.84 نقطة، في مقابل 7540.27 نقطة يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، بزيادة مقدارها 242.57 نقطة، ونسبتها 3.22 في المئة. وكان المؤشر تخطى مستوى 7800 نقطة خلال تعاملات الاثنين، بعدها تعرضت الأسهم لضغوط البيع لجني الأرباح، ليتراجع المؤشر إلى ما دون 7800 نقطة في الجلسة ذاتها. وبإضافة الزيادة الأخيرة ارتفعت مكاسب المؤشر منذ مطلع 2012 إلى 1365 نقطة، نسبتها 21.4 في المئة، في مقابل 3.07 في المئة فقدها المؤشر من قيمته في 2011.
التداولات
وارتفع عدد الشركات المتداولة أسهمها هذا الأسبوع إلى 151 شركة، بعد إعادة سهم «عذيب للاتصالات» للتداول بعد تعليقه عن التداول نهاية أيار (مايو) الماضي، وأنهت أسهم 101 شركة هذا الأسبوع على ارتفاع في أسعارها، بينما هبطت أسهم 42 شركة، وحافظت ثماني شركات على أسعارها نهاية الأسبوع الماضي، لترتفع القيمة السوقية إلى 1.53 تريليون ريال (408 بلايين دولار) في مقابل 1.49 تريليون ريال، بزيادة مقدارها 40 بليون ريال ونسبتها 2.7 في المئة. وسجلت السوق تراجعاً في معدلات الأداء، إذ هبطت القيمة المتداولة هذا الأسبوع إلى 73.4 بليون ريال (19.6 بليون دولار)، بنسبة تراجع بلغت 21 في المئة، فيما هبطت الكمية المتداولة 26 في المئة، إلى 3.3 بليون سهم، نُفذت من خلال 1.28 مليون صفقة، وبنسبة تراجع ساوت 17 في المئة.
وبالنظر إلى أداء قطاعات السوق، ارتفعت مؤشرات 12 قطاعاً من السوق، كان أكبرها ارتفاعاً مؤشر «المصارف» الصاعد بنسبة 6.43 في المئة، لترتفع مكاسبه منذ مطلع السنة إلى 23 في المئة، وحقق سهم «السعودي الفرنسي» أكبر زيادة نسبتها 11.82 في المئة، إلى 49.20 ريال، فيما ارتفع سهم «الإنماء» بنسبة أربعة في المئة، إلى 15.60 ريال، من تداول 448 مليون سهم.
وحقق قطاع «الاتصالات» خامس أكبر زيادة نسبتها 3.8 في المئة، نتيجة صعود أربع شركات، أبرزها سهم «عذيب للاتصالات» الذي سجل أكبر زيادة في أول أسابيع تداوله بعد العودة بنسبة بلغت 59.68 في المئة، إلى 19.80 ريال، وصعد سهم «زين السعودية» 9.50 في المئة، إلى 10.95 ريال، في المقابل سجل سهم «المتكاملة» أكبر خسارة نسبتها 32.62 في المئة، إلى 28.50 ريال. وسجل قطاع «البتروكيماويات» أقل زيادة في السوق، نسبتها 0.37 في المئة، بتأثير هبوط تسع شركات، وارتفاع أربع شركات، منها سهم «سابك» الصاعد بنسبة 1.42 في المئة، إلى 107.50 ريال، من تداول أسهم قيمتها 4.4 بليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.